ثقافة العمل التطوعي طب 21 الشاملة

ثقافة العمل التطوعي طب 21 الشاملة

العمل التطوعي

العمل التطوعي (بالإنجليزيّة: Volunteer Work): هو النشاط المعتمد على تطبيق مجموعة من المسؤوليّات التي ينفّذها الفرد من تلقاء نفسه دون وجود أيّ تكليف أو أمر له من أجل تنفيذها،[1] وأيضاً يُعرَّف العمل التطوعي بأنّه: فعل مجموعة من الأشياء لأشخاص أو منظمات بشكل طوعيّ، ودون وجود أيّ إجبار أو دفع قيمة ماليّة مقابل هذا العمل،[2] ومن التعريفات الأخرى للعمل التطوعي: مجموعة من المهام التي يطبقها أشخاص بهدف تقديم خدمات تطوعيّة، ولا يحصلون مقابلها على أيّ أجور ماليّة.[3]

ثقافة العمل التطوعي

ثقافة العمل التطوعي (بالإنجليزيّة: Culture of Volunteerism) هي واحدة من المكونات الثقافيّة للمجتمعات المدنيّة؛ إذ يُعتبر العمل التطوعي من الخدمات الاجتماعيّة، كما تُعتبر ثقافة التطوع من أهم الوسائل المفيدة لتنمية شخصية الفرد؛ من خلال المساهمة في دعم التنشئة الثقافيّة، والتكوين الاجتماعيّ عند الأفراد. تسعى ثقافة التطوع إلى تحقيق مجموعة من المهارات، والمعارف، والقيم المرتبطة بأفعال الخير المقدمة لتوفير الخدمات للمجتمع.[4]

خصائص العمل التطوعي

يتميّز العمل التطوعي بمجموعة من الخصائص هي:[4]

مبادئ العمل التطوعي

يعتمد العمل التطوعي على العديد من المبادئ من أهمها:[5]

أهداف العمل التطوعي

تُقسم الأهداف التي يسعى العمل التطوعي لتحقيقها إلى الأقسام الآتية:[6]

حقوق المتطوع

يهتمّ العمل التطوعي بتوفير مجموعة من الحقوق الخاصة بالمتطوّعين منها:[7]

واجبات المتطوع

يعتمد تطبيق العمل التطوّعي على وجود واجبات مترتبة على المتطوّعين منها:[7]

أنواع العمل التطوعي

يُقسّم العمل التطوعي إلى مجموعة من الأنواع من أهمها:[8]

المراجع

  1. ↑ "volunteer", Business Dictionary, Retrieved 8-4-2017. Edited.
  2. ↑ "volunteer", Cambridge Dictionary, Retrieved 8-4-2017. Edited.
  3. ↑ "volunteer", Dictionary.com, Retrieved 8-4-2017. Edited.
  4. ^ أ ب زهرا الشهري (1435 - 1436 هـ)، ثقافة العمل التطوعي لدى طالبات الدبلوم التربوي بكلية العلوم والآداب للبنات بالنماص.، المملكة العربية السعودية: جامعة الملك خالد، صفحة 7، 9. بتصرّف.
  5. ↑ جوي نوبل، لويز روجرز، آندي فرير، الدليل الأساسي لإدارة برامج العمل التطوعي، المملكة العربية السعودية: مركز بناء الطاقات، صفحة 292. بتصرّف.
  6. ↑ "أهداف العمل التطوعي"، وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع - الإمارات العربية المتحدة، اطّلع عليه بتاريخ 8-4-2017. بتصرّف.
  7. ^ أ ب "حقوق وواجبات المتطوعين"، مكتب العمل التطوعي، اطّلع عليه بتاريخ 8-4-2017. بتصرّف.
  8. ↑ معلوي الشهراني (2006)، العمل التطوعي وعلاقته بأمن المجتمع (بحث جامعي)، المملكة العربية السعودية: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، صفحة 34، 35، 36. بتصرّف.