-

أجمل ما كتب نزار قباني

(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

شاعر سوري من أسرة معروفة وعريقة بدمشق، وعرف بدبلوماسيته البارعة وله الكثير من الشعر السياسي والوطني بالأضافة إ لى شعره في الحي والمرأة، وهنا لكم في مقالي هذا أجمل ماكتب نزار قباني.

أجمل ما كتب نزار قباني

  • كفانا نفاق.. فما نفعُله كلّ هذا العناق.. ونحن انتهينا وكلّ الحكايا التي قد حكيْنا نفاقٌنفاقْ.
  • كلُّ الذي أعرفُ عن مشاعري أنكِ يا حبيبتي ، حبيبتي وأنَّ من يُحِبُّ لا يُفَكِّرُ.
  • كل المنافي لا تبدد وحشتي.. مادام منفاي الكبير بداخلي.
  • كلماتنا في الحب تقتل حبنا.. إن الحروف تموت حين تقالُ.
  • كن مرة أسطورة كن مرة سراباً كن سؤالاً في فمي لا يعرف الجوابا.
  • لا أستطيعُ التحرّر منكِ.. ولا أستطيعُ التحررُ مني.
  • لا تسأليني: كيفَ حَالي.. إذا كُنْتِ تُحِبِّينَني حقّاً.. إسْألي: كيفَ حالُ أصابعي.
  • لا شيءَ يُدهِشُني.. فلقد عرفتُكَ دائماً نَذلاً.
  • لا يعرف الإنسان كيف يعيش في هذا الوطن.. لا يعرف الإنسان كيف يموت في هذا الوطن.
  • لم يدخل اليهود من حدودنا، وإنما، تسربوا كالنمل من عيوبنا.
  • لماذا انتِ وحدك من دون جميع النساء تغيرين هندسة حياتي وايقاع ايامي.
  • لو أنني أقول للبحر ما اشعر به نحوك لترك شواطئه وأصدافه وأسماكه وتبعني.
  • لولا المحبة في جوانحه.. ما أصبح الإنسان إنسانا.
  • هزمنا.. وما زلنا شتات قبائل تعيش على الحقد الدفين وتثأر.
  • هل شعرت بروعة الأشياء التي أقولها عندما لا أقول شيئا.
  • هل يملك النهر تغييرا لمجراه.
  • وأعد أعد عروق اليد فعروق يديك تسليني وخيوط الشيب هنا وهنا تنهي أعصابي تنهيني.
  • والصبرُ لا صبرَ لهُ.. والنومُ لا نامْ وساعةُ الجدارِ.. من ذھولِھا.. ضّعتِ الأّامْ..
  • وحين نكون معاً في الطريق وتأخذمن غير قصدذراعي أحسُ أنا ياصديق.. بشيء عميق.
  • وعدت مراراً وقررت أن أستقيل مراراً ولا أتذكر أني استقلت.
  • وعظمة الشاعر تقاس بقدرته على إحداث الدهشة.
  • وكيف أهرب منه.. إنه قدري هل يملك النهر تغييرا لمجراه..
  • ومابين فصل الخريف، وفصل الشتاءهنالك فصل اسميه فصل البكاء تكون به النفس اقرب من اي وقت الى السماء.
  • يا حبي الأوحد.. لا تبكي فدموعك تحفر وجداني إني لا أملك في الدنيا إلا عينيك.. وأحزاني.
  • يا قدس يا مدينة تفوح أنبياء يا أقصر الدروب بين الأرض والسماء يا قدس يا منارة الشرائع يا طفلة جميلة محروقة الأصابع حزينة عيناك يا مدينة البتول يا واحة ظليلة مرّ بها الرسول حزينة حجارة الشوارع حزينة مآذن الجوامع يا قدس يا جميلة تلف بالسواد.
  • الشعر هو أن تأتي بغير المتوقع.
  • إن الشعر كلام راق، يصنعه الإنسان لتغيير مستوى الإنسان.
  • ليس هناك خيارات كثيرة أمام الشعر، فهو إما أن يكون مع الناس أو أن يكون ضدهم، ولا قيمة لشعر يقف في الو.
  • ليس هناك مجانية أو عبثية في الشعر.
  • هناك ثقافة واحدة هي ثقافة القوة.. حين أكون قوياً، يحترم الناس ثقافتي.. وحين أكون ضعيفاً، أسقط أنا، وتسقط ثقافتي معي.. عندما كانت روما قوية عسكرياً، كانت اللغة اللاتينية سيدة اللغات.. وعندما سقطت الإمبراطورية الرومانية، صارت اللغة اللاتينية طبق سباغتي.. الثقافة، يا سيدتي، ليست في عدد الكتب التي أقرؤها، ولكنها في عدد الرصاصات التي أطلقها..
  • قلت له : يا حضرة السلطان.. لقد خسرت الحرب مرتين.. لانك انفصلت عن قضية الانسان.
  • الثقافة التي تخاف على نفسها من هجمة قط الجيران.. ثقافة فئران.
  • ابحث عن الشمس التي خبأتها في داخلي.. إن كنت حقاً تعرف النساء.
  • يا امرأة تمسك القلب بين يديها سألتك بالله لا تتركينى فماذا اكون انا ان لم تكونى.
  • كم أنا أحبك حتى أن نفسي من نفسها تتعجب يسكن الشعر في حدائق عينيك.. فلولا عيناك لا شعر يُكتب.
  • أتحبني بعد الذي كانا.. إني أحبكِ رغم ما كانا ماضيك لا أنوي إثارته.. حسبي بأنك ها هنا الآنا.
  • أترى تضيء لنا الشموع ومن.. ضياها.. نحترق أخشى على الأمل الصغير أن.. يموت.. ويختنق.
  • أحببتها حتى النخاع.. حتى الضياع.
  • اشتقت إليك.. فعلمني أن لا أشتاق علمني كيف أقص جذور هواك من الأعماق.
  • أعبيء جيبي نجوماً.. وأبني على مقعد الشمس لي مقعداً.
  • أعرفُ الوجع التي تتركه الكلمات التي تُقال وأعرف الوجع الأشد وجعاً الذي تتركه الكلمات التي لا تُقال.
  • أعظم الشعراء هم اولئك الذين كتبوا بيت شعر واحداً وماتو بعد كتابته مباشرة.
  • أكثرُ ما يعذِّبني في اللغة.. أنّها لا تكفيكِ.وأكثرُ ما يضايقني في الكتابة أنها لا تكتُبُكِ..
  • الثورة عندى إما أن تكون شاملة كل الشمول.. أو لا تكون.
  • الحبُ فى الأرض بعضٌ من تَخَيُّلِنا.. إن لم نجده عليها لاخترعناهُ.
  • الكاتب الحقيقي هو الذي يرتفع من الخاص إلى العام، ومن الجزء إلى الكل.. ومن القوقعةإلى البحر.
  • الكراهية لا يمكن أن تحبل، ولا أن تلد.
  • المسدس هو أكبر أدباء العصر.
  • إن اقتسام الله هو الحل العلمي الوحيد لإرضاء جميع الطوائف.
  • إن الحروف تموت حين تقال.
  • أنا ألف أحبك.. فابتعدي عني.. عن ناري ودخاني فأنا لا أملك في الدنيا إلا عينيك.. وأحزاني.
  • أنا أهواك فوق ما يشرد الظّن وفوق الهوى.. وفوق الولوع.
  • أنا كما عرفتموني دائما اكون بالشعر.. وإلا لا أريد أن أكون.
  • أنا مضطر إلى حبك حتى.. أعرف الفارق ما بيني.. وما بين الحجر.
  • انت احلى خرافة في حياتي والذي يتبع الخرافات يتعب.
  • إنهم يريدون أن يفتحوا العالم وهم عاجزون عن فتح كتاب.
  • انى كمصباح الطريق.. صديقتى ابكى ولا احد يرى دمعاتي.
  • إني لا أؤمنُ في حبٍّ لا يحملُ نزقَ الثوارِ.. لا يكسرُ كلَّ الأسوارِ لا يضربُ مثلَ الإعصارِ.
  • آهٍ يا أرض الكتب المقدسة التي لا قداسة فيها لكتاب.. ويا أرض النبوءات التي أكلت جميع أنبيائها.
  • بعض الهوى لا يقبل التأجيلاً.
  • تاريخي.. ما لي تاريخٌ إني نسيان النسيان إني مرساةٌ لا ترسو جرحٌ بملامح إنسان.
  • حلم من الأحلام لا يحكى.. ولا يفسر.
  • داعبي كل مساء رقمي واصدحي مثل عصافير الكروم كلمة منك.. ولو كاذبة عمرت لي منزلا فوق النجوم.
  • سيحبك.. آلاف غيري وستستلمين بريد الشوق لكنك.. لن تجدي بعدي رجلا يهواك بهذا الصدق.
  • شكرا على زمن البكاء ، ومواسم السهر الطويل.. شكرا على الحزن الجميل.
  • طعنوا العروبةَ في الظلام بخنجرٍ فإذا هُمُ.. بين اليهودِ يهودُ.
  • فالتجربة إذن شرط أساسي من شروط الكتابة، والكاتب الذي لا يعاني، لا يستطيع أن ينقل معاناته للآخرين.
  • ففيك شيء من المجهول أدخله وفيك شيء من التاريخ والقدر.
  • فيه مزايا الأنبياء، وفيه كفر الكافرين وداعة الأطفال فيه.. وقسوة المتوحشين.
  • قاتلوا عنا إلى أن قتلوا.. وبقينا في مقاهينا كبصاق المحارة.
  • قليلاً من الصمت.. يا جاهلة فأجمل من كل هذا الحديث حديث يديك على الطاولة.
  • قولي.. ألا يغريك لون الدنا لعود.. فالطير أتت للعشاش.
  • كانوا يتفرجون على أصابع يدي اليمنى، ظنا منهم أن أصابع الشاعر هي خمسة نهور تتدفق حليبا وعسلا.