ما أسباب الصداع عند الحامل طب 21 الشاملة

ما أسباب الصداع عند الحامل طب 21 الشاملة

الصداع عند الحامل

تعاني معظم الحوامل من الصداع خاصةً في الثلث الأول والثالث من الحمل، وذلك نتيجة لحدوث بعض التغيّرات الهرمونيّة الطبيعيّة في جسم المرأة الحامل،[1] وغالباً ما يقلّ أو يختفي الصداع خلال الثلث الثاني من الحمل بعد استقرار وضع الهرمونات، كما تلاحظ معظم النساء اللاتي يعانين من الصداع النصفي عادةً تحسناً ملحوظاً في حالتهنّ الصحيّة خلال فترة الحمل، بينما لا تلحظ أخريات الحوامل حدوث أي تغيّر على نمط الصداع النصفيّ، أو على العكس من ذلك، فقد تزيد شدّته ويتكرر حدوثه، مع وجود احتمالية لظهور أعراض الصداع النصفيّ لأول مرة خلال الحمل.[2]

أسباب الإصابة بالصداع عند الحامل

هناك مجموعة من الأسباب وراء الشعور بالصداع لدى الحامل، منها ما هو بسيط ومنها ما هو خطير، وفيما يأتي بيان ذلك:

الأسباب الشائعة للصداع

بالإضافة إلى التغيرات الهرمونية أثناء الحمل، فإنّ الصداع قد يكون نتيجة لواحد أو أكثر من الأسباب التالية:[1]

الصداع ومقدمات الارتعاج

في بعض الأحيان تُصاب الحامل خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل بنوع مختلف من الصداع؛ يتصف بكونه شديداً، ونابضاً، وثابتاً، ومستمراً، بالإضافة إلى وجود أعراض جدية أخرى مصاحبة له، كعدم وضوح الرؤية، واكتساب الوزن بشكل مفاجئ، وانتفاخ الوجه واليدين، والشعور بألم في البطن من الجهة اليُمنى والعلويّة فيه، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا النوع من الصداع يكون علامة تحذيريّة على إصابة الحامل بحالة مرضيّة خطيرة تُعرف بمقدمات الارتعاج أو ما قبل تسمم الحمل (بالإنجليزيّة: Preeclampsia)، والتي تتطلب مراجعة الطبيب في أسرع وقت،[3] وفي الحقيقة تتمثل الإصابة بمقدمات الارتعاج عادةً بارتفاع ضغط الدم لدى الحامل، وظهور مضاعفات في الكلى.[1]

محفّزات الصداع النصفي

يوجد مجموعة من المحفّزات التي تؤدي إلى بدء الشعور بالصداع لدى الحوامل اللاتي يعانين من مرض الشقيقة، ومنها ما يلي:[1][2]

أنواع الصداع أثناء الحمل

فيما يلي بيان لبعض أنواع الصداع التي قد تصيب المرأة الحامل:[2]

الوقاية من الإصابة بالصداع أثناء الحمل

يمكن للحامل اتباع مجموعة من التدابير الوقائية للحدّ من الشعور بالصداع أثناء الحمل، ومن أهمّها:

علاج الصداع عند الحامل

يمكن التخفيف من الصداع لدى الحامل من خلال اتباع الإجراءات التالية:[4][5]

المراجع

  1. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س "Headaches during pregnancy", www.pregnancybirthbaby.org.au,1-5-2018، Retrieved 13-8-2018. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح خ د BabyCenter Medical Advisory Board (1-6-2017), "Headaches during pregnancy"، www.babycenter.com, Retrieved 13-8-2018. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث ج ح "7 Common Discomforts Of Pregnancy", www.americanpregnancy.org,4-12-2017، Retrieved 13-8-2018. Edited.
  4. ^ أ ب ت ث Healthline Editorial Team (15-3-2012), "What's Causing Your Pregnancy Headaches & Dizziness?"، www.healthline.com, Retrieved 13-8-2018. Edited.
  5. ^ أ ب ت ث Yvonne Butler Tobah (12-7-2018), "What can I do about headaches during pregnancy? I'd rather not take medication."، www.mayoclinic.org, Retrieved 13-8-2018. Edited.