مفهوم الدافعية في علم النفس طب 21 الشاملة

مفهوم الدافعية في علم النفس طب 21 الشاملة

الدافعيّة عند علماء النفس

الدافعيّة عند علماء النفس مصطلح يدل على سلوك الأشخاص في المواقف المختلفة، فهو يدل على العلاقة الديناميكيّة بين الكائن الحي ومحيطه، ويضم العوامل الفطريّة والمكتسبة، الخارجيّة والداخليّة، الشعوريّة واللاشعوريّة، وكل ما يتعلق بالنشاط الذهني والحركي، فهي مجموعة من الحوافز موجودة في سلوك الكائن الحي، سواء كان حيواناً أو إنساناً، ويختلف السلوك الإنساني بأنه قائم على اختبارات واعية، ودوافع موجودة في اللاوعي، وعلماء النفس يستخدمون مصطلح الدافع للتعبير عن الحالة الداخليّة النفسيّة التي تدفع الشخص نحو سلوك معين لتحقيق هدف ما، فهو قوة محركة للسلوك، فالطالب يدرس ويجتهد لتحقيق هدف النجاح، والوصول إلى مركز اجتماعي معين، وهذه الدوافع نستنتجها من السلوك الصادر عن الشخص، فالسلوك المتوجه للإختلاط بالناس يكون دافعه اجتماعي، وإن كان متجهاً إلى الطعام، يكون الدافع الجوع، وان اتجه إلى الشراب، يكون الدافع العطش.[1]

أنواع الدوافع

تتعدد أنواع الدوافع منها ما هو داخلي، ومنها ما هو خارجي:[2]

أهميّة الدافعيّة

للدافعية فوائد كبيرة تعود على الفرد والمجتمع بشكل عام ، ومنها:[3]

نصائح لزيادة الدافعيّة

يوصي علماء النفس بالحرص على زيادة الدافعية عند الأفراد ، ومن هذه النصائح:[4]

المراجع

  1. ↑ أ-حيدر حاتم فالح العجرش (22/11/2016)، "العوامل المؤثرة في فاعلية عملية العملية التعليمة"، www.uobabylon.edu.iq، اطّلع عليه بتاريخ 6/3/2018. بتصرّف.
  2. ↑ Royale Scuderi, [/www.lifehack.org/articles/productivity/6-types-of-motivation-explained.html "6 Types of Motivation Explained"]، www.lifehack.org, Retrieved 28-06-2018. Edited.
  3. ↑ "Importance of Motivation", www.managementstudyguide.com, Retrieved 28-06-2018. Edited.
  4. ↑ Dan Wang (27-08-2015), "More Motivated in Minutes: 5 Science-Backed Tricks To Get You Going"، open.buffer.com, Retrieved 28-06-2018. Edited.