معاني حروف الجر
حروف الجر
هي عشرون حرفاً، أطلق عليها هذا الاسم بحسب ابن الحاجب لأنها تجر معنى الفعل إلى الاسم، أما بحسب الرضي فالسبب يعود إلى أنها تعمل إعراب الجر تماماً كما تعمل حروف النصب، وحروف الجزم، ويشار إلى أن الكوفيين يطلقون على هذه الحروف اسم "حروف الإضافة"، وذلك لأنها تعمل على إضافة الفعل حتى يوصل معناه إلى الاسم.[1]
معاني حروف الجر
حرف الباء
لحرف الباء العديد من المعاني، نذكر منها ما يأتي:[2]
- الاستعانة: مثل "رسمت بالألوان".
- التعدية: وقد أطلق عليها السيوطي اسم "باء النقل"، وهي تأتي في قول الله تعالى: (ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ).[3]
- التعويض: ويطلق عليها أيضاً اسم "باء المقابلة" والتي تُدخل على الأثمان أو الأسعار حساً أو معنى، وذلك مثل: "بعتك هذا الرداء بهذا".
- الإلصاق: أو الإلزاق مثل: "أمسكت بالحمامة".
- التبعيض: وهي التي تأتي بمعنى "من"، مثل (عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ)[4]، أي عيناً يشرب منها عباد الله.
- المصاحبة: والتي تأتي بمعنى "مع"، مثل (فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ)،[5] أي أن يكون التسبيح مصحوباً بالحمد.
- المجاوزة: والتي تأتي بمعنى "عن"، مثل (فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا)،[6] أي اسأل عنه خبيراً.
- الظرفية: والتي تأتي بمعنى "منه" مثل (وَمَا كُنتَ بِجَانِبِ الْغَرْبِيِّ).[7]
- البدل: وهي تأتي بمعنى "بدلاً عن" مثل قول الصحابي رافع بن خديج رضي الله عنه: (ما يسرني أني شهدت بدراً بالعقبة).[8]
- الاستعلاء: وتأتي بمعنى "على الشيء" مثل (مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍ).[9]
- السببية: مثل قوله تعالى (فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ).[10]
- التأكيد: مثل (كَفَىٰ بِاللَّهِ شَهِيدًا).[11]
- القسم: مثل "بالله لأفعلن كذا وكذا".[12]
- التشبيه: مثل "لقيت به الأسد" أي لاقيته كمن يلاقي الأسد.[13]
حرف اللام
لحرف اللام اثنا عشر معنى، وهي:[14]
- الملك: مثل قوله تعالى (لِّلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ)،[15] ويشار بأنه حسب بعض العلماء فإن هذا هو المعنى الأصلي لحرف اللام (الثاني).
- شبه الملك: وهي اللام التي تقع ما بين شيئين، بحيث يكون الثاني مختصاً بالأول وليس ملكاً له، مثل قول: "الباب للبيت"، أو "السرج للفرس".[16]
- التعدية: مثل "ما أحب زيداً لعمرو".
- التعليل: والتي تأتي في قول: وإني لتعروني لذكراكِ هزةٌ.
- التوكيد: وهي اللام الزئدة، وتأتي في قول: أريد لأنسى ذكرها، ويشار بأنه أطلق على هذه اللام اسم زائدة لأنها لا تغير معنى الجملة عند إزالتها.[17]
- التقوية: وهدفها أن تقوي العامل الضعيف، سواء كان فرعاً في العمل مثل (مُصَدِّقٌ لِّمَا مَعَهُمْ)،[18] أو متأخراً عنه مثل (إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ).[19]
- انتهاء الغاية: مثل (كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُّسَمًّى ۚ).[20]
- القسم: مثل "لله درك".
- الصيرورة: مثل قوله تعالى (فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَنًا ۗ).[21]
- البعدية: مثل (أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ).[22]
- الاستعلاء: والتي تأتي بمعنى "على"، مثل (وَيَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ).[23]
- التعجب: حيث تقسم هذه اللام إلى قسمين وهما:
- القسم: وذلك عند ارتباطها بلفظ الجلالة "الله" مثل: "لله يبقى على الأيام ذو حيدٍ".
- للنداء: مثل "فيالك من ليلٍ".
حرف من
للحرف من العديد من المعاني، وهي:[24]
- التبعيض: والتي تأتي بمعنى "بعض مثل (حَتَّىٰ تُنفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ ۚ).[25]
- بيان الجنس: مثل (مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ).[26]
- ابتداء الغاية المكانية: مثل (مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى).[27]
- التنصيص: وفي هذه الحالة تكون (من) زائدة، ولها ثلاثة شروط وهي: أن يأتي قبلها استفهام بهل، أو نهي، أو نفي مثل: ما جاءني من رجل.
- البدل: مثل ( أَرَضِيتُم بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الْآخِرَةِ).[28]
- الظرفية: مثل (إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ).[29]
- التعليل: كقوله تعالى: (مِّمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا).[30]
حرف عن
من بعض المعاني الخاصة بحرف "عن"، وهي:[31]
- المجاوزة: مثل رميت السهم عن القوس.
- البعدية: كقوله تعالى (لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَن طَبَقٍ).[32]
- الاستعلاء: مثل (وَمَن يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَن نَّفْسِهِ)،[33] أي يبخل على نفسه.
- التعليل: مثل (وَمَا نَحْنُ بِتَارِكِي آلِهَتِنَا عَن قَوْلِكَ)،[34] وتأتي بمعنى لن نترك آلهتنا لأجل قولك.
- الظرفية: كقول: ولا تك عن حمل الرباعة وانيا.
- موافقة "من": ويظهر ذلك في قوله تعالى: (وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ)،[35] أي من عباده.
- موافقة "ب": مثل (وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ)،[36] أي بالهوى.
- الاستعانة: مثل رميت عن القوس.
- البدل: كقوله تعالى: (لَّا تَجْزِي نَفْسٌ عَن نَّفْسٍ شَيْئًا)[37] أي بدلاً عنها.
- الزيادة للتعويض عن حرف "عن" محذوف: وذلك كقول الشاعر: أتجزع أن نفس أتاها حمامها، فهلا التي عن بين جنبيك تدفع.
حرف في
لحرف "في" مجموعة من المعاني، وهي كالآتي:[38]
- الظرفية: مثل (غُلِبَتِ الرُّومُ فِي أَدْنَى الْأَرْضِ).[39]
- السببية: مثل (لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ).[40]
- المصاحبة: (قَالَ ادْخُلُوا فِي أُمَمٍ).[41]
- الاستعلاء: (وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ).[42]
- المقايسة: وهي التي تقع ما بين مفضولٍ سابق، وما بين فاضلٍ لاحق، مثل (فما متاع الحياة الدنيا في الآخرة إلا قليل).[43]
- بمعنى "إلى": مثل (فَرَدُّوا أَيْدِيَهُمْ فِي أَفْوَاهِهِمْ)[44] بمعنى إلى أفواههم.
- بمعنى "من": كقول الشاعر: وهل يعمن من كان أحدث عصره، ثلاثين شهراً في ثلاثة أحوال.
- بمعنى "ب": كقول الشاعر: ويركب يوم الروع منا فوارس، بصيرون في طعن الأباهر والكلى.
- التعويض: حظيت فيمن رغبت، أي حظيت بما رغبت فيه.
- التوكيد: كقول الشاعر: أنا أبو سعدٍ إذا الليل دجا، يخال في سواده يرندجا.
حرف كي
اختلف علماء النحو في حرف "كي"، فالكوفيين يعتبرونها من نواصب الفعل المضارع وليست كحرف جر، أما أهل البصرة فيعتبرونها من حروف الجر.[45]
حرف إلى
لحرف إلى مجموعة من المعاني نذكر منها ما يأتي:[46]
- انتهاء الغاية: (ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ).[47]
- بمعنى "في": (لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ).[48]
- بمعنى "من": كقول: أيسقى فلا يروى إلى ابن احمرا.
- بمعنى "اللام": كقول الأمر إليك، أي يرجع الأمر لك.
- بمعنى "عند": مثل: لا سبيل إلى الشباب.
- المصاحبة: كقوله تعالى: (وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَىٰ أَمْوَالِكُمْ).[49]
حرف على
بعض معاني على:[50]
- الاستعلاء: كقوله تعالى ( وَعَلَيْهَا وَعَلَى الْفُلْكِ تُحْمَلُونَ).[51]
- الظرفية: مثل (عَلَىٰ حِينِ غَفْلَةٍ).[52]
- المصاحبة: (وَإِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ لِّلنَّاسِ عَلَىٰ ظُلْمِهِمْ).[53]
المراجع
- ↑ عادل حسن طــــه (2004)، معاني حروف الجر وشواهد المجرورات في آتاب همع الهوامع، السودان: جامعة الخرطوم، صفحة 34. بتصرّف.
- ↑ عادل حسن طــــه (2004)، معاني حروف الجر وشواهد المجرورات في آتاب همع الهوامع، السودان: جامعة الخرطوم، صفحة 36. بتصرّف.
- ↑ سورة البقرة، آية: 17.
- ↑ سورة الإنسان، آية: 6.
- ↑ سورة الحجر، آية: 98.
- ↑ سورة الفرقان، آية: 59.
- ↑ سورة القصص، آية: 44.
- ↑ بن الشيخ هيبة (2016)، حروف الجر بين المعاني و الوظائف، الجزائر: جامعة أبي بكر بلقايد، صفحة 44. بتصرّف.
- ↑ سورة آل عمران، آية: 75.
- ↑ سورة المائدة، آية: 13.
- ↑ سورة الرعد، آية: 43.
- ↑ بن الشيخ هيبة (2016)، حروف الجر بين المعاني و الوظائف، الجزائر: جامعة أبي بكر بلقايد، صفحة 45. بتصرّف.
- ↑ بن الشيخ هيبة (2016)، حروف الجر بين المعاني و الوظائف، الجزائر: جامعة أبي بكر بلقايد، صفحة 50. بتصرّف.
- ↑ عادل حسن طــــه (2004)، معاني حروف الجر وشواهد المجرورات في آتاب همع الهوامع، السودان: جامعة الخرطوم، صفحة 42. بتصرّف.
- ↑ سورة البقرة، آية: 284.
- ↑ بن الشيخ هيبة (2016)، حروف الجر بين المعاني و الوظائف، الجزائر: جامعة أبي بكر بلقايد، صفحة 62. بتصرّف.
- ↑ بن الشيخ هيبة (2016)، حروف الجر بين المعاني و الوظائف، الجزائر: جامعة أبي بكر بلقايد، صفحة 68. بتصرّف.
- ↑ سورة البقرة، آية: 89.
- ↑ سورة يوسف، آية: 43.
- ↑ سورة فاطر، آية: 13.
- ↑ سورة القصص، آية: 8.
- ↑ سورة الإسراء، آية: 78.
- ↑ سورة الإسراء، آية: 109.
- ↑ عادل حسن طــــه (2004)، معاني حروف الجر وشواهد المجرورات في آتاب همع الهوامع، السودان: جامعة الخرطوم، صفحة 48. بتصرّف.
- ↑ سورة آل عمران، آية: 92.
- ↑ سورة الكهف، آية: 31.
- ↑ سورة الإسراء، آية: 1.
- ↑ سورة التوبة، آية: 38.
- ↑ سورة الجمعة، آية: 9.
- ↑ سورة نوح، آية: 25.
- ↑ عادل حسن طــــه (2004)، معاني حروف الجر وشواهد المجرورات في آتاب همع الهوامع، السودان: جامعة الخرطوم، صفحة 54. بتصرّف.
- ↑ سورة الانشقاق، آية: 19.
- ↑ سورة محمد، آية: 38.
- ↑ سورة هود، آية: 53.
- ↑ سورة الشورى، آية: 25.
- ↑ سورة النجم، آية: 3.
- ↑ سورة البقرة، آية: 48.
- ↑ عادل حسن طــــه (2004)، معاني حروف الجر وشواهد المجرورات في آتاب همع الهوامع، السودان: جامعة الخرطوم، صفحة 57. بتصرّف.
- ↑ سورة الروم، آية: 1،2.
- ↑ سورة النور، آية: 14.
- ↑ سورة الأعراف، آية: 38.
- ↑ سورة طه، آية: 71.
- ↑ سورة التوبة، آية: 38.
- ↑ سورة إبراهيم، آية: 9.
- ↑ عادل حسن طــــه (2004)، معاني حروف الجر وشواهد المجرورات في آتاب همع الهوامع، السودان: جامعة الخرطوم، صفحة 59. بتصرّف.
- ↑ عادل حسن طــــه (2004)، معاني حروف الجر وشواهد المجرورات في آتاب همع الهوامع، السودان: جامعة الخرطوم، صفحة 62. بتصرّف.
- ↑ سورة البقرة، آية: 187.
- ↑ سورة النساء، آية: 87.
- ↑ سورة النساء، آية: 2.
- ↑ عادل حسن طــــه (2004)، معاني حروف الجر وشواهد المجرورات في آتاب همع الهوامع، السودان: جامعة الخرطوم، صفحة 64. بتصرّف.
- ↑ سورة المؤمنون، آية: 22.
- ↑ سورة القصص، آية: 15.
- ↑ سورة الرعد، آية: 6.