ورد عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- في الحديث الصحيح أنّه قال: (أنا سَيِّدُ ولَدِ آدَمَ يَومَ القِيامَةِ، وأَوَّلُ مَن يَنْشَقُّ عنْه القَبْرُ، وأَوَّلُ شافِعٍ وأَوَّلُ مُشَفَّعٍ)،[1] ويراد من الحديث الشريف أنّ الناس يكونون في قبورهم قبل البدء بالبعث، فإذا أذن الله -تعالى- للبشر بالخروج من القبور كان النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أوّل من تنشقّ عنه الأرض ويخرج من قبره.[2][3]
كرّم الله -تعالى- نبيّه محمّداً -صلّى الله عليه وسلّم- في مواقف كثيرةٍ جدّاً، حتى خصّه من بين الأنبياء كذلك ورفعه فوقهم، ومن مظاهر تكريم الله -تعالى- له:[4]
من مظاهر تكريم الله -تعالى- للنبيّ محمّدٍ -صلّى الله عليه وسلّم- وتفضيله على باقي الأنبياء عليهم الصلاة والسلام:[4]
كرّم الله -تعالى- النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- بين أمّته حين أوجب اتّباعه والتأسي به، وجعل تمام إيمان العبد مشروطٌ بحبّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أكثر من المال والولد والنفس والوالدين، ومن ثمّ قرن بين محبته ومحبّة النبيّ عليه السلام، وجعل من لوازم نيل محبته اتّباع سنّة رسوله -صلّى الله عليه وسلّم-، كما حذّر من مخالفة أوامره، وأوجب توقيره واحترامه، والصلاة عليه، وجعل طاعته سبباً من أسباب نيل الرحمة، وجعل في المقابل معصيته من أسباب الضلال.[4]