تعريف الزنا لغة طب 21 الشاملة

تعريف الزنا لغة طب 21 الشاملة

تعريف الزنا

الزنا لغةً: الزنا في اللغة العربية هو مصدر: زنى، ويزني، وزنا، أو زنى، فزِنا بالألف الممدودة هي من لغة النجديين، أما زِنى بالألف المقصورة فهي من لغة الحجازيين، وهو يطلق على العديد من المعاني، والتي من أشهرها المباشرة المُحرَّمة، وأصل الزنا الشعور بالضيق، كما يُطلق أيضاً على الصعود على شيء ما.

الزنا اصطلاحاً: هو وطء المرأة دون وجود عقد شرعيّ، وهو من الأفعال التي تكرهها الفطرة الإنسانيّة السويّة، كما أنه مُحرَّم في الديانات السماوية، لمفاسده، ومضارّه التي يتسبّب بها على الصعيدين: الفرديّ، والجماعيّ.

المفاسد المترتبة عن تفشي الزنا

مكافحة الزنا

تبدأ مكافحة آفة الزنا من خلال التأسيس لمجتمعات أخلاقيّةٍ يسودها الاحترام، تنطلق من مُنطلقات أخلاقيّة، ودينيّة ثابتة، وهذا لا يتمُّ إلا بتحمُّل كلِّ شخصٍ مسؤولياته في هذه الحياة؛ فالوالدان عليهما بأبنائهما، والمُعلّم عليه بتلاميذه، ورجال الدين عليهم بمريديهم، كما أنّ الدولة نفسها مسؤولة أيضاً، وذلك بوضع الخطط، والبرامج الضروريّة لمنعها.

إنّ ترغيب الشباب في الزواج هو السبيل الأضمن لتقليل هذه الانحرافات المسلكيّة الأخلاقيّة الخطيرة، ويكون ذلك من خلال تسهيل سبل الزواج أمامهم، وتكثيف الحملات التوعويّة التي تُساعد على إقناع النسبة الأكبر منهم، كما يجب تنبيه المجتمعات من مخاطر تفشّي آفة الزنا، وعلى رأس هذه المخاطر هي المخاطر الجسديّة والاجتماعية.