أهمية المساحات الخضراء طب 21 الشاملة

أهمية المساحات الخضراء طب 21 الشاملة

المساحات الخضراء

المساحات الخضراء هي الأراضي المكسوّة بغطاء نباتي، مثل الأعشاب، أو الشّجيرات، أو الأشجار، وتشمل المسطحات الخضراء، المتنزهات، والحدائق، والملاعب، وساحات المدارس، وأماكن الجلوس العامة، وغيرها. وتُعد المساحات الخضراء عنصراََ مهماََ يجب الحرص على وجوده داخل المناطق الحضريّة وخارجها لما له من قيمة جماليّة، وتأثيرات صحيّة وبيئيّة على حياة البشر ومن الواجب توعية المجتمعات بأهمية المساحات الخضراء، وكيفية المحافظة عليها، وعلى التّنوّع الحيويّ فيها، وتشجيع المجتمعات على الاستفادة الآمنة والمثلى منها.[1]

أهمية المساحات الخضراء

الفوائد الصحية والنفسية

تفيد الكثير من الدّراسات أنّ مجرد التّواجد في بيئة تكثر فيها المساحات الخضراء، أو ممارسة نشاط بدني في أماكن طبيعيّة يوفر الكثير من الفوائد الصّحيّة والنفسيّة للبشر، ومنها:[2][3]

الأهمية البيئيّة

من الآثار الإيجابيّة للمساحات الخضراء على البيئة ما يأتي:[4]

المخاطر التي تواجه المساحات الخضراء

من أهم التّحديات والمخاطر التي تواجه الغطاء النّباتي في العالم ما يأتي:[5]

الأسقف الخضراء

يتجه الكثير من مالكي المنازل والشّركات لتحويل أسقف المباني إلى مساحات خضراء، بدلاً من سقفها بالطّوب، أو تغطيتها بالقطران، وبذلك يمكن الاستفادة من مساحات مهملة، وتحويلها إلى مساحة مريحة للنظر ومفيدة بيئيّاََ، فهي توفّر جميع المزايا التي توفرها المساحات الخضراء على الأرض من إنتاج الأوكسجين، وتبريد الهواء، وتوفير مناطق ظليلة، بالإضافة إلى أنّ هذه الخطوة توفر حلولاََ لمشاكل الأسقف التّقليديّة، كما أنّها تدوم لفترة أطول. ومن فوائد الأسقف الخضراء للمباني ما يأتي:

المراجع

  1. ↑ "What is Open Space/Green Space?", www3.epa.gov, Retrieved 13-5-2018. Edited.
  2. ↑ "Lifestyle Benefits of Green Spaces", projectevergreen.org, Retrieved 13-5-2018. Edited.
  3. ↑ "المساحات الخضراء: مورد قيّم لتوفير الصحة الحضرية المستدامة"، unchronicle.un.org، 7-2017، اطّلع عليه بتاريخ 13-5-2018. بتصرّف.
  4. ↑ "Environmental Benefits of Green Space", projectevergreen.org, Retrieved 13-5-2018. Edited.
  5. ↑ Richard Corlett (1-2-2016), "Plant diversity in a changing world: Status, trends, and conservation needs"، www.sciencedirect.com, Retrieved 13-5-2018. Edited.
  6. ↑ SARAH DOWDEY, "What is a Green Roof?"، science.howstuffworks.com, Retrieved 13-5-2018. Edited.