فوائد دبس التمر طب 21 الشاملة

فوائد دبس التمر طب 21 الشاملة

الدّبس

الدّبس أو الرُب هو شراب مرّكز حلو الطعم وغامق اللون "أحمر قاني"، يوجد منه أنواع كثيرة ويستخدم في العديد من الوصفات، كدبس الرمان، ودبس التمر، ودبس العنب، ودبس الخرّوب، ودبس العسل، وأنواع أخرى كثيرة. للدبس أنواع كثيرة كما قلت، ولكن في مقالي هذا سأتحدّث عن الدبس الذي يصنع من "التمر"، فما هو دبس التمر؟ وما هي فوائده؟

التمر

التّمر نوع من أنواع الفوكه التي ذكرت في القرآن الكريم في أكثر من آية كريمة، يقول تعالى: "وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ"، والتمر هو ثمر يأتي من شجر النّخيل، وقد حثّنا الرسول الكريم على الحرص على أكل ثلاث تمرات "حسب السنّة النبويّة" لما فيه من فوائد عظيمة، والتمر يمرّ بعدّة مراحل حتى يصبح تمراً، فيكون طلعاً، ثمّ خلالاً، ثمّ بسراً، ثمّ رطباً، ثمّ تمراً. من هذا التّمر يمكننا أن نصنع ما يعرف بدبس التمر.

دبس التمر

دبس التمر هو نوع من الشراب الحلوّ المركّز المصنوع من حبّات التمر، والذي يصنع بغليّ الماء مع حبات التمر المنزوعة النوى، ويترك على النار لمدّة ساعتين على الأقلّ ثم نقوم بتصفيته بشاش قطنيّ أكثر من مرّة، والسائل المصفّى يترك على النار مرّة أخرى إلى أن يتسكّر أو يتعقّد وينتج لدينا دبس التمر ويصبح سائلاً سميكاً لزجاً، ثمّ يعبأ في مرطبانات معقمّة ويتم الاحتفاظ به لحين الحاجة. ويؤكل دبس التمر إمّا بالتغميس مع الطحينة، أو عن طريق استخدامه في صنع بعض الحلويات.

فوائد دبس التمر

لدبس التمر فوائد كثيرة لا يمكننا حصرها، ومن أهمّ فوائده التي تحثّنا على تناوله: