أجمل ما قيل في الوفاء بين الأصدقاء طب 21 الشاملة

أجمل ما قيل في الوفاء بين الأصدقاء طب 21 الشاملة

وفاء الأصدقاء

وجود الصداقة الحقيقية علاجٌ أفضل من الطب، فالصديق هو الرفيق والأخ والطبيب والمعالج لهمومنا، فالصديق الحقيقي والوفي هو من أحبنا على حالنا وأحب عسرنا وساعدنا في حله، وهو من يسارع لتقديم المعروف دون النظر لمقابل، وهو من يحمل في قلبه كل الحب والاحترام دون أن يضمر لنا سوءاً، وفي هذه المقالة سنقدم لكم أجمل ما قال الأدباء والشعراء عن الأصدقاء ووفائهم.

أجمل ما قيل في وفاء الأصدقاء

خواطر عن الصداقة

الخاطرة الأولى:

لنبقى أصدقاء، لنعاند الجفاء، حتى تبقى القصائد بلون ضحكاتنا وتبقى الكلمات والعبارات عاشقة لحوارنا ولا يكون الصمت محوراً لحديثنا، لنبقى أصدقاء مهما حصل، حتى لا نمارس الخيانة لذكرياتنا مع النسيان، وتبقى أحاسيسنا مشتعلة للعيان، ولا يكون الهروب من الماضي بداية الزمان، لنبقى أصدقاء أوفياء، حتى نتذكر أسماءنا عند اللّقاء، وتبقى قلوبنا عامرة بالصفاء، ولا يكون يتجرع من الفراق كشرب ماء، لنبقى أصدقاء في لحظات الفراق، حتى تصبح أيامنا الماضية رائعة فريدة، وتبقى ذكرياتنا خالدة مجيدة، وتكون أوجاع ماضينا قوافيها سعيدة، لنبقى أصدقاء بعد الفراق، حتى نتذكّر بعضنا بحنين وتبقى دموعنا بلا أنين ولا يكون موعد انفصالنا لسنين، لنبقى أصدقاء لآخر العمر حتى لا تشوّه سنوات عمرنا، وتبقى أيامنا خالية من عار فراقنا، لنبقى أصدقاء حتى بعد رحيلي، لتقول يوماً بسلام وداعاً يا أغلى إنسان.

الخاطرة الثانية:

الصديق خير من ترتكز على كتفه إذا حزنت، حزنك الكبير يبدأ بالتّضاؤل والغروب بعيداً، هدهدته لك تمنحك أملاً جديداً، ذلك العالم الذي ضاق بك يبدأ يتّسع شيئاً فشيئاً، وفي فرحتك تشعر أن الكون لا يسعها إذا كان حولك أصدقاؤك كأنك بحاجة إلى استعارة أكوان أخرى تضع فيها هذه السعادة، كيف لا وقد انسجمت الأرواح معاً كما تألفت وتقاربت الأعمار.

الخاطرة الثالثة:

ما أجمل وأفضل تلك اللحظات التي تستشعرها بكل كيانك، فيذوب لها قلبك، وتحس دفء الروح يسري في عروقك، وبقشعريرة يرتجف لها عظمك، وبسعادة لا يمتلكها إنسان، ولا يصفها أي مخلوق كان، وبآمال وأحلام تتزاحم في الفكر والوجدان، عن هذا الأخ الذي صورته لا تفارقك، وابتسامته تلازمك، وطيفه يناجيك ويسامرك، تندفع إليه وشوقك يسابق والحياء قد غطّى معالمك.

شعر عن الأصدقاء

إلى صديق

قصيدة إلى صديق هي للشاعر إيليا أبو ماضي، ولد في قرية المحيدثة وهي قرية واقعة في لبنان عام 1891م، ودرس في مدارسها ثمّ غادرها إلى الإسكندرية، ثمّ انتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية وكان عضو في الرابطة القلمية، ومن دواوينه الجداول، وتذكار الماضي، والخمائل، وأما قصيدته فقال فيها:

يا من قربت من الفؤاد

و أنت عن عيني بعيد

و أنت عن عيني بعيد

و أنت عن عيني بعيد

و أنت عن عيني بعيد

و أنت عن عيني بعيد

شوقي إليك أشدّ من

شوق السليم إلى الهجود

شوق السليم إلى الهجود

شوق السليم إلى الهجود

شوق السليم إلى الهجود

شوق السليم إلى الهجود

أهوى لقاءك مثلما

يهوى أخو الظمإ الورود

يهوى أخو الظمإ الورود

يهوى أخو الظمإ الورود

يهوى أخو الظمإ الورود

يهوى أخو الظمإ الورود

و تصدّني عنك النوى

وأصدّ عن هذا الصدود

وأصدّ عن هذا الصدود

وأصدّ عن هذا الصدود

وأصدّ عن هذا الصدود

وأصدّ عن هذا الصدود

وردت نميقتك التي

جمعت من الدرّ النضيد

جمعت من الدرّ النضيد

جمعت من الدرّ النضيد

جمعت من الدرّ النضيد

جمعت من الدرّ النضيد

فكأنّ لفظك لؤلؤ

و كأنّما القرطاس جيد

و كأنّما القرطاس جيد

و كأنّما القرطاس جيد

و كأنّما القرطاس جيد

و كأنّما القرطاس جيد

أشكو إليك و لا يلام

إذا شكى العاني القيود

إذا شكى العاني القيود

إذا شكى العاني القيود

إذا شكى العاني القيود

إذا شكى العاني القيود

دهرا بليدا ما ينيل

وداده إلاّ بليد

وداده إلاّ بليد

وداده إلاّ بليد

وداده إلاّ بليد

وداده إلاّ بليد

و معاشرا ما فيهم

إن جئتهم غير الوعود

إن جئتهم غير الوعود

إن جئتهم غير الوعود

إن جئتهم غير الوعود

إن جئتهم غير الوعود

متفرّجين و ما التفرنج

عندهم غير الجحود

عندهم غير الجحود

عندهم غير الجحود

عندهم غير الجحود

عندهم غير الجحود

لا يعرفون من الشجاعة

غير ما عرف القرود

غير ما عرف القرود

غير ما عرف القرود

غير ما عرف القرود

غير ما عرف القرود

سيّان قالوا بالرضى

عنّي أو السخط الشديد

عنّي أو السخط الشديد

عنّي أو السخط الشديد

عنّي أو السخط الشديد

عنّي أو السخط الشديد

من ليس يصّدق في الوعود

فليس يصدّق في الوعيد

فليس يصدّق في الوعيد

فليس يصدّق في الوعيد

فليس يصدّق في الوعيد

فليس يصدّق في الوعيد

نفر إذا عدّ الرجال

عددتهم طيّ اللحود

عددتهم طيّ اللحود

عددتهم طيّ اللحود

عددتهم طيّ اللحود

عددتهم طيّ اللحود

تأبى السماح طباعهم

ما كلّ ذي مال يجود

ما كلّ ذي مال يجود

ما كلّ ذي مال يجود

ما كلّ ذي مال يجود

ما كلّ ذي مال يجود

أسخاهم بنضاره

أقسى من الحجر الصلود

أقسى من الحجر الصلود

أقسى من الحجر الصلود

أقسى من الحجر الصلود

أقسى من الحجر الصلود

جعد البنان بعرضه

يفدي اللجين من الوفود

يفدي اللجين من الوفود

يفدي اللجين من الوفود

يفدي اللجين من الوفود

يفدي اللجين من الوفود

و يخاف من أضيافه

خوف الصغير من اليهود

خوف الصغير من اليهود

خوف الصغير من اليهود

خوف الصغير من اليهود

خوف الصغير من اليهود

تعس أمرئ لا يستفيد

من الرجال و لا يفيد

من الرجال و لا يفيد

من الرجال و لا يفيد

من الرجال و لا يفيد

من الرجال و لا يفيد

و أرى عديم النفع ان

وجوده ضرر الوجود

وجوده ضرر الوجود

وجوده ضرر الوجود

وجوده ضرر الوجود

وجوده ضرر الوجود

إذا المرء لا يرعاك إلا تكلفاً

الشافعي هو أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعيّ المطَّلِبيّ القرشيّ ولد في فلسطين في غزة عام 150هـ ، وهو أحد أئمة أهل السنة والجماعة وإليه نسب المذهب الشافعي، وهو من أسس علم أصول الفقه، كما أنه عرف بالعدل والذكاء وعمل قاضياً، حفظ القرآن وهو ابن سبع سنوات، وذهب إلى بغداد وطلب العلم فيها ودرس المذهب الحنفي، وألّف كتاب الرسالة الذي تضمن أصول الفقه، ثم سافر إلى مصر ومكث فيها إلى أن توفي عام 204 هـ، أمّا ما قاله عن الصديق فكان:

إِذا المَرءُ لا يَرعاكَ إِلّا تَكَلُّفاً

فَدَعهُ وَلا تُكثِر عَلَيهِ التَأَسُّفا

فَدَعهُ وَلا تُكثِر عَلَيهِ التَأَسُّفا

فَدَعهُ وَلا تُكثِر عَلَيهِ التَأَسُّفا

فَدَعهُ وَلا تُكثِر عَلَيهِ التَأَسُّفا

فَدَعهُ وَلا تُكثِر عَلَيهِ التَأَسُّفا

فَفِي النَّاسِ أبْدَالٌ وَفي التَّرْكِ رَاحة ٌ

وفي القلبِ صبرٌ للحبيب ولو جفا

وفي القلبِ صبرٌ للحبيب ولو جفا

وفي القلبِ صبرٌ للحبيب ولو جفا

وفي القلبِ صبرٌ للحبيب ولو جفا

وفي القلبِ صبرٌ للحبيب ولو جفا

فَمَا كُلُّ مَنْ تَهْوَاهُ يَهْوَاكَ قلبهُ

وَلا كلُّ مَنْ صَافَيْتَه لَكَ قَدْ صَفَا

وَلا كلُّ مَنْ صَافَيْتَه لَكَ قَدْ صَفَا

وَلا كلُّ مَنْ صَافَيْتَه لَكَ قَدْ صَفَا

وَلا كلُّ مَنْ صَافَيْتَه لَكَ قَدْ صَفَا

وَلا كلُّ مَنْ صَافَيْتَه لَكَ قَدْ صَفَا

إذا لم يكن صفو الوداد طبيعة ً

فلا خيرَ في ودٍ يجيءُ تكلُّفا

فلا خيرَ في ودٍ يجيءُ تكلُّفا

فلا خيرَ في ودٍ يجيءُ تكلُّفا

فلا خيرَ في ودٍ يجيءُ تكلُّفا

فلا خيرَ في ودٍ يجيءُ تكلُّفا

ولا خيرَ في خلٍّ يخونُ خليلهُ

ويلقاهُ من بعدِ المودَّة ِ بالجفا

ويلقاهُ من بعدِ المودَّة ِ بالجفا

ويلقاهُ من بعدِ المودَّة ِ بالجفا

ويلقاهُ من بعدِ المودَّة ِ بالجفا

ويلقاهُ من بعدِ المودَّة ِ بالجفا

وَيُنْكِرُ عَيْشاً قَدْ تَقَادَمَ عَهْدُهُ

وَيُظْهِرُ سِرًّا كان بِالأَمْسِ قَدْ خَفَا

وَيُظْهِرُ سِرًّا كان بِالأَمْسِ قَدْ خَفَا

وَيُظْهِرُ سِرًّا كان بِالأَمْسِ قَدْ خَفَا

وَيُظْهِرُ سِرًّا كان بِالأَمْسِ قَدْ خَفَا

وَيُظْهِرُ سِرًّا كان بِالأَمْسِ قَدْ خَفَا

سَلامٌ عَلَى الدُّنْيَا إذا لَمْ يَكُنْ بِهَا

صَدِيقٌ صَدُوقٌ صَادِقُ الوَعْدِ مُنْصِفَا

صَدِيقٌ صَدُوقٌ صَادِقُ الوَعْدِ مُنْصِفَا

صَدِيقٌ صَدُوقٌ صَادِقُ الوَعْدِ مُنْصِفَا

صَدِيقٌ صَدُوقٌ صَادِقُ الوَعْدِ مُنْصِفَا

صَدِيقٌ صَدُوقٌ صَادِقُ الوَعْدِ مُنْصِفَا

كلمات في الصداقة الحقيقية