أجمل القصائد الفصحى
قصيدة حسان بن ثابت في مدح الرسول
أغَرُّ، عَلَيْهِ لِلنُّبُوَّة خَاتَمٌ
مِنَ اللَّهِ مَشْهُودٌ يَلُوحُ ويُشْهَدُ
مِنَ اللَّهِ مَشْهُودٌ يَلُوحُ ويُشْهَدُ
مِنَ اللَّهِ مَشْهُودٌ يَلُوحُ ويُشْهَدُ
مِنَ اللَّهِ مَشْهُودٌ يَلُوحُ ويُشْهَدُ
مِنَ اللَّهِ مَشْهُودٌ يَلُوحُ ويُشْهَدُ
وضمَّ الإلهُ اسمَ النبيّ إلى اسمهِ
إذا قَالَ في الخَمْسِ المُؤذِّنُ أشْهَدُ
إذا قَالَ في الخَمْسِ المُؤذِّنُ أشْهَدُ
إذا قَالَ في الخَمْسِ المُؤذِّنُ أشْهَدُ
إذا قَالَ في الخَمْسِ المُؤذِّنُ أشْهَدُ
إذا قَالَ في الخَمْسِ المُؤذِّنُ أشْهَدُ
وشقّ لهُ منِ اسمهِ ليجلهُ
فذو العرشِ محمودٌ، وهذا محمدُ
فذو العرشِ محمودٌ، وهذا محمدُ
فذو العرشِ محمودٌ، وهذا محمدُ
فذو العرشِ محمودٌ، وهذا محمدُ
فذو العرشِ محمودٌ، وهذا محمدُ
نَبيٌّ أتَانَا بَعْدَ يَأسٍ وَفَتْرَة
منَ الرسلِ، والأوثانِ في الأرضِ تعبدُ
منَ الرسلِ، والأوثانِ في الأرضِ تعبدُ
منَ الرسلِ، والأوثانِ في الأرضِ تعبدُ
منَ الرسلِ، والأوثانِ في الأرضِ تعبدُ
منَ الرسلِ، والأوثانِ في الأرضِ تعبدُ
فَأمْسَى سِرَاجاً مُسْتَنيراً وَهَادِياً
يَلُوحُ كما لاحَ الصّقِيلُ المُهَنَّدُ
يَلُوحُ كما لاحَ الصّقِيلُ المُهَنَّدُ
يَلُوحُ كما لاحَ الصّقِيلُ المُهَنَّدُ
يَلُوحُ كما لاحَ الصّقِيلُ المُهَنَّدُ
يَلُوحُ كما لاحَ الصّقِيلُ المُهَنَّدُ
وأنذرنا ناراً، وبشرَ جنة ً
وعلمنا الإسلامَ، فاللهَ نحمدُ
وعلمنا الإسلامَ، فاللهَ نحمدُ
وعلمنا الإسلامَ، فاللهَ نحمدُ
وعلمنا الإسلامَ، فاللهَ نحمدُ
وعلمنا الإسلامَ، فاللهَ نحمدُ
وأنتَ إلهَ الخلقِ ربي وخالقي
بذلكَ ما عمرتُ فيا لناسِ أشهدُ
بذلكَ ما عمرتُ فيا لناسِ أشهدُ
بذلكَ ما عمرتُ فيا لناسِ أشهدُ
بذلكَ ما عمرتُ فيا لناسِ أشهدُ
بذلكَ ما عمرتُ فيا لناسِ أشهدُ
تَعَالَيْتَ رَبَّ الناسِ عن قَوْل مَن دَعا
سِوَاكَ إلهاً، أنْتَ أعْلَى وَأمْجَدُ
سِوَاكَ إلهاً، أنْتَ أعْلَى وَأمْجَدُ
سِوَاكَ إلهاً، أنْتَ أعْلَى وَأمْجَدُ
سِوَاكَ إلهاً، أنْتَ أعْلَى وَأمْجَدُ
سِوَاكَ إلهاً، أنْتَ أعْلَى وَأمْجَدُ
لكَ الخلقُ والنعماءُ، والأمرُ كلهُ
فإيّاكَ نَسْتَهْدي، وإيّاكَ نَعْبُدُ
فإيّاكَ نَسْتَهْدي، وإيّاكَ نَعْبُدُ
فإيّاكَ نَسْتَهْدي، وإيّاكَ نَعْبُدُ
فإيّاكَ نَسْتَهْدي، وإيّاكَ نَعْبُدُ
فإيّاكَ نَسْتَهْدي، وإيّاكَ نَعْبُدُ
قصيدة محمود درويش في حب الوطن
علّقوني على جدائل نخلة
واشنقوني.. فلن أخون النخله!
هذه الأرض لي.. و كنت قديماً
أحلب النوق راضيا و موله
وطني ليس حزمة من حكايا
ليس ذكرى، و ليس حقل أهلّه
ليس ضوءا على سوالف فلّة
وطني غضبة الغريب على الحزن
وطفل يريد عيدا و قبلة
ورياح ضاقت بحجرة سجن
وعجوز يبكي بنيه.. و حقله
هذه الأرض جلد عظمي
وقلبي..
فوق أعشابها يطير كنخلة
علقوني على جدائل نخلة
واشنقوني فلن أخون النخلة !
قصيدة نزار قباني في الغزل
أحبيني .. ولا تتساءلي كيفا..
ولا تتلعثمي خجلا
ولا تتساقطي خوفا
أحبيني .. بلا شكوى
أيشكو الغمد .. إذ يستقبل السيفا؟
وكوني البحر والميناء..
كوني الأرض والمنفى
وكوني الصحو والإعصار
كوني اللين والعنفا..
أحبيني .. بألف وألف أسلوب
ولا تتكرري كالصيف..
إني أكره الصيفا..
أحبيني .. وقوليها
لأرفض أن تحبيني بلا صوت
وأرفض أن أواري الحب.
في قبر من الصمت
أحبيني .. بعيدا عن بلاد القهر والكبت
بعيداً عن مدينتنا التي شبعت من الموت..
بعيداً عن تعصبها..
بعيداً عن تخشبها..
أحبيني .. بعيداً عن مدينتنا
التي من يوم أن كانت
إليها الحب لا يأتي..
قصيدة الشافعيّ في حب الله
إليك إله الخلق أرفع رغبتي
وإن كنتُ- ياذا المنِّ والجود- مجرماً
وإن كنتُ- ياذا المنِّ والجود- مجرماً
وإن كنتُ- ياذا المنِّ والجود- مجرماً
وإن كنتُ- ياذا المنِّ والجود- مجرماً
وإن كنتُ- ياذا المنِّ والجود- مجرماً
ولَّما قسا قلبي، وضاقت مذاهبي
جَعَلْتُ الرَّجَا مِنِّي لِعَفْوِكَ سُلّمَا
جَعَلْتُ الرَّجَا مِنِّي لِعَفْوِكَ سُلّمَا
جَعَلْتُ الرَّجَا مِنِّي لِعَفْوِكَ سُلّمَا
جَعَلْتُ الرَّجَا مِنِّي لِعَفْوِكَ سُلّمَا
جَعَلْتُ الرَّجَا مِنِّي لِعَفْوِكَ سُلّمَا
تعاظمني ذنبي فلَّما قرنتهُ
بعفوكَ ربي كانَ عفوكَ أعظما
بعفوكَ ربي كانَ عفوكَ أعظما
بعفوكَ ربي كانَ عفوكَ أعظما
بعفوكَ ربي كانَ عفوكَ أعظما
بعفوكَ ربي كانَ عفوكَ أعظما
فَمَا زِلْتَ ذَا عَفْوٍ عَنِ الذَّنْبِ لَمْ تَزَلْ
تَجُودُ وَتَعْفُو مِنَّة ً وَتَكَرُّمَا
تَجُودُ وَتَعْفُو مِنَّة ً وَتَكَرُّمَا
تَجُودُ وَتَعْفُو مِنَّة ً وَتَكَرُّمَا
تَجُودُ وَتَعْفُو مِنَّة ً وَتَكَرُّمَا
تَجُودُ وَتَعْفُو مِنَّة ً وَتَكَرُّمَا
فلولاكَ لم يصمد لإبليسَ عابدٌ
فكيفَ وقد أغوى َ صفيَّكَ آدما
فكيفَ وقد أغوى َ صفيَّكَ آدما
فكيفَ وقد أغوى َ صفيَّكَ آدما
فكيفَ وقد أغوى َ صفيَّكَ آدما
فكيفَ وقد أغوى َ صفيَّكَ آدما
فيا ليت شعري هل أصير لجنة ٍ
أهنا وأما للسعير فأندما
أهنا وأما للسعير فأندما
أهنا وأما للسعير فأندما
أهنا وأما للسعير فأندما
أهنا وأما للسعير فأندما
فإن تعفُ عني تعفُ عن متمردٍ
ظَلُومٍ غَشُومٍ لا يزايلُ مأثما
ظَلُومٍ غَشُومٍ لا يزايلُ مأثما
ظَلُومٍ غَشُومٍ لا يزايلُ مأثما
ظَلُومٍ غَشُومٍ لا يزايلُ مأثما
ظَلُومٍ غَشُومٍ لا يزايلُ مأثما
وإن تنتقمْ مني فلستُ بآيسٍ
ولو أدخلوا نفسي بجُرْم جهنَّما
ولو أدخلوا نفسي بجُرْم جهنَّما
ولو أدخلوا نفسي بجُرْم جهنَّما
ولو أدخلوا نفسي بجُرْم جهنَّما
ولو أدخلوا نفسي بجُرْم جهنَّما
فَللَّهِ دَرُّ الْعَارِفِ النَّدْبِ إنَّهُ
تفيض لِفَرْطِ الْوَجْدِ أجفانُهُ دَمَا
تفيض لِفَرْطِ الْوَجْدِ أجفانُهُ دَمَا
تفيض لِفَرْطِ الْوَجْدِ أجفانُهُ دَمَا
تفيض لِفَرْطِ الْوَجْدِ أجفانُهُ دَمَا
تفيض لِفَرْطِ الْوَجْدِ أجفانُهُ دَمَا
يُقِيمُ إذَا مَا الليلُ مَدَّ ظَلاَمَهُ
على نفسهِ من شدَّة الخوفِ مأتما
على نفسهِ من شدَّة الخوفِ مأتما
على نفسهِ من شدَّة الخوفِ مأتما
على نفسهِ من شدَّة الخوفِ مأتما
على نفسهِ من شدَّة الخوفِ مأتما
فَصِيحاً إِذَا مَا كَانَ فِي ذِكْرِ رَبِّهِ
وَفِي مَا سِواهُ فِي الْوَرَى كَانَ أَعْجَمَا
وَفِي مَا سِواهُ فِي الْوَرَى كَانَ أَعْجَمَا
وَفِي مَا سِواهُ فِي الْوَرَى كَانَ أَعْجَمَا
وَفِي مَا سِواهُ فِي الْوَرَى كَانَ أَعْجَمَا
وَفِي مَا سِواهُ فِي الْوَرَى كَانَ أَعْجَمَا
ويذكرُ أياماً مضت من شبابهِ
وَمَا كَانَ فِيهَا بِالْجَهَالَة ِ أَجْرَمَا
وَمَا كَانَ فِيهَا بِالْجَهَالَة ِ أَجْرَمَا
وَمَا كَانَ فِيهَا بِالْجَهَالَة ِ أَجْرَمَا
وَمَا كَانَ فِيهَا بِالْجَهَالَة ِ أَجْرَمَا
وَمَا كَانَ فِيهَا بِالْجَهَالَة ِ أَجْرَمَا
فَصَارَ قَرِينَ الهَمِّ طُولَ نَهَارِهِ
أخا السُّهدِ والنَّجوى إذا الليلُ أظلما
أخا السُّهدِ والنَّجوى إذا الليلُ أظلما
أخا السُّهدِ والنَّجوى إذا الليلُ أظلما
أخا السُّهدِ والنَّجوى إذا الليلُ أظلما
أخا السُّهدِ والنَّجوى إذا الليلُ أظلما
يَقُولُ حَبيبي أَنْتَ سُؤْلِي وَبُغْيَتِي
كفى بكَ للراجينَ سؤلاً ومغنما
كفى بكَ للراجينَ سؤلاً ومغنما
كفى بكَ للراجينَ سؤلاً ومغنما
كفى بكَ للراجينَ سؤلاً ومغنما
كفى بكَ للراجينَ سؤلاً ومغنما
ألستَ الذِّي غذيتني هديتني
وَلاَ زِلْتَ مَنَّاناً عَلَيَّ وَمُنْعِمَا
وَلاَ زِلْتَ مَنَّاناً عَلَيَّ وَمُنْعِمَا
وَلاَ زِلْتَ مَنَّاناً عَلَيَّ وَمُنْعِمَا
وَلاَ زِلْتَ مَنَّاناً عَلَيَّ وَمُنْعِمَا
وَلاَ زِلْتَ مَنَّاناً عَلَيَّ وَمُنْعِمَا
عَسَى مَنْ لَهُ الإِحْسَانُ يَغْفِرُ زَلَّتي
ويسترُ أوزاري وما قد تقدما
ويسترُ أوزاري وما قد تقدما
ويسترُ أوزاري وما قد تقدما
ويسترُ أوزاري وما قد تقدما
ويسترُ أوزاري وما قد تقدما
قصيدة حافظ إبراهيم في مدح اللغة العربية
رَجَعْتُ لنفْسِي فاتَّهمتُ حَصاتِي
وناديْتُ قَوْمِي فاحْتَسَبْتُ حياتِي
وناديْتُ قَوْمِي فاحْتَسَبْتُ حياتِي
وناديْتُ قَوْمِي فاحْتَسَبْتُ حياتِي
وناديْتُ قَوْمِي فاحْتَسَبْتُ حياتِي
وناديْتُ قَوْمِي فاحْتَسَبْتُ حياتِي
رَمَوني بعُقمٍ في الشَّبابِ وليتَني
عَقِمتُ فلم أجزَعْ لقَولِ عِداتي
عَقِمتُ فلم أجزَعْ لقَولِ عِداتي
عَقِمتُ فلم أجزَعْ لقَولِ عِداتي
عَقِمتُ فلم أجزَعْ لقَولِ عِداتي
عَقِمتُ فلم أجزَعْ لقَولِ عِداتي
وَلَدتُ ولمَّا لم أجِدْ لعرائسي
رِجالاً وأَكفاءً وَأَدْتُ بناتِي
رِجالاً وأَكفاءً وَأَدْتُ بناتِي
رِجالاً وأَكفاءً وَأَدْتُ بناتِي
رِجالاً وأَكفاءً وَأَدْتُ بناتِي
رِجالاً وأَكفاءً وَأَدْتُ بناتِي
وسِعتُ كِتابَ اللهِ لَفظاً وغاية ً
وما ضِقْتُ عن آيٍ به وعِظاتِ
وما ضِقْتُ عن آيٍ به وعِظاتِ
وما ضِقْتُ عن آيٍ به وعِظاتِ
وما ضِقْتُ عن آيٍ به وعِظاتِ
وما ضِقْتُ عن آيٍ به وعِظاتِ
فكيف أضِيقُ اليومَ عن وَصفِ آلة
وتَنْسِيقِ أسماءٍ لمُخْترَعاتِ
وتَنْسِيقِ أسماءٍ لمُخْترَعاتِ
وتَنْسِيقِ أسماءٍ لمُخْترَعاتِ
وتَنْسِيقِ أسماءٍ لمُخْترَعاتِ
وتَنْسِيقِ أسماءٍ لمُخْترَعاتِ
أنا البحر في أحشائه الدر كامن
فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي
فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي
فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي
فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي
فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي
فيا وَيحَكُم أبلى وتَبلى مَحاسِني
ومنْكمْ وإنْ عَزَّ الدّواءُ أساتِي
ومنْكمْ وإنْ عَزَّ الدّواءُ أساتِي
ومنْكمْ وإنْ عَزَّ الدّواءُ أساتِي
ومنْكمْ وإنْ عَزَّ الدّواءُ أساتِي
ومنْكمْ وإنْ عَزَّ الدّواءُ أساتِي
فلا تَكِلُوني للزّمانِ فإنّني
أخافُ عليكم أن تَحينَ وَفاتي
أخافُ عليكم أن تَحينَ وَفاتي
أخافُ عليكم أن تَحينَ وَفاتي
أخافُ عليكم أن تَحينَ وَفاتي
أخافُ عليكم أن تَحينَ وَفاتي
أرى لرِجالِ الغَربِ عِزّاً ومَنعَة
وكم عَزَّ أقوامٌ بعِزِّ لُغاتِ
وكم عَزَّ أقوامٌ بعِزِّ لُغاتِ
وكم عَزَّ أقوامٌ بعِزِّ لُغاتِ
وكم عَزَّ أقوامٌ بعِزِّ لُغاتِ
وكم عَزَّ أقوامٌ بعِزِّ لُغاتِ
أتَوْا أهلَهُم بالمُعجِزاتِ تَفَنُّناً
فيا ليتَكُمْ تأتونَ بالكلِمَاتِ
فيا ليتَكُمْ تأتونَ بالكلِمَاتِ
فيا ليتَكُمْ تأتونَ بالكلِمَاتِ
فيا ليتَكُمْ تأتونَ بالكلِمَاتِ
فيا ليتَكُمْ تأتونَ بالكلِمَاتِ
أيُطرِبُكُم من جانِبِ الغَربِ ناعِبٌ
يُنادي بِوَأدي في رَبيعِ حَياتي
يُنادي بِوَأدي في رَبيعِ حَياتي
يُنادي بِوَأدي في رَبيعِ حَياتي
يُنادي بِوَأدي في رَبيعِ حَياتي
يُنادي بِوَأدي في رَبيعِ حَياتي
ولو تَزْجُرونَ الطَّيرَ يوماً عَلِمتُمُ
بما تحتَه مِنْ عَثْرَة ٍ وشَتاتِ
بما تحتَه مِنْ عَثْرَة ٍ وشَتاتِ
بما تحتَه مِنْ عَثْرَة ٍ وشَتاتِ
بما تحتَه مِنْ عَثْرَة ٍ وشَتاتِ
بما تحتَه مِنْ عَثْرَة ٍ وشَتاتِ
سقَى اللهُ في بَطْنِ الجزِيرة ِ أَعْظُماً
يَعِزُّ عليها أن تلينَ قَناتِي
يَعِزُّ عليها أن تلينَ قَناتِي
يَعِزُّ عليها أن تلينَ قَناتِي
يَعِزُّ عليها أن تلينَ قَناتِي
يَعِزُّ عليها أن تلينَ قَناتِي
حَفِظْنَ وِدادِي في البِلى وحَفِظْتُه
لهُنّ بقلبٍ دائمِ الحَسَراتِ
لهُنّ بقلبٍ دائمِ الحَسَراتِ
لهُنّ بقلبٍ دائمِ الحَسَراتِ
لهُنّ بقلبٍ دائمِ الحَسَراتِ
لهُنّ بقلبٍ دائمِ الحَسَراتِ
وفاخَرْتُ أَهلَ الغَرْبِ والشرقُ مُطْرِقٌ
حَياءً بتلكَ الأَعْظُمِ النَّخِراتِ
حَياءً بتلكَ الأَعْظُمِ النَّخِراتِ
حَياءً بتلكَ الأَعْظُمِ النَّخِراتِ
حَياءً بتلكَ الأَعْظُمِ النَّخِراتِ
حَياءً بتلكَ الأَعْظُمِ النَّخِراتِ
أرى كلَّ يومٍ بالجَرائِدِ مَزْلَقاً
مِنَ القبرِ يدنينِي بغيرِ أناة ِ
مِنَ القبرِ يدنينِي بغيرِ أناة ِ
مِنَ القبرِ يدنينِي بغيرِ أناة ِ
مِنَ القبرِ يدنينِي بغيرِ أناة ِ
مِنَ القبرِ يدنينِي بغيرِ أناة ِ
وأسمَعُ للكُتّابِ في مِصرَ ضَجّةً
فأعلَمُ أنّ الصَّائحِين نُعاتي
فأعلَمُ أنّ الصَّائحِين نُعاتي
فأعلَمُ أنّ الصَّائحِين نُعاتي
فأعلَمُ أنّ الصَّائحِين نُعاتي
فأعلَمُ أنّ الصَّائحِين نُعاتي
أَيهجُرنِي قومِي-عفا الله عنهمُ
إلى لغة ٍ لمْ تتّصلِ برواة ِ
إلى لغة ٍ لمْ تتّصلِ برواة ِ
إلى لغة ٍ لمْ تتّصلِ برواة ِ
إلى لغة ٍ لمْ تتّصلِ برواة ِ
إلى لغة ٍ لمْ تتّصلِ برواة ِ
سَرَتْ لُوثَة ُ الافْرَنجِ فيها كمَا سَرَى
لُعابُ الأفاعي في مَسيلِ فُراتِ
لُعابُ الأفاعي في مَسيلِ فُراتِ
لُعابُ الأفاعي في مَسيلِ فُراتِ
لُعابُ الأفاعي في مَسيلِ فُراتِ
لُعابُ الأفاعي في مَسيلِ فُراتِ
فجاءَتْ كثَوْبٍ ضَمَّ سبعين رُقْعة ً
مشكَّلة َ الأَلوانِ مُختلفاتِ
مشكَّلة َ الأَلوانِ مُختلفاتِ
مشكَّلة َ الأَلوانِ مُختلفاتِ
مشكَّلة َ الأَلوانِ مُختلفاتِ
مشكَّلة َ الأَلوانِ مُختلفاتِ
إلى مَعشَرِ الكُتّابِ والجَمعُ حافِلٌ
بَسَطْتُ رجائِي بَعدَ بَسْطِ شَكاتِي
بَسَطْتُ رجائِي بَعدَ بَسْطِ شَكاتِي
بَسَطْتُ رجائِي بَعدَ بَسْطِ شَكاتِي
بَسَطْتُ رجائِي بَعدَ بَسْطِ شَكاتِي
بَسَطْتُ رجائِي بَعدَ بَسْطِ شَكاتِي
فإمّا حَياة ٌ تبعثُ المَيْتَ في البِلى
وتُنبِتُ في تلك الرُّمُوسِ رُفاتي
وتُنبِتُ في تلك الرُّمُوسِ رُفاتي
وتُنبِتُ في تلك الرُّمُوسِ رُفاتي
وتُنبِتُ في تلك الرُّمُوسِ رُفاتي
وتُنبِتُ في تلك الرُّمُوسِ رُفاتي
وإمّا مَماتٌ لا قيامَة َ بَعدَهُ
مماتٌ لَعَمْرِي لمْ يُقَسْ بمماتِ
مماتٌ لَعَمْرِي لمْ يُقَسْ بمماتِ
مماتٌ لَعَمْرِي لمْ يُقَسْ بمماتِ
مماتٌ لَعَمْرِي لمْ يُقَسْ بمماتِ
مماتٌ لَعَمْرِي لمْ يُقَسْ بمماتِ