ما هي أسباب أوجاع أسفل الظهر طب 21 الشاملة

ما هي أسباب أوجاع أسفل الظهر طب 21 الشاملة

أسباب عامة لآلام الظهر

باتت الحياة وضغوطاتها الملقاة على كاهل الإنسان تسبب له الضرر النفسي أو الجسدي، ففي الحياة الروتينية قد يقوم الإنسان بالعديد من الأعمال أو العادات الخاطئة التي تسبب له آلام مختلفة في جسمه، ومن أكثر الآلام التي يعاني منها الأشخاص هي آلام أسفل الظهر[1].

آلام أسفل الظهر

آلام أسفل الظهر، هي عبارة عن آلام يشعر بها الإنسان في المنطقة الموجودة في أسفل الظهر، والتي تكون في بعض الأحيان شديدة جداً بحيث لا يستطيع الإنسان القيام بأي عمل ويبقى ملازماً فراشه إلى أن يشعر بتحسن، وهذه الآلام مرتبطة إرتباطاً وثيقاً بإضطرابات في فقرات العمود الفقري الموجودة أسفل الظهر أو كما تسمى الفقرات القطنية، وفي الغضاريف والأربطة والعضلات والأعصاب، ويمكن تشخيصها إكلينيكياً إما أن تكون آلام حادة أو مزمنة، وقد تتكرر هذه الآلام لدى الكثير من الأفراد لكن مع وجود تفاوت في نوعيتها، وفي حالات قليلة قد تتطور لتصبح حالة مزمنة، وعادةً ما تتطور هذه الآلام في فترة تتراوح من شهرين إلى ثلاثة أشهر منذ بدايتها.[2]

الأسباب الصحية لآلام الظهر

وهنالك الكثير من الأسباب التي تقف وراء الشعور بهذه الآلام، أبرزها:[3]

المراجع

  1. ↑ William C. Shiel Jr., MD, FACP, FACR, "Lower Back Pain"، www.medicinenet.com, Retrieved 15-6-2018. Edited.
  2. ↑ "Slideshow: A Visual Guide to Low Back Pain", www.webmd.com,11-12-2017، Retrieved 15-6-2018. Edited.
  3. ↑ John Peloza, MD (20-4-2017)، "Lower Back Pain Symptoms, Diagnosis, and Treatment"، www.spine-health.com، اطّلع عليه بتاريخ 15-6-2018. بتصرّف.