أهمية صلاة الجماعة طب 21 الشاملة

أهمية صلاة الجماعة طب 21 الشاملة

الصلاة

هي الدُّعاءُ، وفي الإسلام هي العبادة التي نتقرّب بها إلى الله تعالى، بما فيها من أفعالٍ وأقوالٍ محدّدة، وتبدأ الصلاة بالتكبير وتختم بالسلام عن اليمين وعن الشمال، وهي في كلّ الأديان السماويّة موجودة للتقرب من المعبود؛ فالعبد دائماً بحاجة إلى حلقة وصل بينه وبين معبوده، فتأتي الصلاة حيث لا وسيط يقرب العبد من ربّه إلّا هي. وفرضت الصلاة بدايةً خمسين مرّةً في اليوم، ثمّ خفّضت حتى الخمسة، فباتت اليوم بأجر خمسين صلاة.

وتختلف الصلاة من ملّةٍ إلى أخرى، لكنّها تشترك بأنها أقرب العبادات بين العبد وربّه، والصلاة بالإسلام والمسيحيّة واليهودية من أهم الأمور، هي في الاسلام فرضٌ على كل مسلم، فهي عماد الدين، وفيها يناجي المسلم ربّه، وهي أوّل ما يحاسب عليه المسلم أمام ربه فإن صلُحَت الصلاة صلح العمل كله، وإن فسدت الصلاة فسد العمل كله، وهي أفضل على وقتها، قال الله عزّ وجل: {وَيُقِيمُونَ الصّلاةَ } سورة البقرة: في الآية 3، وبقدر ما يهتمّ المسلم بصلاته وتأديتها سيشعر بالراحة والسكينة والطمأنينة، وتظهر محبّة المسلم لله بقدر إتقانه في صلاته، ومن يترك صلاته لعدم الإيمان بها عُدّ كافراً.

أهمية صلاة الجماعة

الصَّلاَةُ واجبة في المسجد للرّجل، كما حثّ الرسول الكريم صلّى الله عليه وسلم، ولها أهميّة جمّة على المجتمع والفرد، منها: