الفرق بين الضريبة والرسم طب 21 الشاملة

الفرق بين الضريبة والرسم طب 21 الشاملة

الضريبة والرسم

إنّ مصطلح الضريبة (بالإنجليزيّة: Tax) أو الرسم (بالإنجليزيّة: Fee) ليسا من المصطلحات الحديثة؛ حيث عُرِفَ كلّ منهما منذ العصور القديمة، وخصوصاً عندما بدأت المجتمعات البشريّة بالتطور في المجالات الاقتصاديّة؛ ممّا أدّى إلى فرض كلٍّ من الضرائب والرسوم على العمليات التجاريّة المتنوعة، فتُعدّ الضريبة بشكلٍ عام فرضاً ماليّاً تفرضه البلدان والدول على كافة المكلفين بها، ودون حصولهم على أي مقابلٍ لقاء تقديمهم لقيمة الضريبة؛ حيث تساهم الضرائب في تطبيق العدالة الاجتماعيّة، وتوفير الدعم للمشروعات التي تُساعد على تطوير المجتمع،[1] أمّا الرسوم الماليّة فهي عبارة عن مقابل مالي ومدفوع من خلال الأفراد لمُؤسّسة عامةٍ لقاء الحصول على خدمةٍ مُحدّدةٍ تُنفَّذ للفرد الذي يطلبها، وغالباً ما تكون قيمة الرسم الماليّ أقلّ من قيمة الخدمة المُقدمة من خلاله؛ حيث تُدفع قيمة الفرق بين التكلفتين من خزينة الدولة العامة.[2]

الفرق بين الضرائب والرسوم

تُعدّ كلّ من الضرائب والرسوم وسائل ماليّة حكوميّة تُستخدم في زيادة نسبة الإيرادات العامة،[3] ولكن توجد فروق بين كلٍّ منهما سواء من حيث الطبيعة أو إلزاميّة الدفع أو الحصول على خدمات في المقابل أو الهدف من الفرض، وفيما يأتي معلومات عن هذه الفروق:

خصائص الضريبة والرسم

توجد العديد من الخصائص التي تُعدّ مميّزات لكلٍّ من الضريبة والرسم، وفيما يأتي معلومات عن خصائص كلٍّ منهما:

أنواع الضرائب والرسوم

تُصنف الضرائب والرسوم إلى العديد من الأنواع، ويتميّزُ كلّ نوعٍ منها بمميّزات وأهداف وطبيعة مرتبطة بشيءٍ معينٍ، وفيما يأتي معلومات عن كلٍّ من أنواع الضرائب والرسوم:

المراجع

  1. ↑ طارق أبو سنينة (2008)، العوامل المؤثرة في التهرب والتجنب الضريبي وعلاقتها بالشكل القانوني لمكتب التدقيق والمحاسبة والشكل القانوني للشركة الصناعية (دراسة)، الأردن: جامعة الشرق الأوسط للدراسات العليا، صفحة 9، 10. بتصرّف.
  2. ↑ حسن القاضي، الإدارة المالية العامة، صفحة 29. بتصرّف.
  3. ^ أ ب Michael Wolfe, "The Differences Between Taxes & Fees"، Chron, Retrieved 12-7-2017. Edited.
  4. ^ أ ب ت Ritika Muley, "Difference between Tax and Fees"، Economics Discussion, Retrieved 12-7-2017. Edited.
  5. ^ أ ب ت أسامة شيروبة، وحمزة خيذر (2012 - 2013)، المعالجة المحاسبية للضرائب والرسوم في المؤسسة الاقتصادية في ظل النظام المحاسبي المالي (دراسة)، الجزائر: جامعة قاصدي مرباح - ورقلة، صفحة 14، 15، 16، 17. بتصرّف.
  6. ↑ سعيد العبيدي، اقتصاديات المالية العامة، صفحة 116. بتصرّف.