-

مفهوم العلم وأنواعه

(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

العلم

العلم هو كلّ نوع من المعلومات والتطبيقات والمعارف العلمية، أو مجموع من المسائل والأصول الكليّة التي تهتم بموضوع أو ظاهرة ما، ويتم معالجتها بمنهج محدد ويخلّص إلى نظريات وقوانين محددة، كما أنّ العلم هو مبدأ المعرفة، وعكسه الجهل أو يُمكن أن نقول أنّه الإدراك الجازم للشيءِ بما هو عليه، كما يُمكننا تعريفه بشيء من الدقة على أنّه منظومة من المعرفة المتناسقة التي تعتمد على المنهج العلميّ في تحصيلها دون غيره، أو أنّه مجموعة مفاهيم مترابطة يتمّ البحث عنها.

أنواع العلم

من حيث الأهداف

  • علوم أساسية كعلم الفيزياء.
  • علوم تطبيقيّة مثل العلوم الطبيّة والصحيّة.

من حيث المناهج

  • العلوم التجريبّية: هي العلوم التي تعتمد على دراسة الظواهر القابلة للملاحظة والتي يمكن اختبار صحّة نظرياتها من خلال التجربة.
  • العلوم التجريديّة: هي العلوم التي تعتمد على مفاهيم وكمّيات مجردة، والاستدلال فيها يكون رياضياً.

نذكر أمثلة عليهما: علوم الرياضيات كعلم المثلثات وعلم الجبر، والعلوم المعلوماتية وعلم النفس، وعلم المنطق، وعلم الفلسفة.

من حيث المواضيع

  • العلوم الطبيعية، والتي تهتم بدراسة الطبيعة ومنها: علم الكيمياء، والعلوم الجغرافية كعلم الطقس والأرصاد الجوية، والعلوم الفيزيائيّة كالبصريات والأشعة والحركة، والعلوم الحياتيّة كعلم النبات وعلم الجراثيم، بالإضافة لعلم الفلك، وعلم البيئة.
  • العلوم الإنسانية: وهي العلوم التي تدرس الإنسان والمجتمع البشري، نذكر منها: علم الاجتماع، وعلم الاقتصاد .
  • العلوم الإدراكية: والتي تتضمن كل من: علوم الأعصاب، واللسانيات، والمعلوماتية.
  • العلوم الهندسية: مثل الهندسة الميكانيكيّة، والزراعية، والعمارة وغيرها.

عناصر العلم

يتضمن العلم ثلاثة مكوّنات رئيسة وهي كما يلي:

  • عمليات: تشمل الطرق والوسائل والأساليب المتبعة من العلماء للتوصّل إلى نتائج العلم، مثل: التجربة العلميّة.
  • أخلاقيات أو بنيّة العلم: وتشمل مجموعة الضوابط والمعايير التي تحكم الناشط العلمي، أو هي مجموعة الخصائص التي لا بدّ أن يتصف بها العلماء.
  • نتائج: تشمل المفاهيم، والحقائق، والنظريات، والقوانين التي تمّ التوصل إليها في نهاية العلم.

خصائص العلم

  • الواقعية: يقصد بذلك أنّ العلم شيء واقعيّ.
  • المصداقية: ووفقاً لهذه الخاصيّة، فإنّ العقل يستطيع الفهم والتماشي مع العالم.
  • السببيّة: فكلّ شيء في الطبيعة ناتج عن سبب معيّن، بالإضافة إلى أنّ النتائج والأسباب تكون مترابطة مع الحقائق في الطبيعة.
  • المقداريّة: ويقصد بذلك أنّه من الممكن تقدير أيّ شيء متواجد في الطبيعة.