الفرق بين الصدفية والأكزيما طب 21 الشاملة

الفرق بين الصدفية والأكزيما طب 21 الشاملة

الفرق بين الصدفية والأكزيما

تُعتبر الصّدفيّة والأكزيما من الأمراض الجلديّة الشّائعة بين النّاس، ويظهر كلاهما نتيجة التهابٍ جلديّ، ولا يميّز بعض النّاس بينهما معتقدين أنّهما مرضٌ واحد، وعلى الرّغم من تشابههما في بعض الأعراض إلا أنهما مرضان مختلفان تماماً، وسنشرح في هذا المقال عن كلّ مرضٍ لنصل إلى الفروقات بينهما.

الصّدفيّة

أسباب الصّدفيّة

علاج الصّدفيّة

يعدّ مرض الصّدفيّة مرضاً مزمناً وطويل الأمد، ولكنّه يتراوح بنسبة ظهوره واختفائه بناءً على العوامل السّابق ذكرها، ويتمّ مداواته للتّخفيف منه بطرقٍ مختلفة، منها:

الأكزيما

وهو مرضٌ جلديٌّ ناتجٌ من التهاب الجلد المتعلّق بفرط التّحسّس، ويعاني المصاب به من جفافٍ حادٍّ بالجلد مع احمراره، وحكّته، وتهيّجه،ويكون عادةً على الوجه، والعنق، واليدين، والرّجلين.

أسباب ظهور الأكزيما

علاج الأكزيما

يعدّ مرض الأكزيما مرضاً قابلاً للعلاج، والغاية في علاجه هو في تخفيف جفاف الجلد المسبّب للحكّة وبالتّالي التهاب الجلد وتقرّحه، ويُنصح في بادئ الأمر بالمحافظة على ترطيب الجلد باستخدام المراهم والكريمات الّتي لا تحتاج إلى وصفة طبيّة، والحرص على ترطيب الجلد خاصّةً في الشّتاء وبعد الاستحمام.

أمّا في الحالات الأشدّ من الأكزيما يتمّ صرف المراهم المحتوية على مادّة الكورتيزون، والتّي تعالج حساسيّة الجلد، ولا يجوز استخدامها من دون متابعة الطّبيب، الّذي سيُحدّد النّسبة المناسبة من الكورتيزون واللّازمة لحالتك، لأنّ استخدام نسبةً أعلى يؤذي الجلد ويُتلفه بشكلٍ شبه دائم.

فيديو علاج الأكزيما العصبية

للتعرف على المزيد من المعلومات حول علاج الأكزيما العصبية شاهد الفيديو.