مفهوم الحضارة طب 21 الشاملة

مفهوم الحضارة طب 21 الشاملة

الحضارة

هي مجموعة من التطورات التي تحدث داخل المجتمع، وتؤدي إلى حدوث تغييرات فيه، وتعرف أيضاً، بأنها: كافة التأثيرات الإنسانية التي تحدث داخل منطقة ما، ويظل سكانها يتواجدون فيها، أو يتم اكتشافها بعد فترة زمنية، للتعرف على الإنجازات التي أدت إلى إضافة شيء ما إلى التاريخ البشري.

ترتبط الحضارات بكافة المفاهيم الإنسانية، والسياسية، والثقافية، والاجتماعية، وغيرها، وتعتمد على دور الإنسان بالنهوض بمجتمعه، والعمل على بنائه باستخدام كافة الوسائل التي تساعد على ذلك.

أساسيات الحضارة

توجد مجموعة من الأساسيات المهمة، التي تقوم عليها الحضارة، وهي:

نظريات التطور الحضاري

اهتم مجموعة من المفكرين، والعلماء، والفلاسفة بدراسة التطور الحضاري البشري، فقاموا بوضع مجموعة من النظريات لتوضيح آرائهم حول الحضارات، ومن أهم هذه النظريات:

أسباب اندثار الحضارة

توجد مجموعة من الأسباب، التي أدت إلى اندثار الحضارات القديمة، ومنها:

مظاهر الحضارة

للحضارة مظاهر عدة تدل على قيامها في مجتمع ما، وتساهم في التعرف على طبيعتها، ومن هذه المظاهر:

الموقع الجغرافي

هو المكان الذي ترتبط الحضارة فيه، وتنسب إليه في بعض المصطلحات، والمفاهيم التاريخية، ومن الأمثلة على ذلك: حضارة ما بين النهرين، والتي قامت بين نهري الفرات، ودجلة، والتي تكون الآن جزءاً من بلاد الشام، وتحديداً العراق، وسوريا، وأجزاءً من تركيا، ومن أمثلتها أيضاً: الحضارة الفرعونية التي ما زالت معظم الآثار التي تدل عليها موجودة في مصر إلى الآن.

التجارة

هي الوسيلة التي ساهمت في ربط الحضارات القديمة معاً، واعتمدت على طرق التجارة البرية، والبحرية، ولم تكن وسائل الطيران الجوي التجاري مكتشفة في ذلك الوقت، فكان الربط بين كل حضارة، وحضارة يعتمد على الاستيراد، والتصدير بينهما، كوسائل تجارية ناجحة.