علاج تمزق العضلات طب 21 الشاملة

علاج تمزق العضلات طب 21 الشاملة

تمزُّق العضلات

يوجد في جسم الإنسان ثلاثة أنواع من العضلات، هي: العضلات الملساء، وهي عضلات لا إراديّة توجد في جدار الأعضاء الداخليّة في الجسم مثل، المعدة والمثانة وغيرها، والعضلات القلبية، وهي العضلات اللاإراديّة الّتي يتكون منها القلب، أما النوع الثالث -والّذي سيكون موضوع هذه المقالة- فهو العضلات الهيكليّة، وهي العضلات الإراديّة المسؤولة عن حركة الجسم، وحركة الساقين واليدين. يتكوّن نسيج العضلات الهيكلية من عدد كبير من الألياف العضليّة، الّتي تتكون بدورها من مجموعة من اللُييفات العَضَليّة، ويتكون كل لُيَيف عضلي من نوعين من الخيوط البروتينّة، الأكتين و الميوسين. تنصّ نظرية الخيوط المنزلقة الّتي تفسر آلية انقباض العضلات، أنَّ خيوط الأكتين تنزلق بين خيوط الميوسين، مما يؤدي إلى قِصر طول اللييفات العَضَليّة و بالتالي إنقباض العضلة، وتحريك المفصل المرتبط بها.[١]

يُقصد بتمزُّق العضلة، حدوث تلف جزئيّ أو كليّ في ألياف العضلة، أو في الوتر الّذي يربطها بالعظام نتيجةً لتعرضها لضغط يفوق قدرتها على التحمُّل، كما يحدث عند رفع الأشياء الثقيلة بشكل مفاجئ. قد ينتج عن تمزُّق العضلة تلفاً لبعض الأوعية الدَّموية الصغيرة مما يسبب النزيف والكدمات، والشعور بالألم بسبب تهيّج النهايات العصبية في منطقة التمزُّق.[٢] تزداد فرصة الإصابة بتمزُّق العضلات عند الرياضيين الّذين يمارسون الرياضة الّتي تتطلب الاحتكاك الجسديّ مثل الملاكمة، وكرة القدم، والهوكي، أو أنواع الرياضة الّتي تتطلب تكرار بعض الحركات باستمرار مما يؤدّي إلى تمزُّق عضلات الساعد واليد مثل: التجديف، والتنس، والغولف. كما يمكن أن تحدث عند الأشخاص الّذين يمارسون مِهَناً تتطلب رفع الأحمال الثقيلة.[٣]

أعراض تمزُّق العضلات

تختلف أعراض تمزُّق العضلة حسب درجة التمزُّق، وتحتاج الأعراض إلى عدة أسابيع لتختفي في حالة الإصابات الخفيفة والمعتدلة، أما في حالة الإصابات الحادة فقد تحتاج الأعراض إلى شهور لتختفي، ومن أعراض تمزُّق العضلات ما يلي:

أما الأعراض الّتي تستدعي استدعاء الطبيب فهي:

تشخيص تمزق العضلات

لتشخيص تمزُّق العضلات قد يلجأ الطبيب لما يلي:[٧]

علاج تمزُّق العضلات

يحتاج علاج تمزُّق العضلات إلى الكثير من الوقت والصبر؛ حيثُ يبدأ العلاج مباشرةً بعد التعرُّض للإصابة ويستمر حتى تستعيد العضلة قوتها من جديد، ومن طرق العلاج ما يلي:

الوقاية من تمزُّق العضلات

يمكن الوقاية من تمزُّق العضلات باتباع النصائح الآتية:[١٠]

فيديو علاج تمزق العضلات

أغلب ما يكون جسم الإنسان هو العضلات، فكيف يتم علاج تمزقها؟

  1. ↑ Richard Weil (12-12-2016), "How Muscles Work and How They Respond to Resistance Exercise"، MedicineNet.com, Retrieved 28-12-2016. Edited.
  2. ↑ Reviewed by William Blahd (9-5-2016), "Muscle Strain"، Web Md, Retrieved 1-2-2017. Edited.
  3. ↑ Reviewed by Sabrina Felson (16-11-2016), "Sprain vs. Strain: What’s the Difference"، Web Md, Retrieved 3-1-2017. Edited.
  4. ^ أ ب ت ث ج Ann Pietrangelo ,Kristeen Cherney (Reviewed on20-10-2015), "Muscle Strains"، Health Line, Retrieved 1-2-2017. Edited.
  5. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ "Muscle Strain", Drugs.com, Retrieved 1-2-2017. Edited.
  6. ^ أ ب ت ث ج "Back Strains and Sprains", Cleveland Clinic,Reviewed on 16-1-2015، Retrieved 1-2-2017. Edited.
  7. ^ أ ب ت Benjamin Wedro (Reviewed on 11-5-2015), "Sprains and Strains"، MedicineNet.com, Retrieved 3-1-2017. Edited.
  8. ^ أ ب ت William Shiel (Reviewed on 20-8-2016), "Muscle Strain "، e Medicine Health, Retrieved 1-2-2017. Edited.
  9. ↑ "Muscle Sprains and Strains", MedicineNet.com, Retrieved 3-2-2017. Edited.
  10. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز "Questions and Answers about Sprains and Strains", National Institute of Arthritis and Musculoskeletal and Skin Diseases,1-2015، Retrieved 1-2-2017. Edited.