تعريف الأسرة في الإسلام طب 21 الشاملة

تعريف الأسرة في الإسلام طب 21 الشاملة

مفهوم الأسرة في الإسلام

تُعرف الأسرة في اللغة على أنَّها عشيرة الرجل، ورهطه الأقربون، وسُميت الأسرة بهذا الاسم لأنَّها تعني القوة، ويتقوّى بها الرجل، حيث تعد الأسرة الدرع الحصين، وجمعها أُسر، بينما تُعرف الأسرة في الاصطلاح على أنَّها مفهوم شامل وواسع، وهي الوحدة الاجتماعية التي تحفظ النوع الإنساني كله، وتتألف الأسرة من رجل وامرأة يرتبطان معاً بعلاقة زواج شرعي، وينتج عن هذه العلاقة الأبناء.[1]

يجدر بالذكر هنا إلى أنَّ لفظ الأسرة لم يرد في القرآن الكريم بشكل صريح، وإنما جاءت كلمات مرادفة له،[1] حيث يقول الله تعالى: (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَّا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ).[2]

أهمية الأسرة في الإسلام

للأسرة في الإسلام أهمية كبيرة، ويُمكن إجمال الأهمية بالنقاط الآتية:[3]

أهداف الأسرة في الإسلام

تتلخص أهداف الأسرة في الإسلام بالأمور الآتية:[4]

المراجع

  1. ^ أ ب شيرين زهير أبو عبدو ، "معالم الأسرة المسلمة في القرآن الكريم"، www.library.iugaza.edu.ps، صفحة:14-16. اطّلع عليه بتاريخ 16-12-2018. بتصرّف.
  2. ↑ سورة التحريم ، آية: 6
  3. ↑ محمد طاهر الجوابي، المجتمع والأسرة في الإسلام (الطبعة الطبعة: الثالثة)، الرياض: دار عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع، صفحة 92 ، جزء الجزء الأول . بتصرّف.
  4. ↑ السيد مراد سلامة (26-4-2016)، "الأسرة السعيدة بين الواقع والمأمول (خطبة)"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 16-12-2018. بتصرّف.