مفهوم الزراعة التجارية طب 21 الشاملة

مفهوم الزراعة التجارية طب 21 الشاملة

الزراعة التجاريّة

الزراعة التجارية هي إنتاجُ وزراعةُ المحاصيلِ على نطاقٍ ومساحاتٍ واسعةٍ من أجل بيعِها، والمقصود بذلك هو التّوزيعُ واسعُ الانتشارِ لبائِعي الجملةِ أو متاجر البيع بالتجزئة.

المحاصيل الزراعية التجارية؛ كالقمح، والشاي، والذُّرة، والقهوة، والمطّاط، وقصب السكر، والموز، والقطن، تتمُّ زراعَتُها بكميّاتٍ كبيرةٍ لحصدها وبيعها في الأسواق العالميّة، كما أنَّ إنتاجَ المواشي ورعيِها يندَرِجُ أيضاً ضمن الزّراعة التجاريّة.

تقوم شركاتٌ زراعيّةٌ كبيرة بالزّراعةِ التّجاريّة؛ نظرًا للتّكاليف العالية سواءً من حيث رأس المال أو تنفيذ العمليات التكنولوجيّة، كما تنتشر الزراعة التجاريّة بشكلٍ أكبر في الدّوَل الصناعيّة المتقدّمة أكثر منها في الدول النّامية، ويُمكِن معالجة المحاصيل الزراعيّة المحصودّة في موقع حصادها، ثمّ بيعها لتُجّار الجملة.

الفرق بين الزراعة التجارية وزراعة الكفاف

تختلف الزراعة التجارية عن زراعة الكفاف، فالزراعة التجاريّة هي تحقيق أكبر قدر ممكن من الأرباح بواسطة إدخال التقنيات الزراعيّة ذات التكاليف الكبيرة، والاستعانة بنماذج التكنولوجيا التي تعمل على توفير العمالة الزراعيّة، بالإضافة إلى إنتاج المحاصيل بواسطة استخدام الموارد الطبيعية والاصطناعية كالأسمدة والبذور المهجّنةُ والرّي ونحو ذلك.

أمّا زراعة الكفاف فهي نموذج اقتصادي يعمل فيه أغلب سكان المناطقة الزراعيّة بهدف إطعام أنفسهم ممّا يزرعون، وتحقيق مبدأ ما يُطلق عليه اسم "الاكتفاء الذاتي" وبيع ما يزيد عن حاجتهم.

أنواع الزراعة التجاريّة

العوامل الرئيسيّة للزراعة التجارية