طرق دهان الجدران طب 21 الشاملة

طرق دهان الجدران طب 21 الشاملة

دهان الجدران

يُعتبر دهان الجدران من الأمور التي تعطي جمالية للمنزل، وقد يحتاج الفرد إلى أن يقوم بعملية طلاء جدران منزله بنفسه لأسباب مختلفة، وهناك العديد من الطرق المستخدمة لطلاء الجدران وكل منها يعطي تأثيراً جمالياً مختلفاً عن الآخر، وفي هذا المقال سنتحدث عن بعض الطرق المستخدمة لطلاء الجدران والتي تعطيها مظهراً جمالياً مختلفاً في كل مرة، بالإضافة إلى بعض النصائح لعملية طلاء مثالية، كما سنتطرق إلى أنواع طلاء الجدران واستخدام كل نوع منها.

طرق دهان الجدران

فيما يلي بعض من الطرق التي تستخدم لدهان الجدران، والتي تعطي كل منها ظهراً جمالياً للجدار مختلفاً عن الآخر:[1]

نصائح لطريقة طلاء مثالية

فيما يأتي بعض النصائح التي يفضل اتباعها للحصول على طلاء جدران مثالي:[2]

نصائح قبل عملية الطلاء وبعدها

يفضل تطبيق هذه النصائح قبل وبعد عملية الطلاء:[3]

أنواع طلاء الجدران واستخداماته

تتعدد أنواع طلاء أو دهان الجدران، فهناك الدهانات المطلية بالماء، وتعتبر من أكثر الأنواع شيوعاً في السوق حيث تعتمد على تخفيفها بالماء، بعكس الطلاء الذي يُستخدم في الأعمال الخشبية مثل الأبواب والأثاث، ويجب التأكد عند استخدام هذا النوع من الطلاء من أنه نظيف ولم تتم تغطيته مسبقاً بدهان زيتي، وإذا كان كذلك يجب عمل صنفرة للحائط قبل استخدامه، ويتميز هذا النوع من الطلاء بأن تنظيفه سهل، حيث يمكن استخدام الماء لذلك، لا يحتاج لوقت طويل ليجف، ولونه مستقر ولا يميل إلى الاصفرار مع مرور الوقت، كما أنه لا يحتوي على نسبة عالية من المواد السامة المتطايرة.[4]

وهناك الدهانات الزيتية والتي تتميز بأن لها لمعة جذابة تعطي مظهراً جمالياً للجدران، كما تعطيها ملمساً ناعماً، أما الطلاء المُطفَأ (بالإنجليزية:Matte paint)، فهو الطلاء الأقل لمعاناً من غيره، كما أن لديه ملمساً مخملياً، ومن ميزاته أنه يساعد على إخفاء العيوب الموجودة في الجدران والأسقف، ومن عيوبها أنه يصعب تنظيفها، وهناك الطلاء المعروف بقشر البيض (بالإنجليزية: Eggshell and Satin Paint)، ويُستخدم في المطابخ والحمامات، حيث إنه يتميز بسهولة تنظيفه، وأخيراً يوجد الطلاء شبه اللامع، وهو طلاء يدوم لوقت طويل كما أنه قابل للتنظيف باستخدام طرق متعددة، والجدير بالذكر أن بعض المتخصصين في الدهان يوصون بطلاء جدار واحد بالدهان شبه اللامع وطلاء البقية بدهان غير لامع.[4]

المراجع

  1. ↑ KIMBERLY SAYERS BARTOSCH (2018-3-1), "Decorative Paint Techniques for Bedroom Walls"، www.thespruce.com, Retrieved 2018-4-12. Edited.
  2. ↑ "10 Interior House Painting Tips & Painting Techniques for the Perfect Paint Job", www.familyhandyman.com, Retrieved 2018-4-12. Edited.
  3. ↑ "Painting Tips and Tricks", www.familyhandyman.com, Retrieved 2018-4-12. Edited.
  4. ^ أ ب TIM MCKEOUGH (2016-5-3), "5 MAJOR TYPES OF PAINT AND HOW TO CHOOSE THE RIGHT ONE"، www.elledecor.com, Retrieved 2018-4-12. Edited.