أفضل طريقة لقياس ضغط الدم طب 21 الشاملة

أفضل طريقة لقياس ضغط الدم طب 21 الشاملة

أفضل طريقة لقياس ضغط الدم

يُعدّ استخدام جهاز مقياس الضغط الزئبقي (بالإنجليزيّة: Mercury sphygmomanometer) عن طريق مختصّ الطريقة الأفضل لقياس ضغط الدم في عيادة الطبيب، وتُوصي العديد من المُنظمات الصحيّة بمراقبة ضغط الدم بشكلٍ مُنتظم في المنزل للأشخاص المُصابين بارتفاع ضغط الدم، وذلك لمراقبة فاعلية الأدوية، والاستدلال على مدى احتماليّة حدوث المضاعفات، وغيرها من الأسباب، ومن الجدير بالذكر أنَّ هناك عدّة أنواع لأجهزة قياس ضغط الدم في المنزل، ولكن تُعتبَر الأجهزة الالكترونية التي تعتمد على وضع السوار على الجزء العلوي من الذراع أكثر دقة من الأجهزة الإلكترونية الموضوعة على الرسغ.[1][2]

استخدام الجهاز الزئبقي لقياس ضغط الدم

يُمكن بيان طريقة استخدام الجهاز الزئبقي على النّحو الآتي:[3]

استخدام الأجهزة المنزلية لقياس ضغط الدم

يُمكن بيان أنواع الأجهزة المنزلية المُستخدمة في قياس ضغط الدم وآلية استخدامِها على النّحو الآتي:[4]

نصائح لقياس ضغط الدم

هُناك مجموعة من النّصائح والإرشادات التي يتوجّب اتّباعها عند القيام بقياس ضغط الدم في سبيل الحصول على قراءة أكثر دقّة، إذ إنّ لبعض العوامل؛ كموقع الذراع أثناء القياس تأثيراً في قراءة ضغط الدم بما نسبته حوالي 10% أو أكثر، ويُمكن بيان أبرز هذه النُصائح والإرشادات على النّحو الآتي:[5]

المراجع

  1. ↑ Thomas G. Pickering (8-2-2005), "Recommendations for Blood Pressure Measurement in Humans and Experimental Animals"، www.ahajournals.org, Retrieved 1-6-2019. Edited.
  2. ↑ "Get the most out of home blood pressure monitoring", www.mayoclinic.org,9-1-2019، Retrieved 1-6-2019. Edited.
  3. ↑ , and Rachel Nall Chaunie Brusie (26-1-2018), "Automated vs. Manual Blood Pressure Readings: Guide to Checking Blood Pressure at Home"، www.healthline.com, Retrieved 1-6-2019. Edited.
  4. ↑ James Beckerman, (5-6-2017), "How to Pick a Home Blood Pressure Monitor"، www.webmd.com, Retrieved 1-6-2019. Edited.
  5. ↑ "Tips to measure your blood pressure correctly", www.health.harvard.edu, Retrieved 1-6-2019. Edited.