تسيير الموارد البشرية طب 21 الشاملة

تسيير الموارد البشرية طب 21 الشاملة

تسيير الموارد البشريّة

تسيير الموارد البشريّة أو إدارة الموارد البشريّة (بالإنجليزيّة: Human Resource Management)؛ هي عمليّة تَهدف إلى تطوير المُوظّفين في بيئة العمل، وتعتمد إدارة الموارد على تخطيط وتحليل الوظائف، واختيار المُوظّفين المُناسبين، وتوفير الحوافِز لهم، والتواصل مع كافة الأفراد في المنشأة،[١] وأيضاً يُعرف تسيير الموارد البشريّة بأنّه النشاط الذي يَهدف إلى اختيار المُوظّفين الجُدد، ومن ثمّ تدريبهم، من أجل توظيفهم.[٢] من التعريفات الأخرى لإدارة الموارد البشريّة هي الإدارة الخاصّة في مُوظّفين المنشأة، وتنطوي أيضاً على دعم مُشاركة وتدريب وتحفيز كافة الموظفين.[٣]

خصائص تسيير الموارد البشريّة

يتميّز تسيير الموارد البشريّة بمجموعةٍ من الخصائص المؤثّرة على بيئة العمل، وهي:[٤]

أهمية تسيير الموارد البشريّة

يُعدُّ تسيير الموارد البشريّة في كافة أنواع المنشآت من أهمّ المؤثرات على بيئة العمل، وتُلخّص أهمية الموارد البشريّة وفقاً للنقاط الآتية:[٥]

استراتيجيات تسيير الموارد البشريّة

يحرص تسيير الموارد البشريّة على تطبيق العديد من الاستراتيجيات في المنشآت من أهمّها:[٦]

المراجع

  1. ↑ "human resource management (HRM)", Business Dictionary, Retrieved 27-3-2017. Edited.
  2. ↑ "human resource management", Cambridge Dictionary, Retrieved 27-3-2017. Edited.
  3. ↑ "human resource management", Your Dictionary, Retrieved 27-3-2017. Edited.
  4. ↑ Smriti Chand, "10 Most Important Characteristics of Human Resource Management"، Your Article Library, Retrieved 27-3-2017. Edited.
  5. ↑ Susan Heathfield (27-6-2016), "What Is the Importance of Human Resources Management?"، the balance, Retrieved 27-3-2017. Edited.
  6. ↑ Josephat Itika (2011), Fundamentals of Human Resource Management, Leiden: African Studies Centre - University of Groningen - Mzumbe University, Page 28، 30، 31. Edited.