عدد ركعات الصلاة وكيفية أدائها طب 21 الشاملة

عدد ركعات الصلاة وكيفية أدائها طب 21 الشاملة

الصلاة

قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم (‏خمس صلوات افترضهن الله على عباده‏، فمن جاء بهنّ لم ينقص منهنّ شيئاً استخفافاً بهن فإنّ الله جاعل له يوم القيامة عهداً أن يدخله الجنة، ومن جاء بهنّ وقد نقص منهنّ شيئاً‏، لم يكن له عند الله عهد إن شاء عذبه وإن شاء غفر)، ورُويَ عن طلحة بن عبيد الله ‏(‏أنّ أعرابيّاً أتى إلى النبي - صلى الله عليه وسلم- فقال‏:‏ يا رسول الله‏:‏ ماذا فرض الله علينا من الصلاة قال‏:‏ خمس صلوات قال‏:‏ فهل عليّ غيرها‏؟‏ قال‏:‏ لا إلاّ أن تطوّع شيئاً، فقال الرجل‏:‏ والذي بَعثك بالحق لا أزيد عليها فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم- أفلح الرجل إن صدق‏)‏ متفق عليه.

الصلاة هي عماد الدّين، فمن صلُحت صلاته صلُح عمله، ومن فسدت صلاته لا سمح الله فسدت أعماله، وهي الركن الثاني من أركان الإيمان. قال الرّسول الكريم رأس الأمر الإسلام، وعموده الصلاة، وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله).

متى فُرضت الصلاة؟

فُرضت الصلاة على المسلمين في حادثة الإسراء والمعراج في مكّة المكرّمة قبل الهجرة إلى يثرب، وكان هذا في السنة الثالثة من بعثة النبي صلّى الله عليه وسلم، وفي ليلة المعراج فُرضت خمسين صلاة وخفّفها الرسول الكريم بحيث لا تكون عبئاً على المسلمين حتى تصل لخمس صلوات في اليوم.

أهمية الصلاة في الإسلام

منّ الله تعالى علينا بالإسلام وأمرنا بالعبادة له وحده لنيل رضاه ولأخذ الأجر والثواب والوصول لأعلى مراتب الإيمان وكسب جنات الفردوس، وجاءت أهميّة الصلاة في نصوص القرآن الكريم في قوله تعالى( قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ)؛ فهي العبادة الوحيدة التي يكون فيها العبد مُناجياً الله تعالى، وأقرب ما يكون وهو ساجداً، وأوّل ما يُسأل عن أعماله يوم القيامة هي الصلاة.

شروط وجوب الصلاة

شروط صحة الصلاة

عدد ركعات الصلوات المفروضة والسنن

الصلاة
عدد ركعات الفرض
السنن القبلية
السنن البعدية
الفجر
اثنتان
اثنتان
-
الظهر
أربعة
أربعة
اثنتان
العصر
أربعة
-
-
المغرب
ثلاثة
-
اثنتان
العشاء
أربعة
-
اثنتان ووتر

كيفية أداء الصلاة