-

أجمل العبارات عن الحب والفراق

(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

الحب والفراق

الحب أجمل شعور في الوجود، والفراق تلك النار التي تكوي القلب عند البعد عن المحب، فالحب يلون الحياة بألوان ربيع زاهية، والفراق يجعلها كئيبة رمادية اللون، الحب هو حياة القلب، والفراق هو موت للقلب وكل مشاعر الإنسان، فقد أحضرنا لكم باقة من أجمل العبارات عن الحب والفراق.

أجمل العبارات عن الحب والفراق

  • ساعاتنا في الحب لها أجنحة، وفي الفراق لها مخالب.
  • حتى لو أخذتك الأيام بعيداً.. وكان ما بيني وبينك فراق بحجم مجرة.. ستبقى حاضراً في قلبي وذاكرتي.
  • خُذ بيدي إلى مدينةٍ حب لا يزورها الفراق.
  • في ذاكرتي ألف حكاية فراق، أتلوها على قلبي مساء، أواسيه بها حتى لا يقتله الألم.
  • في غيابك عرفت الشوق وعشت الوحدة والحرمان، وفي حضورك أدركت معنى الحياة ونثرت البسمة في كل مكان، علمتني كيف أحبك وأسهر الليل وأنت قمره، فقد سكن حبك في قلبي وأدرك أنك قدره.
  • لكم في الذّكرى شجوني من أجلها تدمع عيوني، فإذا طال الزّمان ولم تروني، فابحثوا عنّي على من أحبّوني، وإذا زاد الفراق ولم تروني، فهذا كلامي فيه تذكّروني.
  • تركتني ورحت أنظر إلى صورتك أمامي، أسترجع ذكرياتي الجميلة واللحظات الحلوة التي جمعتنا معاً، كم فرحنا، وكم بكينا، وكم واجهتنا صعوبات اجتزناها معاً، لكن علّمني هذا الزّمان أنّ الحياة ليست إلّا مجموعة صور.
  • ابتعدنا وكأنّ الفراق سحب بساط السعادة من تحت أقدامنا.

أبيات شعرية عن الحب والفراق

قصيدة فراق ومن فارقت غير مذمم

قصيدة فراق ومن فارقت غير مذمم للشاعر المتنبي، اسمه أحمد بن الحسين بن الحسن بن عبد الصمد الجعفي الكوفي الكندي أبو الطيب، وقد ولد بالكوفة في مكان يُسمّى كندة وإليها تمّ نسبته، وترعرع بالشام، ثم تنقل في البادية يطلب الأدب وعلم العربية وأيام الناس، ويعتبر المتنبي من أشعر شعراء العرب وأكثرهم حكمةً وفصاحةً، وله الكثير من الأمثال السائرة والحكم بالغة المعاني.

فِراقٌ وَمَنْ فَارَقْتُ غَيرُ مُذَمَّمِ

وَأَمٌّ وَمَنْ يَمّمْتُ خيرُ مُيَمَّمِ

وَأَمٌّ وَمَنْ يَمّمْتُ خيرُ مُيَمَّمِ

وَأَمٌّ وَمَنْ يَمّمْتُ خيرُ مُيَمَّمِ

وَأَمٌّ وَمَنْ يَمّمْتُ خيرُ مُيَمَّمِ

وَأَمٌّ وَمَنْ يَمّمْتُ خيرُ مُيَمَّمِ

وَمَا مَنزِلُ اللّذّاتِ عِندي بمَنْزِلٍ

إذا لم أُبَجَّلْ عِنْدَهُ وَأُكَرَّمِ

إذا لم أُبَجَّلْ عِنْدَهُ وَأُكَرَّمِ

إذا لم أُبَجَّلْ عِنْدَهُ وَأُكَرَّمِ

إذا لم أُبَجَّلْ عِنْدَهُ وَأُكَرَّمِ

إذا لم أُبَجَّلْ عِنْدَهُ وَأُكَرَّمِ

سَجِيّةُ نَفْسٍ مَا تَزَالُ مُليحَةً

منَ الضّيمِ مَرْمِيّاً بها كلّ مَخْرِمِ

منَ الضّيمِ مَرْمِيّاً بها كلّ مَخْرِمِ

منَ الضّيمِ مَرْمِيّاً بها كلّ مَخْرِمِ

منَ الضّيمِ مَرْمِيّاً بها كلّ مَخْرِمِ

منَ الضّيمِ مَرْمِيّاً بها كلّ مَخْرِمِ

رَحَلْتُ فكَمْ باكٍ بأجْفانِ شَادِنٍ

عَلَيّ وَكَمْ بَاكٍ بأجْفانِ ضَيْغَمِ

عَلَيّ وَكَمْ بَاكٍ بأجْفانِ ضَيْغَمِ

عَلَيّ وَكَمْ بَاكٍ بأجْفانِ ضَيْغَمِ

عَلَيّ وَكَمْ بَاكٍ بأجْفانِ ضَيْغَمِ

عَلَيّ وَكَمْ بَاكٍ بأجْفانِ ضَيْغَمِ

وَمَا رَبّةُ القُرْطِ المَليحِ مَكانُهُ

بأجزَعَ مِنْ رَبّ الحُسَامِ المُصَمِّمِ

بأجزَعَ مِنْ رَبّ الحُسَامِ المُصَمِّمِ

بأجزَعَ مِنْ رَبّ الحُسَامِ المُصَمِّمِ

بأجزَعَ مِنْ رَبّ الحُسَامِ المُصَمِّمِ

بأجزَعَ مِنْ رَبّ الحُسَامِ المُصَمِّمِ

فَلَوْ كانَ ما بي مِنْ حَبيبٍ مُقَنَّعٍ

عَذَرْتُ وَلكنْ من حَبيبٍ مُعَمَّمِ

عَذَرْتُ وَلكنْ من حَبيبٍ مُعَمَّمِ

عَذَرْتُ وَلكنْ من حَبيبٍ مُعَمَّمِ

عَذَرْتُ وَلكنْ من حَبيبٍ مُعَمَّمِ

عَذَرْتُ وَلكنْ من حَبيبٍ مُعَمَّمِ

رَمَى وَاتّقى رَميي وَمن دونِ ما اتّقى

هوًى كاسرٌ كفّي وقوْسي وَأسهُمي

هوًى كاسرٌ كفّي وقوْسي وَأسهُمي

هوًى كاسرٌ كفّي وقوْسي وَأسهُمي

هوًى كاسرٌ كفّي وقوْسي وَأسهُمي

هوًى كاسرٌ كفّي وقوْسي وَأسهُمي

إذا ساءَ فِعْلُ المرْءِ ساءَتْ ظُنُونُهُ

وَصَدَقَ مَا يَعتَادُهُ من تَوَهُّمِ

وَصَدَقَ مَا يَعتَادُهُ من تَوَهُّمِ

وَصَدَقَ مَا يَعتَادُهُ من تَوَهُّمِ

وَصَدَقَ مَا يَعتَادُهُ من تَوَهُّمِ

وَصَدَقَ مَا يَعتَادُهُ من تَوَهُّمِ

وَعَادَى مُحِبّيهِ بقَوْلِ عُداتِهِ

وَأصْبَحَ في لَيلٍ منَ الشّكّ مُظلِمِ

وَأصْبَحَ في لَيلٍ منَ الشّكّ مُظلِمِ

وَأصْبَحَ في لَيلٍ منَ الشّكّ مُظلِمِ

وَأصْبَحَ في لَيلٍ منَ الشّكّ مُظلِمِ

وَأصْبَحَ في لَيلٍ منَ الشّكّ مُظلِمِ

أُصَادِقُ نَفسَ المرْءِ من قبلِ جسمِهِ

وَأعْرِفُهَا في فِعْلِهِ وَالتّكَلّمِ

وَأعْرِفُهَا في فِعْلِهِ وَالتّكَلّمِ

وَأعْرِفُهَا في فِعْلِهِ وَالتّكَلّمِ

وَأعْرِفُهَا في فِعْلِهِ وَالتّكَلّمِ

وَأعْرِفُهَا في فِعْلِهِ وَالتّكَلّمِ

وَأحْلُمُ عَنْ خِلّي وَأعْلَمُ أنّهُ

متى أجزِهِ حِلْماً على الجَهْلِ يَندَمِ

متى أجزِهِ حِلْماً على الجَهْلِ يَندَمِ

متى أجزِهِ حِلْماً على الجَهْلِ يَندَمِ

متى أجزِهِ حِلْماً على الجَهْلِ يَندَمِ

متى أجزِهِ حِلْماً على الجَهْلِ يَندَمِ

وَإنْ بَذَلَ الإنْسانُ لي جودَ عابِسٍ

جَزَيْتُ بجُودِ التّارِكِ المُتَبَسِّمِ

جَزَيْتُ بجُودِ التّارِكِ المُتَبَسِّمِ

جَزَيْتُ بجُودِ التّارِكِ المُتَبَسِّمِ

جَزَيْتُ بجُودِ التّارِكِ المُتَبَسِّمِ

جَزَيْتُ بجُودِ التّارِكِ المُتَبَسِّمِ

وَأهْوَى مِنَ الفِتيانِ كلّ سَمَيذَعٍ

نَجيبٍ كصَدْرِ السّمْهَريّ المُقَوَّمِ

نَجيبٍ كصَدْرِ السّمْهَريّ المُقَوَّمِ

نَجيبٍ كصَدْرِ السّمْهَريّ المُقَوَّمِ

نَجيبٍ كصَدْرِ السّمْهَريّ المُقَوَّمِ

نَجيبٍ كصَدْرِ السّمْهَريّ المُقَوَّمِ

خطتْ تحتَهُ العيسُ الفلاةَ وَخالَطَتْ

بهِ الخَيلُ كَبّاتِ الخميسِ العرَمرَمِ

بهِ الخَيلُ كَبّاتِ الخميسِ العرَمرَمِ

بهِ الخَيلُ كَبّاتِ الخميسِ العرَمرَمِ

بهِ الخَيلُ كَبّاتِ الخميسِ العرَمرَمِ

بهِ الخَيلُ كَبّاتِ الخميسِ العرَمرَمِ

وَلا عِفّةٌ في سَيْفِهِ وَسِنَانِهِ

وَلَكِنّهَا في الكَفّ وَالطَّرْفِ وَالفَمِ

وَلَكِنّهَا في الكَفّ وَالطَّرْفِ وَالفَمِ

وَلَكِنّهَا في الكَفّ وَالطَّرْفِ وَالفَمِ

وَلَكِنّهَا في الكَفّ وَالطَّرْفِ وَالفَمِ

وَلَكِنّهَا في الكَفّ وَالطَّرْفِ وَالفَمِ

وَمَا كُلّ هَاوٍ للجَميلِ بفاعِلٍ

وَلا كُلّ فَعّالٍ لَهُ بِمُتَمِّمِ

وَلا كُلّ فَعّالٍ لَهُ بِمُتَمِّمِ

وَلا كُلّ فَعّالٍ لَهُ بِمُتَمِّمِ

وَلا كُلّ فَعّالٍ لَهُ بِمُتَمِّمِ

وَلا كُلّ فَعّالٍ لَهُ بِمُتَمِّمِ

فِدىً لأبي المِسْكِ الكِرامُ فإنّهَا

سَوَابِقُ خَيْلٍ يَهْتَدينَ بأدْهَمِ

سَوَابِقُ خَيْلٍ يَهْتَدينَ بأدْهَمِ

سَوَابِقُ خَيْلٍ يَهْتَدينَ بأدْهَمِ

سَوَابِقُ خَيْلٍ يَهْتَدينَ بأدْهَمِ

سَوَابِقُ خَيْلٍ يَهْتَدينَ بأدْهَمِ

أغَرَّ بمَجْدٍ قَدْ شَخَصْنَ وَرَاءَهُ

إلى خُلُقٍ رَحْبٍ وَخَلْقٍ مُطَهَّمِ

إلى خُلُقٍ رَحْبٍ وَخَلْقٍ مُطَهَّمِ

إلى خُلُقٍ رَحْبٍ وَخَلْقٍ مُطَهَّمِ

إلى خُلُقٍ رَحْبٍ وَخَلْقٍ مُطَهَّمِ

إلى خُلُقٍ رَحْبٍ وَخَلْقٍ مُطَهَّمِ

إذا مَنَعَتْ منكَ السّياسةُ نَفْسَها

فَقِفْ وَقْفَةً قُدّامَهُ تَتَعَلّمِ

فَقِفْ وَقْفَةً قُدّامَهُ تَتَعَلّمِ

فَقِفْ وَقْفَةً قُدّامَهُ تَتَعَلّمِ

فَقِفْ وَقْفَةً قُدّامَهُ تَتَعَلّمِ

فَقِفْ وَقْفَةً قُدّامَهُ تَتَعَلّمِ

يَضِيقُ على مَن راءَهُ العُذْرُ أن يُرَى

ضَعيفَ المَساعي أوْ قَليلَ التّكَرّمِ

ضَعيفَ المَساعي أوْ قَليلَ التّكَرّمِ

ضَعيفَ المَساعي أوْ قَليلَ التّكَرّمِ

ضَعيفَ المَساعي أوْ قَليلَ التّكَرّمِ

ضَعيفَ المَساعي أوْ قَليلَ التّكَرّمِ

وَمَن مثلُ كافورٍ إذا الخيلُ أحجَمَتْ

وَكانَ قَليلاً مَنْ يَقُولُ لها اقدِمِي

وَكانَ قَليلاً مَنْ يَقُولُ لها اقدِمِي

وَكانَ قَليلاً مَنْ يَقُولُ لها اقدِمِي

وَكانَ قَليلاً مَنْ يَقُولُ لها اقدِمِي

وَكانَ قَليلاً مَنْ يَقُولُ لها اقدِمِي

شَديدُ ثَباتِ الطِّرْفِ والنقعُ وَاصِلٌ

إلى لهَوَاتِ الفَارِسِ المُتَلَثِّمِ

إلى لهَوَاتِ الفَارِسِ المُتَلَثِّمِ

إلى لهَوَاتِ الفَارِسِ المُتَلَثِّمِ

إلى لهَوَاتِ الفَارِسِ المُتَلَثِّمِ

إلى لهَوَاتِ الفَارِسِ المُتَلَثِّمِ

أبا المسكِ أرْجو منك نصراً على العِدى

وآمُلُ عِزّاً يخضِبُ البِيضَ بالدّمِ

وآمُلُ عِزّاً يخضِبُ البِيضَ بالدّمِ

وآمُلُ عِزّاً يخضِبُ البِيضَ بالدّمِ

وآمُلُ عِزّاً يخضِبُ البِيضَ بالدّمِ

وآمُلُ عِزّاً يخضِبُ البِيضَ بالدّمِ

وَيَوْماً يَغيظُ الحاسِدينَ

وَحَالَةً أُقيمُ الشّقَا فِيها مَقامَ التّنَعّمِ

وَحَالَةً أُقيمُ الشّقَا فِيها مَقامَ التّنَعّمِ

وَحَالَةً أُقيمُ الشّقَا فِيها مَقامَ التّنَعّمِ

وَحَالَةً أُقيمُ الشّقَا فِيها مَقامَ التّنَعّمِ

وَحَالَةً أُقيمُ الشّقَا فِيها مَقامَ التّنَعّمِ

وَلم أرْجُ إلاّ أهْلَ ذاكَ وَمَنْ يُرِدْ

مَوَاطِرَ من غَيرِ السّحائِبِ يَظلِمِ

مَوَاطِرَ من غَيرِ السّحائِبِ يَظلِمِ

مَوَاطِرَ من غَيرِ السّحائِبِ يَظلِمِ

مَوَاطِرَ من غَيرِ السّحائِبِ يَظلِمِ

مَوَاطِرَ من غَيرِ السّحائِبِ يَظلِمِ

فَلَوْ لم تكنْ في مصرَ ما سرْتُ نحوَها

بقَلْبِ المَشُوقِ المُستَهامِ المُتَيَّمِ

بقَلْبِ المَشُوقِ المُستَهامِ المُتَيَّمِ

بقَلْبِ المَشُوقِ المُستَهامِ المُتَيَّمِ

بقَلْبِ المَشُوقِ المُستَهامِ المُتَيَّمِ

بقَلْبِ المَشُوقِ المُستَهامِ المُتَيَّمِ

وَلا نَبَحَتْ خَيلي كِلابُ قَبَائِلٍ

كأنّ بها في اللّيلِ حَمْلاتِ دَيْلَمِ

كأنّ بها في اللّيلِ حَمْلاتِ دَيْلَمِ

كأنّ بها في اللّيلِ حَمْلاتِ دَيْلَمِ

كأنّ بها في اللّيلِ حَمْلاتِ دَيْلَمِ

كأنّ بها في اللّيلِ حَمْلاتِ دَيْلَمِ

وَلا اتّبَعَتْ آثَارَنَا عَينُ قَائِفٍ

فَلَمْ تَرَ إلاّ حافِراً فَوْقَ مَنْسِمِ

فَلَمْ تَرَ إلاّ حافِراً فَوْقَ مَنْسِمِ

فَلَمْ تَرَ إلاّ حافِراً فَوْقَ مَنْسِمِ

فَلَمْ تَرَ إلاّ حافِراً فَوْقَ مَنْسِمِ

فَلَمْ تَرَ إلاّ حافِراً فَوْقَ مَنْسِمِ

وَسَمْنَا بها البَيْدَاءَ حتى تَغَمّرَتْ

من النّيلِ وَاستَذرَتْ بظلّ المُقَطَّمِ

من النّيلِ وَاستَذرَتْ بظلّ المُقَطَّمِ

من النّيلِ وَاستَذرَتْ بظلّ المُقَطَّمِ

من النّيلِ وَاستَذرَتْ بظلّ المُقَطَّمِ

من النّيلِ وَاستَذرَتْ بظلّ المُقَطَّمِ

قصيدة كل قصيدة كل حب

قصيدة كلُّ قصيدة كلُّ حبّ للشاعر أنسي الحاج، هو شاعر لبناني معاصر، ولد عام 1937م، وقد تعلم في معهد الحكمة، وهو على مقاعد الدراسة الثانوية بدأ ينشر قصصاً قصيرة وأبحاثاً وقصائد، تولى الشاعر أنسي الحاج رئاسة تحرير العديد من المجلات إلى جانب عمله الدائم في جريدة النهار، وبينها الحسناء والنهار العربي والدولي، ومن دواوينه الشعرية: ديوان لن، وديوان الرأس المقطوع، وديوان ماضي الأيام الآتية وغيرها الكثير من الدواوين الشعرية.

كلُّ قصيدةٍ هي بدايةُ الشعر

كلُّ حبٍّ هو بدايةُ السماء.

تَجذري فيّ أنا الريح

اجعليني تراباً.

سأعذبكِ كما تُعذب الريحُ الشجَرَ

وتمتصّينني كما يمتصُّ الشجرُالتراب.

وأنتِ الصغيرة

كلُّ ما تريدينه

يُهدى إليكِ الى الأبد.

مربوطاً إليكِ بألم الفرق بيننا

أنتَزعُكِ من نفسكِ

وتنتزعينني،

نتخاطف الى سكرة الجوهريّ

نتجدّد حتى نضيع

نتكرّر حتى نتلاشى

نغيبُ في الجنوح

في الفَقْد السعيد

ونَلِجُ العَدَم الورديّ خالصَين من كلّ شائبة.

ليس أنتِ ما أُمسك

بل روح النشوة.

... وما إن توهّمتُ معرفةَ حدودي حتى حَمَلَتني أجنحةُ التأديب الى الضياع.

لمنْ يدّعي التُخمةَ، الجوعُ

ولمن يعلن السأمَ، لدغةُ الهُيام

ولمن يصيح » لا! لا!«، ظهورٌ موجع لا يُرَدّ

في صحراء اليقين المظفَّر.

ظهورٌ فجأةً كدُعابة

كمسيحةٍ عابثة

كدُرّاقةٍ مثلَّجة في صحراء اليقين،

ظهوركِ يَحني الرأسَ بوزن البديهة المتجاهَلَة

فأقول له » نعم! نعم! «،

والى الأمام من الشرفة الأعلى

كلّما ارتميتُ مسافة حبّ

حرقتُ مسافةً من عمر موتكَ

كائناً من كنتَ!...

ترتفعُ

ترتفع جذوركِ في العودة

تمضي

واصلةً الى الشجرةِ الأولى

أيّتها الأمُّ الأولى

أيتها الحبيبةُ الأخيرة

يا حَريقَ القلب

يا ذَهَبَ السطوح وشمسَ النوافذ

يا خيّالةَ البَرق المُبْصر وجهي

يا غزالتي وغابتي

يا غابةَ أشباح غَيرتي

يا غزالتي المتلفّتة وسط الفَرير لتقول لي: اقتربْ،

فأقترب

أجتاز غابَ الوَعْر كالنظرة

تتحوّل الصحراء مفاجرَ مياه

وتصبحين غزالةَ أعماري كلّها،

أفرّ منكِ فتنبتين في قلبي

وتفرّين منّي

فتعيدكِ إليّ مرآتكِ المخبأة تحت عتبة ذاكرتي.

يداكِ غصونُ الحرب

يداكِ يدا الثأر اللذيذ مني

يدا عينيكِ

يدا طفلةٍ تَرتكب

يداكِ ليلُ الرأس.

تُسكتينني كي لا يسمعونا

ويملأُ الخوفُ عينيكِ

مُدَلّهاً مختلجاً بالرعب

كطفلٍ وُلد الآن.

تنسحب الكلمات عن جسدكِ

كغطاءٍ ورديّ.

يَظهر عُريكِ في الغرفة

ظهورَ الكلمة الأوحد

بلا نهائيّةِ السراب في قبضة اليد.

مَن يحميني غابَ النهار

مَن يحميني ذَهَبَ الليل.

ليس أيَّ شوقٍ بل شوقُ العبور

ليس أيَّ أملٍ بل أملُ الهارب الى نعيم التلاشي.

فليبتعد شَبَحُ الخطأ

ولا يقتحْمنا باكراً

فيخطف ويطفىء

ويَقتل ما لا يموت

لكي يعيش بعد ذلك قتيلاً.

الحبّ هو خلاصي أيّها القمر

الحبّ هو شقائي

الحبّ هو موتي أيّها القمر.

لا أخرج من الظلمة إلاّ لأحتمي بعريكِ ولا من النور إلاّ لأسكر بظلمتك.

تربح عيناكِ في لعبة النهار وتربحان في لعبة الليل.

تربحان تحت كلّ الأبراج وتربحان ضدّ كل الأمواج.

تربحان كما يربح الدِين عندما يربح وعندما يَخْسر.

وآخذ معي وراءَ الجمر تذكارَ جمالكِ أبديّاً كالذاكرة المنسيّة،

يحتلّ كلَّ مكان وتستغربين

كيف يكبر الجميع ولا تكبرين.

ذَهَبُ عينيكِ يسري في عروقي.

لم يعد يعرفني إلاَّ العميان

لأنهم يرون الحبّ.

ما أملكه فيكِ ليس جسدكِ

بل روحُ الإرادة الأولى

ليس جسدك

بل نواةُ الجَسد الأول

ليس روحكِ

بل روحُ الحقيقة قبل أن يغمرها ضباب العالم.

الشمس تشرق في جسدكِ

وأنتِ بردانة

لأن الشمس تَحرق

وكلّ ما يَحرق هو بارد من فرط القوّة.

كلّ قصيدةٍ هي قَلْبُ الحبّ

كلّ حبٍّ هو قلبُ الموت يخفق بأقصى الحياة.

كلّ قصيدةٍ هي آخرُ قصيدة

كلّ حبٍّ هو آخرُ الصراخ

كلّ حبٍّ، يا خيّالةَ السقوط في الأعماق، كلّ حبٍّ هو الموت حتى آخره،

وما أُمسكه فيكِ ليس جسدكِ

بل قَلْبُ الله

أعصره وأعصره

ليُخدّر قليلاً صراخُ نشوتِهِ الخاطفة

آلامَ مذبحتي الأبديّة.

خواطر عن الحب والفراق

الخاطرة الأولى:

قرع الفراق بابي، وحين فتحت له أعطاني وردة الحب الآتي، وهذا العمر كله لا يكفيني لأقول كم أحبك، إنه أقصر من أن يتسع للرحلة معك وأطول من أن نقضيه في الفراق، وكنت أعرف منذ البداية أن كل حبٍّ كبيرٍ هو مشروع فراق كبيرٍ، وحتّى بعد أن نفترق سأظل لا أملك إلا أن أحبك، أنت ستكتشف ذلك فيما بعد بنفسك لأنّك ستظل تحبني.

الخاطرة الثانية:

إنّما الحبيب وجود حبيبه لأنّ فيه عواطفه، فعند الفراق تنتزع قطعة من وجودنا فنرجع باكين ونجلس في كل مكان محزونين كأن في قلوبنا معنى من المناحة على معنى من الموت، فترى العمرَ يتسلّلُ يومًا فيومًا ولا نشعُر به، ولكن متى فارقنا من نحبهم نبّه القلبُ فينا بغتةً معنى الزمن الراحل، فكان من الفراق على نفوسنا انفجارٌ كتطايرِ عدةِ سنينَ من الحياة.

رسائل عن الحب والفراق

الرسالة الأولى:

ماذا لو اخترعنا طريقةً مغايرةً في الحب؟

لمَ لا نبدأ من الخاتمة؟

نفترق، ثمّ نلتقي إلى الأبد.

الرسالة الثانية:

لا ترضى بنصف حبٍّ..

ولا بنصف فراقٍ..

إمّا كل شيءٍ أو لا شيء على الإطلاق..

الرسالة الثالثة:

الحب الحقيقي لا يطفئه حرمان..

ولا يقتله فراق..

ولا تقضي عليه أية محاولة للهرب منه..

لأنّ الطرف الآخر يظل شاخصًا في الوجدان..