فيتامين ب للشعر طب 21 الشاملة

فيتامين ب للشعر طب 21 الشاملة

فيتامين ب

فيتامين ب المركب؛ هو عبارة عن مجموعة من الفيتامينات القابلة للذوبان بالماء، وتتوزع معظمها في جميع أنحاء الجسم وتتجدد تلقائياً عند إخراج الزائد منها من الجسم عن طريق البول؛ مما قد يحدث تغييراً بلونه ليصبح أصفر مخضراً فاتحاً بعض الشيء.

تشمل فيتامينات ب؛ فيتامين ب1(الثيامين)، وفيتامين ب2(الريبوفلافين)، وفيتامين ب3 (النياسين أو نياكيناميدي)، وفيتامين ب7 (البيوتين)، وفيتامين ب5 (حمض البانتوثينيك)، وفيتامين ب6 (البيريدوكسين)، وفيتامين ب9 (الحمض الفوليك)، وفيتامين ب12(كوبالامين متعددة؛ سيانوكوبالامين على شكل مكملات غذائية.

مصادر فيتامين ب

الحبوب الكاملة، والكبد، والخضروات الورقية ذات اللون الأخضر، والمنتجات البحرية والأسماك، والموز، والفول السوداني، والفطر، والبيض، وخبز القمح، والحليب ومشتقاته، واللحوم الحمراء الخالية من الدهون، والبطيخ.

فوائد فيتامين ب

أعراض نقص فيتامين ب

فيتامين ب1

فيتامينات ب3 وب2

فيتامينات ب5 و ب6 وب7

نقص فيتامين ب5 يؤدي إلى مشاكل بالبشرة، كحب الشباب. أما نقص فيتامين ب6 فيؤدي إلى فقر الدم، والاكتئاب، ومشاكل متعلقة بالجلد، وضغط الدم المرتفع، وزيادة معدلات الحمض الأميني، واحتباس بالبول. وانخفاض نسبة فيتامين ب7 في الجسم يؤدي إلى خلل في الجهاز العصبي عند الأطفال واضطرابات متعلقة بالنمو.

فوائد فيتامين ب للشعر