-

أبيات شعر عن الكذب

(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

قصيدة لقد كذبَ الآمالَ من كان كسلانا

يقول مصطفى صادق الرافعي:

لقد كذبَ الآمالَ من كان كسلانا

وأجدرُ بالأحلامِ من باتَ وسنانا

وأجدرُ بالأحلامِ من باتَ وسنانا

وأجدرُ بالأحلامِ من باتَ وسنانا

وأجدرُ بالأحلامِ من باتَ وسنانا

وأجدرُ بالأحلامِ من باتَ وسنانا

ومن لم يعانِ الجدَّ في كل أمرهِ

رأى كل أمرٍ في العواقبِ خذلانا

رأى كل أمرٍ في العواقبِ خذلانا

رأى كل أمرٍ في العواقبِ خذلانا

رأى كل أمرٍ في العواقبِ خذلانا

رأى كل أمرٍ في العواقبِ خذلانا

وما المرءُ إلا جدهُ واجتهادُهُ

وليس سوى هذينِ للمرءِ أعوانا

وليس سوى هذينِ للمرءِ أعوانا

وليس سوى هذينِ للمرءِ أعوانا

وليس سوى هذينِ للمرءِ أعوانا

وليس سوى هذينِ للمرءِ أعوانا

كأن الورى يجرونَ طراً لغايةٍ

وقدْ دُحيتْ هذي البسيطة ميدانا

وقدْ دُحيتْ هذي البسيطة ميدانا

وقدْ دُحيتْ هذي البسيطة ميدانا

وقدْ دُحيتْ هذي البسيطة ميدانا

وقدْ دُحيتْ هذي البسيطة ميدانا

فمن كانَ مقداماً فَقَد فاز جَدُهُ

وباءَ بكلِّ الويلِ من ظلَ حيرانا

وباءَ بكلِّ الويلِ من ظلَ حيرانا

وباءَ بكلِّ الويلِ من ظلَ حيرانا

وباءَ بكلِّ الويلِ من ظلَ حيرانا

وباءَ بكلِّ الويلِ من ظلَ حيرانا

فلا تتقاعدْ إن تلحْ لك فرصةٌ

ولا تزدرِ الشيءَ الحقيرَ وإن هانا

ولا تزدرِ الشيءَ الحقيرَ وإن هانا

ولا تزدرِ الشيءَ الحقيرَ وإن هانا

ولا تزدرِ الشيءَ الحقيرَ وإن هانا

ولا تزدرِ الشيءَ الحقيرَ وإن هانا

ولا تعدُ أخلاق الكرام فإنما

بأخلاقه الإنسانُ قد صار إنسانا.

بأخلاقه الإنسانُ قد صار إنسانا.

بأخلاقه الإنسانُ قد صار إنسانا.

بأخلاقه الإنسانُ قد صار إنسانا.

بأخلاقه الإنسانُ قد صار إنسانا.

قصيدة لا تسألِ الكذابَ عن نياتِهِ

يقول عبد الله الطيب:

لا تسألِ الكذابَ عن نياتِهِ

مادامَ كذاباً عليكَ لسانهُ

مادامَ كذاباً عليكَ لسانهُ

مادامَ كذاباً عليكَ لسانهُ

مادامَ كذاباً عليكَ لسانهُ

مادامَ كذاباً عليكَ لسانهُ

ينبيكَ ما في وجههِ عن قلبهِ

إن الكتابَ لسانهُ عنوانهُ.

إن الكتابَ لسانهُ عنوانهُ.

إن الكتابَ لسانهُ عنوانهُ.

إن الكتابَ لسانهُ عنوانهُ.

إن الكتابَ لسانهُ عنوانهُ.

قصيدة الصدق قل وذر الكذب

تقول نور الدين السالمي:

الصدق قل وذر الكذب

فالصدق ينجي في العقب

فالصدق ينجي في العقب

فالصدق ينجي في العقب

فالصدق ينجي في العقب

فالصدق ينجي في العقب

والحــق فانشـره ولا

تخشى الدوائر تنقلب

تخشى الدوائر تنقلب

تخشى الدوائر تنقلب

تخشى الدوائر تنقلب

تخشى الدوائر تنقلب

ما قد مضى سيكون إن

هبت الفنا أو لم تهب

هبت الفنا أو لم تهب

هبت الفنا أو لم تهب

هبت الفنا أو لم تهب

هبت الفنا أو لم تهب

قل للذي في زعمه

أبدى النصائح ويك هب

أبدى النصائح ويك هب

أبدى النصائح ويك هب

أبدى النصائح ويك هب

أبدى النصائح ويك هب

إن الذي خوفتني

إياه أمر لم يهـــب

إياه أمر لم يهـــب

إياه أمر لم يهـــب

إياه أمر لم يهـــب

إياه أمر لم يهـــب

خوفتني ما ليس عنـ

ـه مهرب ممن هرب

ـه مهرب ممن هرب

ـه مهرب ممن هرب

ـه مهرب ممن هرب

ـه مهرب ممن هرب

الموت أخشى وهو في

كل الورى حقا وجب

كل الورى حقا وجب

كل الورى حقا وجب

كل الورى حقا وجب

كل الورى حقا وجب

الموت أولى من حيا

ة في المذلة والتعب

ة في المذلة والتعب

ة في المذلة والتعب

ة في المذلة والتعب

ة في المذلة والتعب

الموت عند الحر أحلـ

ـى من دني يرتكب

ـى من دني يرتكب

ـى من دني يرتكب

ـى من دني يرتكب

ـى من دني يرتكب

فاركب من العلياء بالـ

ـعزمات أعلى مرتكب

ـعزمات أعلى مرتكب

ـعزمات أعلى مرتكب

ـعزمات أعلى مرتكب

ـعزمات أعلى مرتكب

فإذا استويت على الذي

تهوى فقد نلت الأرب

تهوى فقد نلت الأرب

تهوى فقد نلت الأرب

تهوى فقد نلت الأرب

تهوى فقد نلت الأرب

وإذا المنايا عاجلتـ

ـك فقد عذرت لذي الطلب

ـك فقد عذرت لذي الطلب

ـك فقد عذرت لذي الطلب

ـك فقد عذرت لذي الطلب

ـك فقد عذرت لذي الطلب

قد خاب ذو علم إذا

لم يبد لله الغضب

لم يبد لله الغضب

لم يبد لله الغضب

لم يبد لله الغضب

لم يبد لله الغضب

أخذ الإله عهودنا

ألا نزين مخشلب

ألا نزين مخشلب

ألا نزين مخشلب

ألا نزين مخشلب

ألا نزين مخشلب

ربح التجارة من وفى

بالعهد يوما واحتسب

بالعهد يوما واحتسب

بالعهد يوما واحتسب

بالعهد يوما واحتسب

بالعهد يوما واحتسب

فالله قد ضمن الوفا

ء لمن وفى ولمن ندب

ء لمن وفى ولمن ندب

ء لمن وفى ولمن ندب

ء لمن وفى ولمن ندب

ء لمن وفى ولمن ندب

فالنفس تفدي ديننا

لا نشري بالدين الذهب

لا نشري بالدين الذهب

لا نشري بالدين الذهب

لا نشري بالدين الذهب

لا نشري بالدين الذهب

والنفس أكرم عندنا

من أن تهان وأن تسب

من أن تهان وأن تسب

من أن تهان وأن تسب

من أن تهان وأن تسب

من أن تهان وأن تسب

فارجع لنفسك وانهها

عن ذا التعرض للعطب

عن ذا التعرض للعطب

عن ذا التعرض للعطب

عن ذا التعرض للعطب

عن ذا التعرض للعطب

واسمع أحاديث العلا

تملى عليك وتكتتب

تملى عليك وتكتتب

تملى عليك وتكتتب

تملى عليك وتكتتب

تملى عليك وتكتتب

إن الذي أوضحته

وذكرت من شيم العرب

وذكرت من شيم العرب

وذكرت من شيم العرب

وذكرت من شيم العرب

وذكرت من شيم العرب

عز يغادر كل قلب

في الأعادي مضطرب

في الأعادي مضطرب

في الأعادي مضطرب

في الأعادي مضطرب

في الأعادي مضطرب

عز يذكرهم بما

وجدوه عنا في الكتب

وجدوه عنا في الكتب

وجدوه عنا في الكتب

وجدوه عنا في الكتب

وجدوه عنا في الكتب

عز يريهم أننا

عن حالنا لم نقلب

عن حالنا لم نقلب

عن حالنا لم نقلب

عن حالنا لم نقلب

عن حالنا لم نقلب

عز يريهم أننا

والمجد أهل و الحسب

والمجد أهل و الحسب

والمجد أهل و الحسب

والمجد أهل و الحسب

والمجد أهل و الحسب

وبه يكون العذر للـ

ـسلطان من أقوى سبب

ـسلطان من أقوى سبب

ـسلطان من أقوى سبب

ـسلطان من أقوى سبب

ـسلطان من أقوى سبب

إذ لم يكن عن رأيه

ما كان منا وانتسب

ما كان منا وانتسب

ما كان منا وانتسب

ما كان منا وانتسب

ما كان منا وانتسب

لكننا قوم خشينا

الخدع منه حين دب

الخدع منه حين دب

الخدع منه حين دب

الخدع منه حين دب

الخدع منه حين دب

أتكون ذمتكم لمن

بالخدع أيانا حرب

بالخدع أيانا حرب

بالخدع أيانا حرب

بالخدع أيانا حرب

بالخدع أيانا حرب

والله يأمرنا بأن

ننبذ إليهم إن نهب

ننبذ إليهم إن نهب

ننبذ إليهم إن نهب

ننبذ إليهم إن نهب

ننبذ إليهم إن نهب

فانبذ إليهم عن سواء

إن تخف خدعا تصب

إن تخف خدعا تصب

إن تخف خدعا تصب

إن تخف خدعا تصب

إن تخف خدعا تصب

والخصم لا يخفى عليكم

حاله حيث انقلب

حاله حيث انقلب

حاله حيث انقلب

حاله حيث انقلب

حاله حيث انقلب

سلب الممالك باحتيا

ل قد علمتم ما سلب

ل قد علمتم ما سلب

ل قد علمتم ما سلب

ل قد علمتم ما سلب

ل قد علمتم ما سلب

وأتى يخادعكم فقلـ

ـتم إنه الخل المحب

ـتم إنه الخل المحب

ـتم إنه الخل المحب

ـتم إنه الخل المحب

ـتم إنه الخل المحب

بتم وبات ينوشكم

بمكائد لم تحتسب

بمكائد لم تحتسب

بمكائد لم تحتسب

بمكائد لم تحتسب

بمكائد لم تحتسب

شعواء دس إليكم

تحت الليالي والحجب

تحت الليالي والحجب

تحت الليالي والحجب

تحت الليالي والحجب

تحت الليالي والحجب

من هم أن يصطاد من

لم يخشه مكرا وقب

لم يخشه مكرا وقب

لم يخشه مكرا وقب

لم يخشه مكرا وقب

لم يخشه مكرا وقب

أيبركم ولديه أخـ

ـبار الأوائل تكتتب

ـبار الأوائل تكتتب

ـبار الأوائل تكتتب

ـبار الأوائل تكتتب

ـبار الأوائل تكتتب

كم وقعة تركت جما

جمهم هشيما مختطب

جمهم هشيما مختطب

جمهم هشيما مختطب

جمهم هشيما مختطب

جمهم هشيما مختطب

كم عرصة تركت ملو

كهم عبيدا للعرب

كهم عبيدا للعرب

كهم عبيدا للعرب

كهم عبيدا للعرب

كهم عبيدا للعرب

كم غزوة تركت ذخا

ئرهم غنائم تنتهب

ئرهم غنائم تنتهب

ئرهم غنائم تنتهب

ئرهم غنائم تنتهب

ئرهم غنائم تنتهب

أيكون مع هذا ودا

د صفاء مرتقب

د صفاء مرتقب

د صفاء مرتقب

د صفاء مرتقب

د صفاء مرتقب

أيبرخصم خصمه

وله الأمور كما نحب

وله الأمور كما نحب

وله الأمور كما نحب

وله الأمور كما نحب

وله الأمور كما نحب

ما خلفت أسلافكم

إلا الكتائب والكتب

إلا الكتائب والكتب

إلا الكتائب والكتب

إلا الكتائب والكتب

إلا الكتائب والكتب

وسياسة تذر البعيـ

ـد من المعالي مقترب

ـد من المعالي مقترب

ـد من المعالي مقترب

ـد من المعالي مقترب

ـد من المعالي مقترب

وبسالة يهتز منـ

ـها الخصم رعبا مضطرب

ـها الخصم رعبا مضطرب

ـها الخصم رعبا مضطرب

ـها الخصم رعبا مضطرب

ـها الخصم رعبا مضطرب

لا بالخدائع حربهم

والمكر ماكان السبب

والمكر ماكان السبب

والمكر ماكان السبب

والمكر ماكان السبب

والمكر ماكان السبب

لكنه ضرب المدافع يطيـ

ـر الهام طيران السحب

ـر الهام طيران السحب

ـر الهام طيران السحب

ـر الهام طيران السحب

ـر الهام طيران السحب

وترى الأكف به تسا

قط مثل أوراق تجب

قط مثل أوراق تجب

قط مثل أوراق تجب

قط مثل أوراق تجب

قط مثل أوراق تجب

وترى الدماء به تصـ

ـب كمثل غيث ينسكب

ـب كمثل غيث ينسكب

ـب كمثل غيث ينسكب

ـب كمثل غيث ينسكب

ـب كمثل غيث ينسكب

وترى المهند فيه يلـ

ـمع مثل برق من كثب

ـمع مثل برق من كثب

ـمع مثل برق من كثب

ـمع مثل برق من كثب

ـمع مثل برق من كثب

مع قلة منهم وخصمـ

ـهم كأرمال الكتب

ـهم كأرمال الكتب

ـهم كأرمال الكتب

ـهم كأرمال الكتب

ـهم كأرمال الكتب

فغدوا نجوما يهتدى

بهم من العليا طلب

بهم من العليا طلب

بهم من العليا طلب

بهم من العليا طلب

بهم من العليا طلب

من ينصر الرحمن ينـ

ـصره ومن يخذل يتب

ـصره ومن يخذل يتب

ـصره ومن يخذل يتب

ـصره ومن يخذل يتب

ـصره ومن يخذل يتب

والله يبلو خلقه

ليثيب منهم من أحب

ليثيب منهم من أحب

ليثيب منهم من أحب

ليثيب منهم من أحب

ليثيب منهم من أحب

وهو القدير فلو يشا

نصر العباد بلا سبب

نصر العباد بلا سبب

نصر العباد بلا سبب

نصر العباد بلا سبب

نصر العباد بلا سبب

لكنه أعطاهم

عمرا له حدا ضرب

عمرا له حدا ضرب

عمرا له حدا ضرب

عمرا له حدا ضرب

عمرا له حدا ضرب

لا ينقصن ولا يزيـ

ـد على الذي منه كتب

ـد على الذي منه كتب

ـد على الذي منه كتب

ـد على الذي منه كتب

ـد على الذي منه كتب

وإذا مضى في طاعة

فازوا بحسن المنقلب

فازوا بحسن المنقلب

فازوا بحسن المنقلب

فازوا بحسن المنقلب

فازوا بحسن المنقلب

وإذا مضى في غيرها

كان الهلاك مدى الحقب

كان الهلاك مدى الحقب

كان الهلاك مدى الحقب

كان الهلاك مدى الحقب

كان الهلاك مدى الحقب

والعمر حتما ذاهب

إن لم تداركه ذهب

إن لم تداركه ذهب

إن لم تداركه ذهب

إن لم تداركه ذهب

إن لم تداركه ذهب

ولمن عصى نهج المتا

ب له سبيل فليتب

ب له سبيل فليتب

ب له سبيل فليتب

ب له سبيل فليتب

ب له سبيل فليتب

فأنا النصيح وإن يكن

قولي عليكم قد صعب

قولي عليكم قد صعب

قولي عليكم قد صعب

قولي عليكم قد صعب

قولي عليكم قد صعب

وأنا الشفيق وإن حسبـ

ـتم أنني الخصم الحرب

ـتم أنني الخصم الحرب

ـتم أنني الخصم الحرب

ـتم أنني الخصم الحرب

ـتم أنني الخصم الحرب

وأن المحب وإن ظننـ

ـتم أنني أعمى أدب

ـتم أنني أعمى أدب

ـتم أنني أعمى أدب

ـتم أنني أعمى أدب

ـتم أنني أعمى أدب

ما كان نصحي للبريـ

ـة بالدراهم مجتلب

ـة بالدراهم مجتلب

ـة بالدراهم مجتلب

ـة بالدراهم مجتلب

ـة بالدراهم مجتلب

لكنه طبع طبعـ

ـت عليه والمولى يهب

ـت عليه والمولى يهب

ـت عليه والمولى يهب

ـت عليه والمولى يهب

ـت عليه والمولى يهب

بئس المجالس للملو

ك فتى به للدين جب

ك فتى به للدين جب

ك فتى به للدين جب

ك فتى به للدين جب

ك فتى به للدين جب

ما همة إلا امتلا

ء البطن أو نيل النشب

ء البطن أو نيل النشب

ء البطن أو نيل النشب

ء البطن أو نيل النشب

ء البطن أو نيل النشب

أو كلمة من سيد

يعلو بها وهو الذنب

يعلو بها وهو الذنب

يعلو بها وهو الذنب

يعلو بها وهو الذنب

يعلو بها وهو الذنب

يا رب ألهم رب دو

لتنا المليك بأن يذب

لتنا المليك بأن يذب

لتنا المليك بأن يذب

لتنا المليك بأن يذب

لتنا المليك بأن يذب

واكشف له رتب الرجا

ل على اختلافهم رتب

ل على اختلافهم رتب

ل على اختلافهم رتب

ل على اختلافهم رتب

ل على اختلافهم رتب

لا يستوي من يطلب الـ

ـعليا ومن يبغي الذهب

ـعليا ومن يبغي الذهب

ـعليا ومن يبغي الذهب

ـعليا ومن يبغي الذهب

ـعليا ومن يبغي الذهب

فأخو الدراهم عينه

حيث الدراهم تجتلب

حيث الدراهم تجتلب

حيث الدراهم تجتلب

حيث الدراهم تجتلب

حيث الدراهم تجتلب

وأخو المعالي همه

يعلو الثواقب والشهب

يعلو الثواقب والشهب

يعلو الثواقب والشهب

يعلو الثواقب والشهب

يعلو الثواقب والشهب

ما كل من خطب المعا

لي نالها لما خطب

لي نالها لما خطب

لي نالها لما خطب

لي نالها لما خطب

لي نالها لما خطب

مثل الكريمة لا تز

وج ذا الحكاية والريب

وج ذا الحكاية والريب

وج ذا الحكاية والريب

وج ذا الحكاية والريب

وج ذا الحكاية والريب

تأبى العلا ينزو عليـ

ـها كل قاص مجتنب

ـها كل قاص مجتنب

ـها كل قاص مجتنب

ـها كل قاص مجتنب

ـها كل قاص مجتنب

لكنه من ليس يقـ

ـرع أنفه مهما وثب

ـرع أنفه مهما وثب

ـرع أنفه مهما وثب

ـرع أنفه مهما وثب

ـرع أنفه مهما وثب

ما المال والدنيا وإن

جاء فليسا بالحسب

جاء فليسا بالحسب

جاء فليسا بالحسب

جاء فليسا بالحسب

جاء فليسا بالحسب

با إنما تقوى الإلـ

ـه عي العلا المكتسب

ـه عي العلا المكتسب

ـه عي العلا المكتسب

ـه عي العلا المكتسب

ـه عي العلا المكتسب

فإذا رزقت مع التقى

نسبا فأكرم بالنسب

نسبا فأكرم بالنسب

نسبا فأكرم بالنسب

نسبا فأكرم بالنسب

نسبا فأكرم بالنسب

من كان ذا نسب شريـ

ـف للمروة يصطحب

ـف للمروة يصطحب

ـف للمروة يصطحب

ـف للمروة يصطحب

ـف للمروة يصطحب

تأبى عليه نفسه

رعي الوخيم وإن عشب

رعي الوخيم وإن عشب

رعي الوخيم وإن عشب

رعي الوخيم وإن عشب

رعي الوخيم وإن عشب

والكامل الرجل الذي

حاز المعالي واكتسب

حاز المعالي واكتسب

حاز المعالي واكتسب

حاز المعالي واكتسب

حاز المعالي واكتسب

دارت به العلياء من

كل الجوانب والرتب

كل الجوانب والرتب

كل الجوانب والرتب

كل الجوانب والرتب

كل الجوانب والرتب

فنشا تربيه السعا

دة والعناية منذ شب

دة والعناية منذ شب

دة والعناية منذ شب

دة والعناية منذ شب

دة والعناية منذ شب

ذو أنفة لا تستطا

ع وعزة لا تستلب

ع وعزة لا تستلب

ع وعزة لا تستلب

ع وعزة لا تستلب

ع وعزة لا تستلب

شهم ترى في وجهه

أثر البسالة يلتهب.

أثر البسالة يلتهب.

أثر البسالة يلتهب.

أثر البسالة يلتهب.

أثر البسالة يلتهب.

قصيدة المخلص الكذاب

يقول معين بسيسو:

على صليب

من ورق الزيتون

تمدّد المخلّص الكذّاب

كالغراب

على بساط نور

" ابكين يا جواري "

" بأدمع الحواري "

يا كلّ فرسان الوحول

حوطّوا عجل الذهب

من قبل في عشائه الأخير

قال لن يخونني منكم أحد

يا إخوتي لحمي لكم قرص عسل

خمر دمي لكم كفرحة الحياة

كذّابتان

عيناه تغمضان

المخلّص الكذّاب قام

كسارق بين النيام

بخنجر من اللهيب

قد راح يقطع المسعور

لحم إخوتي خبز بنادق

دماء إخوتي بها يسقي المشانق.

قصيدة من ادّعى الخيرَ من قومٍ، فهم كُذُبٌ

يقول أبوالعلاء المعري:

من ادّعى الخيرَ من قومٍ، فهم كُذُبٌ،

لا خيرَ، في هذه الدنيا، ولا خِيَرُ

لا خيرَ، في هذه الدنيا، ولا خِيَرُ

لا خيرَ، في هذه الدنيا، ولا خِيَرُ

لا خيرَ، في هذه الدنيا، ولا خِيَرُ

لا خيرَ، في هذه الدنيا، ولا خِيَرُ

وسيرةُ الدهرِ ما تنفكُّ مُعجِبَةً،

كالبحرِ، تغرَقُ في ضَحضاحِها السّيَرُ

كالبحرِ، تغرَقُ في ضَحضاحِها السّيَرُ

كالبحرِ، تغرَقُ في ضَحضاحِها السّيَرُ

كالبحرِ، تغرَقُ في ضَحضاحِها السّيَرُ

كالبحرِ، تغرَقُ في ضَحضاحِها السّيَرُ

نمتارُ، من أُمّنا الغَبراءِ، حاجتَنا

وللبسيطةِ من أجسادنا مِيَر

وللبسيطةِ من أجسادنا مِيَر

وللبسيطةِ من أجسادنا مِيَر

وللبسيطةِ من أجسادنا مِيَر

وللبسيطةِ من أجسادنا مِيَر

كم غَيّرَتْنا بأمرٍ خُطّ حادثُهُ،

وربُّنا اللَّهُ لم تُلْمِمْ به الغِيَر.

وربُّنا اللَّهُ لم تُلْمِمْ به الغِيَر.

وربُّنا اللَّهُ لم تُلْمِمْ به الغِيَر.

وربُّنا اللَّهُ لم تُلْمِمْ به الغِيَر.

وربُّنا اللَّهُ لم تُلْمِمْ به الغِيَر.