عدد عضلات الإنسان طب 21 الشاملة

عدد عضلات الإنسان طب 21 الشاملة

العضلات

تعتبر العضلات إحدى أكثر الأعضاء أهميّةً في جسم الإنسان، حيث يعتمد الجسم عليها للقيام بالأنشطة المختلفة وتحريك الجسم، وتعرّف طبيّاً بأنّها مجموعةً منال أنسجة الليّنة التي توجد في الكائنات الحيّة المختلفة، وتتكوّن من نوعين من الخيوط البروتينيّة وهما الأكتين، والميوسين. حيث تنزلق خيوط البروتين مع بعضها البعض مما يؤدّي إلى نشوء عمليّة الانقباض التي تتكوّن فيها العضلة، وتتكوّن العضلات أيضاً نتيجةً لدعم الخلية الأرومية المتوسطة للأنسجة العضلية في ظل وجود الخلايا الجنينيّة الجرثوميّة.

عدد العضلات في جسم الإنسان

إنّ الجهاز العضليّ هو أحد الأجزاء الرئيسيّة المكوّنة للجهاز العضليّ الهيكلي، والذي يحتوي على العظام، والعضلات، والمفاصل، والأوتار، وغيرها من الأجزاء المساعدة في عملية الحركة، حيث يتكوّن الجهاز العضليّ من جميع أنواع العضلات المشكّلة لجسم الإنسان، والتي يبلغ عددها 640-850 عضلة.

وظائف العضلات في جسم الإنسان

أنواع العضلات

اضطرابات العضلات

نصائح لتقوية العضلات

يجب المحافظة على التمارين الرياضيّة بشكلٍ دائم لتقوية عضلات الجسم، حيث تعتبر الرياضة من أهم طرق تحسين المهارات الحركية، واللياقة البدنية، وقوّة العضلات، والعظام بشكلٍ عام، والأنسجة الضامّة، والأعصاب التي تلعب دوراً مهماً في تنشيط العضلات، ولكن يجب الحرص على إنجاز تمارين معيّنة وغير منهكة وشديدة.