فوائد الجرجير طب 21 الشاملة

فوائد الجرجير طب 21 الشاملة

الجرجير

هو نبات ورقيٌّ لونه أخضر يمتاز بأوراقٍ ريشيَّة صغيرة، ويؤكل الورق الغضُّ منه قبل إزهار النبات، طعمُه حريف (فلفلي) لاحتوائه على الجليكوإيرن.[١] تنمو شُجَيرة الجرجير إلى ارتفاع 20 إلى 100 سنتيمتر عن سطح الأرض، وهي تمتاز بأزهارها البيضاء الصَّغيرة.

يُصنَّف نبات الجرجير من الناحية العلميَّة والأحيائيَّة ضمن الفصيلة الكرنبية أو الخردلية، والتي تشمل أيضاً خضروات مألوفة مثل القرنبيط (أو الزهرة) واللِّفت (أو الكرنب) والفجل. ومع أنَّ الجرجير يُزرَع في مُختلف أنحاء العالم بكميَّاتٍ ضخمة لأغراضٍ تجاريَّة، إلا أنَّه أيضاً منتشرٌ على نطاقٍ واسعٍ في البرية، كما أنَّه موجودٌ في مُعظم أنحاء الأرض، ولكنَّه أقلُّ رواجاً في شمال أفريقيا وأوروبا والأمريكيَّتين منهُ في باقي أجزاء العالم.[٢] يقول العلماء إنّ العرب عرفوا الجرجير ووصفوه في الطب القديم كعلاج يُعطي طاقةً وقدرةً ونشاطاً عاماً للجسم، ويُساعد على هضم الطعام وإدرار البول،[٣] وقد استعمل في حضاراتٍ قديمة أخرى (مثل الحضارة الرومانية) كمنشِّط جنسيّ، وكمكوِّن لصناعة وصفات الحب أو وصفات الحظِّ الجيد حسب اعتقادهم.[٤]

فوائد الجرجير

للجرجير فوائد كثيرةٌ ومتنوِّعة، فهو يحتوي على نسبةٍ كبيرة جداً من المواد المُغذيِّة بالنسبة لوزن أوراقه، وذلك عدا عن كونه غنياً جداً بالغذاء مقارنةً بالكميَّة الصغيرة جداً التي يعطيها من السعرات الحرارية، حيث إنَّ فيه كثيراً من الفيتامينات المُهمِّة للجسم، مثل فيتامينات A وC وK، وكذلك المعادن، ومنها الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والصوديوم،[١] ومن هذا المُنطلق، فهو يعتبر خياراً جيِّداً لمن يُريد تخفيض وزنه.

للجرجير فوائد مُعيَّنة بسبب المواد الغذائية التي يحتويها، فهو يُساعد على تخفيف خطر الإصابة بالسرطان، وزيادة صحَّة العظام، وتحسين صحَّة البصر والجلد، وكذلك فإنَّه يرفع من أداء الدماغ والنظام المناعي.[٢] شرب عصير أوراق الجرجير وأكل بذوره اللاذعة، مثل الخردل، وكذلك أكل أوراقه الغضَّة، له فوائد عديدة مُختلفة، منها ما يأتي:

الجرجير وعلاج الأمراض

فوائد زيت الجرجير

أكّدت الدراسات العلمية المعمليَّة أن زيت الجرجير وزيت الزيتون يَقضيان على الدهون فى الدم ويؤدّيان الى إحداث نقص معنويٍّ فى كلٍّ من الدهون الكلية والكوليسترول في الجسم. وقد تبين - باستخدام تقنية التحليل الضوئي - أن زيت الجرجير يحتوي على كميّاتٍ كبيرة من حمض معروفٍ علميا باسم "جامالينولينك".

أدّى استعمال زيت الجرجير والزيتون على فئران التجارب إلى حدوث نقص معنوي في كلٍّ من الدهون الكلية والكولسترول الكلي، سواءً فى مصل الدم أو في نسيج الكبد، ممَّا يُشير إلى فائدة استخدامه فى تخفيض نسبة الدهون والكوليسترول فى الدم.

فوائد عصير الجرجير

محاذير وموانع استخدام الجرجير

خلاصة

إن فوائد الجرجير كثيرة، ولذلك يجب الاستفادة منه بشكل كبير، فهو قادرٌ على معالجة الكثير من الالتهابات والإصابات بما فيها حروق الشمس السطحية، وإذا ما أضيف الجرجير الطازج إلى طبق السلطة فسيُساعد في عملية الهضم وإدرار البول والطمث، ولذلك تنصح المرأة الحامل بعدم تناوله كثيراً. يُزوِّد الجرجير جسم الإنسان بفيتامين ج وفيتامين ك وفيتامين أ والكالسيوم والكبريت واليود والحديد والنحاس والفوسفور ومواد كبريتية أخرى.[٨]

كتب

المراجع

  1. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ "40 Arugula Health Facts | Salad Rocket Nutrition Facts"، CalorieBee، Retrieved 14-05-2016.
  2. ^ أ ب ت "Health Benefits of Arugula", Organic Facts، Retrieved 14-05-2016.
  3. ^ أ ب ت ث ج ح "What Is an Arugula Salad a Good Source Of?", Dr. Axe، Retrieved 14-05-2016.
  4. ^ أ ب ت "9 Arugula Benefits For Your Salads, Health & Love Life, Care2، Retrieved 14-05-2016.
  5. ^ أ ب ت ث ج "Properties of Rocket", Botanical Online، Retrieved 14-05-2016.
  6. ↑ Meg Campbell (19-04-2016), "5 Things You Need to Know About the Health Benefits of Arugula"، Live Strong، Retrieved 10-05-2016.
  7. ^ أ ب "Arugula juice to prevent hair loss", For You My Lady، Retrieved 14-05-2016.
  8. ^ أ ب Sarita Pandey (27-01-2015), "Arugula 12 Health Benefits & Nutrition Facts | Side-effect"، Fitness World، Retrieved 10-05-2016.