عدد الدول العربية في قارة أفريقيا طب 21 الشاملة

عدد الدول العربية في قارة أفريقيا طب 21 الشاملة

الدول العربية

الدول العربية دول واقعة بين قارة آسيا وقارة أفريقيا يبلغ عددها اثنين وعشرين دولة، يقع منها اثنتي عشرة دولة في الجهة الجنوبية الغربية من قارة آسيا، وعشرة دول في الجهة الشمالية من قارة أفريقيا، وتمتاز هذه الدول باشتراكها في اللغة، والثقافة، والتاريخ، وفي هذا المقال سنذكر الدول العربية الواقعة في القارة الإفريقية.

الدول العربية في قارة أفريقيا

أكبر الدول العربية في قارة أفريقيا

تعتبر دولة الجزائر أكبر الدول العربية في القارة الإفريقية؛ إذ تبلغ مساحة أراضيها 2.381.741 كم²، ونظام الحكم فيها جمهوري، وشعارها الوطني (بالشّعب وللشّعب)، وبلغ عدد سكانها 40.4 مليون نسمة حسب تقديرات عام 2016 م، ويعتمد اقتصادها على الثروات الطبيعية كاستخراج اليورانيوم، والفحم، والحديد، وعلى إنتاج النفط الذي يعدّ ركيزة اأساسية في اقتصادها، وعلى الصناعة التقليدية كالحلي، والخشب، والخزف، والفخار، والنسيج، والنحاسيات، وتمتاز بمناخٍ متنوع بين المناخ الصحراوي، والمناخ المتوسطي المعتدل.

أصغر الدول العربية في قارة أفريقيا

تعتبر دولة جزر القمر أصغر الدول العربية في القارة الإفريقية؛ إذ تبلغ مساحة أراضيها 2,170 كم²، ونظام الحكم فيها جمهوري فيدرالي، وشعارها الوطني (وحدة - تضامن - تنمية)، وبلغ عدد سكانها 806,200 نسمة حسب إحصائيات عام 2016م، وتتكون إدارياً من أربعة جزر، ولغتها الرسمية اللغة القمرية، واللغة العربية، والفرنسية، وتمتاز بمناخٍ استوائي معتدل يضم فصلان رئيسيان هما فصلٌ ماطر، وفصل جاف وبارد. ويعتمد اقتصادها على الزراعة الذي يعمل فيه 38.4% من مجموع السكان ومن أبرز زراعاتها البن، والإيلنج، والفانيلا، والكاكاو، وعلى صيد الحيوانات والأسماك، وعلى إدارة الغابات، وقطاع السياحة.

أشهر الدول السياحية في أفريقيا

تعتبر دولة مصر من أفضل الدول السياحية في القارة؛ لامتلاكها مناخل متوسطي معتدل في فصل الصيف والشتاء، ولضمها عدد وفير من المعالم السياحية والتاريخية والأثرية منها: