الفرق بين التعلم والتعليم والتدريس طب 21 الشاملة

الفرق بين التعلم والتعليم والتدريس طب 21 الشاملة

العلم

العلم لغةً هو "نقيض الجهل، وهو إدراك الشيء على ما هو عليه إدراكاً جازماً"، ودائماً ما تختلط المصطلحات لتقاربها ما بين التعلم، والتعليم، والتدريس. العلم يشمل مجالات متنوعة للمعرفة كعلوم الدين، وعلوم اللغة وغيرها، إلّا أنه في المعاجم بمعناه الحديث هو عبارة عن نشاط معرفي فكري ويشمل الدراسة المنظمة لبنية، وسلوك العالم الماديّ والطبيعيّ عن طريق الملاحظة والتجربة.

التعلم

التعلم هو عبارة عن المعرفة التي يكتسبها الفرد بكل شيء، ولا يقتصر على الطالب المدرسي أو الجامعيّ، وإنما كل فرد يحاول معرفة شيء غير الذي بحوزته فيطلق عليه الفرد المتعلّم، أي أنه الذي يحاول اكتساب المعرفة بشتى أنواعها، سواءً كانت هذه المعرفة بعلوم الدين أو الطب أو الهندسة مثلًا، وللتعلم مهارات كثيرة منها:

التعليم

مجموعة من العمليات المنظمة التي يستخدمها المعلم؛ ليكتسب من خلالها المتعلم الأسس الأوليّة للمعرفة، وللمعرفة أنواع يستخدمها المعلّم منها المعرفة السلوكيّة، وهذه تبحث في قضية تدريب المتعلم على التعامل الصحيح كآداب الحديث مثلًا.

كما أن هناك أيضاً المعرفة الوجدانيّة، وهذه التي تخص عواطف المتعلّم، حيث يتم تدريب المتعلم للفصل بين العواطف والمشاعر والتعليم، فطالب التاريخ أكثر الأشخاص المعرضين للتأثر بالأحداث كأن يتذكر أمامه قضية فيها قتل أو سفك دماء، فيتم تدريب الطالب على الفصل وعدم الخلط بين العلم والعاطفة.

من أساسيات التعليم الهامة :

التدريس

التدريس عبارة عن عملية تواصل بين المعلّم والمتعلم، وربما يعجز بعض المعلمين أو الطلبة عن فهم هذه العملية، إذ تربط ما بين المتلقي ومن يقوم بطرح المعلومة. وعلى من يقوم بالتلقين أو التدريس أن يمتلك مجموعة من المهارات منها:

مواصفات الأسلوب الناجح في التدريس