-

أجمل شعر قصير عن الحب

(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

قصيدة وَجَدْتُ الحبَّ نِيرَاناً تَلَظَّى

يقول الشاعرقيس بن الملوح (مجنون ليلى) في قصيدته وَجَدْتُ الحبَّ نِيرَاناً تَلَظَّى:

وَجَدْتُ الحبَّ نِيرَاناً تَلَظَّى

قُلوبُ الْعَاشَقِينَ لَهَا وَقودُ

قُلوبُ الْعَاشَقِينَ لَهَا وَقودُ

قُلوبُ الْعَاشَقِينَ لَهَا وَقودُ

قُلوبُ الْعَاشَقِينَ لَهَا وَقودُ

قُلوبُ الْعَاشَقِينَ لَهَا وَقودُ

فلو كانت إذا احترقت تفانت

ولكن كلما احترقت تعود

ولكن كلما احترقت تعود

ولكن كلما احترقت تعود

ولكن كلما احترقت تعود

ولكن كلما احترقت تعود

كأهْل النَّار إذْ نضِجَتْ جُلُودٌ

أُعِيدَتْ-لِلشَّقَاءِ- لَهُمْ جُلُودُ

أُعِيدَتْ-لِلشَّقَاءِ- لَهُمْ جُلُودُ

أُعِيدَتْ-لِلشَّقَاءِ- لَهُمْ جُلُودُ

أُعِيدَتْ-لِلشَّقَاءِ- لَهُمْ جُلُودُ

أُعِيدَتْ-لِلشَّقَاءِ- لَهُمْ جُلُودُ

وذلك جهرُ الحب والشوقُ سرُّهُ

يقول الشاعرابن الرومي في قصيدته وذلك جهرُ الحب والشوقُ سرُّهُ:

وذلك جهرُ الحب والشوقُ سرُّهُ

ولا خير في عشق يكون بلا جهر

ولا خير في عشق يكون بلا جهر

ولا خير في عشق يكون بلا جهر

ولا خير في عشق يكون بلا جهر

ولا خير في عشق يكون بلا جهر

قصيدة يا لائمي في الحب

يقول الشاعرعبدالرحيم محمود في قصيدته يا لائمي في الحب:

لقد أغلقوا العالم في وجهه

وا رحمتاه للعاشق المستهام

وا رحمتاه للعاشق المستهام

وا رحمتاه للعاشق المستهام

وا رحمتاه للعاشق المستهام

وا رحمتاه للعاشق المستهام

مقطع القلب إذا لمه

عادوا فخلوه كسيرا حطام

عادوا فخلوه كسيرا حطام

عادوا فخلوه كسيرا حطام

عادوا فخلوه كسيرا حطام

عادوا فخلوه كسيرا حطام

لم يتركوا المسكين في همه

بل حملوه كل عبء الملام

بل حملوه كل عبء الملام

بل حملوه كل عبء الملام

بل حملوه كل عبء الملام

بل حملوه كل عبء الملام

يا لائمي في الحب دعني فقد

يزداد بالحب سعير الغرام

يزداد بالحب سعير الغرام

يزداد بالحب سعير الغرام

يزداد بالحب سعير الغرام

يزداد بالحب سعير الغرام

تريد أن تطفئ نار الجوى

فتغرق الصب الدموع الجسام

فتغرق الصب الدموع الجسام

فتغرق الصب الدموع الجسام

فتغرق الصب الدموع الجسام

فتغرق الصب الدموع الجسام

" سلمى " لقد تهت فهذي يدي

" سلمى " – فقوديني عبر الظلام

" سلمى " – فقوديني عبر الظلام

" سلمى " – فقوديني عبر الظلام

" سلمى " – فقوديني عبر الظلام

" سلمى " – فقوديني عبر الظلام

أنت بصيص النور في ناظري

والخافق الثائر بين العظام

والخافق الثائر بين العظام

والخافق الثائر بين العظام

والخافق الثائر بين العظام

والخافق الثائر بين العظام

قصيدة الحب أرقني

يقول الشاعر مفدي زكرياء في قصيدته الحب أرقني:

الحب أرقني واليأس أضناني والبين ضاعف آلامي وأحزاني

والروح في حب "ليلايَ" استحال إلى دمعٍ فأمطره شعري ووجداني

أساهر النجم والأكوان هامدة تصغي أنيني بأشواق وتحنان

كأنما وغراب الليل منحدر روحي وقلبي بجنبيه جناحان

نطوي معًا صهوات الليل في شغف ونرقب الطيف من آن إلى آن

لكِ الحياة وما في الجسم من رمق ومن دماء ومن روح وجثمان

لك الحياة فجودي بالوصال فما أحلى وصالك في قلبي ووجداني

قصيدة الحب جسد

يقول الشاعر أدونيس في قصيدته الحب جسد:

الحب جسد أحنّ ثيابه الليل.

للأعماق منارات

لا تهدي إلاّ الى اللجّ.

شجرة الحور مئذنة

هل المؤذّن الهواء

أقسى السجون وأمرّها

تلك التي لا جدران لها.

كان أبي فلاّحًا

يحبّ الشعر ويكتبه

لم يقرأ قصيدة

إلاّ وهي تضع على رأسها رغيفًا.

الحلم حصان

يأخذنا بعيدًا

دون أن يغادر مكانه.

قصيدة حبيبي هل شهود الحبّ إلاَّ

يقول الشاعر الشريف الرضي في قصيدته حبيبي هل شهود الحبّ إلاَّ:

أنت مثقف ... شارك هذه القصيدة مع أصدقائكحبيبي هل شهود الحبّ إلاَّ

اشتياق أو نزاع أو حنين

اشتياق أو نزاع أو حنين

اشتياق أو نزاع أو حنين

اشتياق أو نزاع أو حنين

اشتياق أو نزاع أو حنين

لقد آوى محلك من فؤادي

مكان لو علمت به مكين

مكان لو علمت به مكين

مكان لو علمت به مكين

مكان لو علمت به مكين

مكان لو علمت به مكين

إذا قدّرت أني عنك سال

فَذاكَ اليَوْمَ أعشَقُ مَا أكُونُ

فَذاكَ اليَوْمَ أعشَقُ مَا أكُونُ

فَذاكَ اليَوْمَ أعشَقُ مَا أكُونُ

فَذاكَ اليَوْمَ أعشَقُ مَا أكُونُ

فَذاكَ اليَوْمَ أعشَقُ مَا أكُونُ

فلا تخش القطيعة إن قلبي

عليك اليوم مأمون أمين

عليك اليوم مأمون أمين

عليك اليوم مأمون أمين

عليك اليوم مأمون أمين

عليك اليوم مأمون أمين

قصيدة الحب قدر

يقول الشاعر عبد الواسع السقاف في قصيدته الحب قدر:

لا تهمِسي همس الحَذرْ

ودعي التَّغاضي في النَّظرْ!

ودعي التَّغاضي في النَّظرْ!

ودعي التَّغاضي في النَّظرْ!

ودعي التَّغاضي في النَّظرْ!

ودعي التَّغاضي في النَّظرْ!

صِيحي بربك حدقي

وأنا سأُصلح ما انكسرْ

وأنا سأُصلح ما انكسرْ

وأنا سأُصلح ما انكسرْ

وأنا سأُصلح ما انكسرْ

وأنا سأُصلح ما انكسرْ

فالحُبُّ ليس خطيئةً

الحُب يا ليلى قَدرْ

الحُب يا ليلى قَدرْ

الحُب يا ليلى قَدرْ

الحُب يا ليلى قَدرْ

الحُب يا ليلى قَدرْ

همسُ العيونِ أرقُّ من

همسِ الشِّفاه لمن شَعرْ

همسِ الشِّفاه لمن شَعرْ

همسِ الشِّفاه لمن شَعرْ

همسِ الشِّفاه لمن شَعرْ

همسِ الشِّفاه لمن شَعرْ

والعين تُرسل عِشقها

قبل الشِفاه إلى البَشرْ

قبل الشِفاه إلى البَشرْ

قبل الشِفاه إلى البَشرْ

قبل الشِفاه إلى البَشرْ

قبل الشِفاه إلى البَشرْ

فتفجري لا تخجَلي

ودعِي حياءك ينصَهرْ

ودعِي حياءك ينصَهرْ

ودعِي حياءك ينصَهرْ

ودعِي حياءك ينصَهرْ

ودعِي حياءك ينصَهرْ

قولي أُحبك إنّني

في ناظريك أرى الخَبرْ

في ناظريك أرى الخَبرْ

في ناظريك أرى الخَبرْ

في ناظريك أرى الخَبرْ

في ناظريك أرى الخَبرْ

قصيدة الحب سلطان

يقول الشاعر محمد بنيس في قصيدته الحب سلطان:

في الحبّ تخضع وتشقى

في الحب تموتُ مرّات وترضى

في الحبّ تطيع

في الحبّ يبطل الممنوع

المرذول

المهجور

المحرّم

لا تخالف في الحبّ

ولا اختيار

الحبّ أمرٌ

فاتكٌ

فاستسلم لوقت الغزو

واسلُك

سبيلاً يهيئه ضياعك

وعنّي أخبرك أنّي أحببت في صباي جاريةً

لي شقراءَ فما استحسنت، منذُ ذلك الوقت

سوداء الشّعر، وعلى ذلك كان أبي.

قصيدة تَحَبَّبْ فإنَّ الحبَّ داعية ُ الحبّ

تقول الشاعرة علية بنت المهدي في قصيدتها تَحَبَّبْ فإنَّ الحبَّ داعية ُ الحبّ:

تَحَبَّبْ فإنَّ الحبَّ داعية ُ الحبّ

وكمْ من بعيدِ الدار مستوجبَ القربِ

وكمْ من بعيدِ الدار مستوجبَ القربِ

وكمْ من بعيدِ الدار مستوجبَ القربِ

وكمْ من بعيدِ الدار مستوجبَ القربِ

وكمْ من بعيدِ الدار مستوجبَ القربِ

تبصَّرْ فإن حدِّثتَ أنّ أخا هوى ً

نجا سالماً فارْجُ النَّجاة َ من الحُبُ

نجا سالماً فارْجُ النَّجاة َ من الحُبُ

نجا سالماً فارْجُ النَّجاة َ من الحُبُ

نجا سالماً فارْجُ النَّجاة َ من الحُبُ

نجا سالماً فارْجُ النَّجاة َ من الحُبُ

وأطيبُ أيّامِ الهوى يومك الّذي

تروَّعُ بالتَّحريشِ فيه وبالعتبِ

تروَّعُ بالتَّحريشِ فيه وبالعتبِ

تروَّعُ بالتَّحريشِ فيه وبالعتبِ

تروَّعُ بالتَّحريشِ فيه وبالعتبِ

تروَّعُ بالتَّحريشِ فيه وبالعتبِ

وإذا لم يكن في الحبِّ سخطٌ ولا رضا

فَأَيْنَ حَلاواتُ الرّسائلِ والكُتْبِ

فَأَيْنَ حَلاواتُ الرّسائلِ والكُتْبِ

فَأَيْنَ حَلاواتُ الرّسائلِ والكُتْبِ

فَأَيْنَ حَلاواتُ الرّسائلِ والكُتْبِ

فَأَيْنَ حَلاواتُ الرّسائلِ والكُتْبِ

قصيدة أضْرَمْتَ نارَ الحبّ في قلْبي

يقول الشاعر أبو نواس في قصيدته أضْرَمْتَ نارَ الحبّ في قلْبي:

أضْرَمْتَ نارَ الحبّ في قلْبي

ثمّ تبرّأتَ من الذّنْبِ

ثمّ تبرّأتَ من الذّنْبِ

ثمّ تبرّأتَ من الذّنْبِ

ثمّ تبرّأتَ من الذّنْبِ

ثمّ تبرّأتَ من الذّنْبِ

حتى إذا لَجّجْتُ بحرَ الهوَى ،

و طمّتِ الأمواجُ في قلبي

و طمّتِ الأمواجُ في قلبي

و طمّتِ الأمواجُ في قلبي

و طمّتِ الأمواجُ في قلبي

و طمّتِ الأمواجُ في قلبي

أفشيتَ سرّي ، وتناسيتني ،

ما هكذا الإنصافُ يا حبي

ما هكذا الإنصافُ يا حبي

ما هكذا الإنصافُ يا حبي

ما هكذا الإنصافُ يا حبي

ما هكذا الإنصافُ يا حبي

هبْنيَ لا أسطيعُ دفْع الهوَى

عنّي ، أما تخشى من الرّبّ؟!

عنّي ، أما تخشى من الرّبّ؟!

عنّي ، أما تخشى من الرّبّ؟!

عنّي ، أما تخشى من الرّبّ؟!

عنّي ، أما تخشى من الرّبّ؟!

قصيدة أَنا أَحب الحب نَفس الغَرم روحي

تقول الشاعرة عائشة التيمورية في قصيدتها أَنا أَحب الحب نَفس الغَرم روحي:

أَنا أَحب الحب نَفس الغَرم روحي

في القَلب من جوه

في القَلب من جوه

في القَلب من جوه

في القَلب من جوه

في القَلب من جوه

وَصبح أَول صب الناس تَرى توحي

وَالسر هو هوه

وَالسر هو هوه

وَالسر هو هوه

وَالسر هو هوه

وَالسر هو هوه

أَصل الحَيا يا قَلب هيه وجود نارى

وَاِن كُنت تَنكوى

وَاِن كُنت تَنكوى

وَاِن كُنت تَنكوى

وَاِن كُنت تَنكوى

وَاِن كُنت تَنكوى

لَولا دَواعي الحُب ما أَوجد الباري

آدم وَلاحوا

آدم وَلاحوا

آدم وَلاحوا

آدم وَلاحوا

آدم وَلاحوا

قصيدة معنى الحب

يقول الشاعرأحمد سالم باعطب في قصيدته معنى الحب:

الحبُّ في لغةِ الصِّغارِ سنابلُ

ذهبيةٌ تَسْبي النُّهى وفَسائِلُ

ذهبيةٌ تَسْبي النُّهى وفَسائِلُ

ذهبيةٌ تَسْبي النُّهى وفَسائِلُ

ذهبيةٌ تَسْبي النُّهى وفَسائِلُ

ذهبيةٌ تَسْبي النُّهى وفَسائِلُ

والحبُّ في عُرْفِ الهُداةِ مواكبٌ

للخير تحْرُسُ صرحَهُ وتُقاتلُ

للخير تحْرُسُ صرحَهُ وتُقاتلُ

للخير تحْرُسُ صرحَهُ وتُقاتلُ

للخير تحْرُسُ صرحَهُ وتُقاتلُ

للخير تحْرُسُ صرحَهُ وتُقاتلُ

والحبُّ في صُحُف الغزاة قصائدٌ

للصيد في بحْرِ الهوى وحَبائلُ

للصيد في بحْرِ الهوى وحَبائلُ

للصيد في بحْرِ الهوى وحَبائلُ

للصيد في بحْرِ الهوى وحَبائلُ

للصيد في بحْرِ الهوى وحَبائلُ

وإذا تجرّدَتِ النُّفوسُ من التقى

فالظُّلْم عدلُ والحقيقةُ باطلُ

فالظُّلْم عدلُ والحقيقةُ باطلُ

فالظُّلْم عدلُ والحقيقةُ باطلُ

فالظُّلْم عدلُ والحقيقةُ باطلُ

فالظُّلْم عدلُ والحقيقةُ باطلُ

قصيدة قد جاءك الحب بي عبدا بلا ثمن

يقول الشاعر البحتري في قصيدته قد جاءك الحب بي عبدا بلا ثمن:

قد جَاءَك الْحُبُّ بِي عَبْداً بِلاَ ثَمَنِ

إِنْ خَانَكَ النَّاسُ لَمْ يَغْدُرْ ولَمْ يَخُنِ

إِنْ خَانَكَ النَّاسُ لَمْ يَغْدُرْ ولَمْ يَخُنِ

إِنْ خَانَكَ النَّاسُ لَمْ يَغْدُرْ ولَمْ يَخُنِ

إِنْ خَانَكَ النَّاسُ لَمْ يَغْدُرْ ولَمْ يَخُنِ

إِنْ خَانَكَ النَّاسُ لَمْ يَغْدُرْ ولَمْ يَخُنِ

مَا لِلْهَوَى ، أَخَذَ اللهُ الْهَوَى بِدَمِي ،

يُحَكِّمُ النَّاسَ فِي رُوحِي وفِي بَدَني

يُحَكِّمُ النَّاسَ فِي رُوحِي وفِي بَدَني

يُحَكِّمُ النَّاسَ فِي رُوحِي وفِي بَدَني

يُحَكِّمُ النَّاسَ فِي رُوحِي وفِي بَدَني

يُحَكِّمُ النَّاسَ فِي رُوحِي وفِي بَدَني

مَا حَلَّ لِلحُبِّ إِنَّ الحُبَّ أَعْدَمَنِي

صَبْرِي وحَرَّمَ أَجْفَانِي عَلَى الْوَسَنِ

صَبْرِي وحَرَّمَ أَجْفَانِي عَلَى الْوَسَنِ

صَبْرِي وحَرَّمَ أَجْفَانِي عَلَى الْوَسَنِ

صَبْرِي وحَرَّمَ أَجْفَانِي عَلَى الْوَسَنِ

صَبْرِي وحَرَّمَ أَجْفَانِي عَلَى الْوَسَنِ