موضوع عن أهمية تنظيم الوقت طب 21 الشاملة

موضوع عن أهمية تنظيم الوقت طب 21 الشاملة

الوقت

لا يدرك العديد من الأشخاص الأهمية القصوى التابعة لمهارة تنظيم الوقت وتحقيق الاستغلال الأمثل له، وذلك من منطلق أنّ الوقت يعدّ عاملاً أساسياً وأحد الركائز والمقوّمات الرئيسية التي تضمن النجاح في أيّ عمل، بغضّ النظر عن ميدانه، حيث يُشكل عنصراً أساسياً نحو تحديد الأهداف ورصد المُدة الزمنية اللازمة لتحقيقها، ومن هنا ظهرت العديد من المفاهيم العصرية الحديثة التي تحثّ بشكلٍ مستمرٍ على الاستثمار الأمثل للوقت باستخدام الأساليب اللازمة لذلك، بما في ذلك ميدان إدارة الوقت (Time Management)، والذي اعتبر الوقت المحدد لإنجاز مُهمة معينة بمثابة مبلغٍ من المال، وإنّ أيّ إهدارٍ له دون جدوى لا يقلّ خسارة عن إهدار الأموال وخسارتها، ومن هنا ظهرت لدينا المقولة الأوروبية (Time is money). نظراً لأهمية اكتساب مهارة تنظيم الوقت وتقسيم المهام اليومية باستخدام الجداول الزمنية واتباع عنصر التخطيط الزمنيّ لتحقيق الغايات المختلفة، سنذكر في هذا المقال أبرز المنافع التي تعود على الأفراد، والمنظمات، والمؤسّسات نتيجة الاستغلال الجيد لعنصر الوقت.[1]

أهمية تنظيم الوقت

يمكن تلخيص أهمية الوقت في النقاط التالية:[2]

معيقات تنظيم الوقت

يوجد العديد من الأمور التي تُعيق تنظيم الوقت، ومنها:[3]

المراجع

  1. ↑ "HOW TO MANAGE YOUR TIME EFFECTIVELY", kent.ac.uk, Retrieved 2018-7-9. Edited.
  2. ↑ Kirstin O´Donovan, "Top 15 Time Management Apps and Tools"، lifehack.org, Retrieved 2018-7-9. Edited.
  3. ↑ "10 Common Time Management Mistakes", mindtools.com, Retrieved 2018-7-9. Edited.