ما هي أسباب شد العضل طب 21 الشاملة

ما هي أسباب شد العضل طب 21 الشاملة

الشد العضلي

الشد العضلي أو التشنج العضلي، والذي يسمى مجازياً بالكرامب، هو عبارة عن انقباض غير إرادي للعضلات ويحدث بصورة مفاجئة، وفي أغلب الأحيان يختفي بسرعة، وعادةً ما يكون الد العضلي مؤلماً للشخص، وهناك الكثير من الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى حدوث تشنج أو شد عضلي، كالإفراط في استخدام عضلة ما، أو تعرض الشخص للجفاف من خلال ممارسة نشاط رياضي في أجواء حارة، وكذلك يوجد بعض الأدوية أو حتى بعض الأمراض تسبب في حدوث شد عضلي لدى الشخص، وهناك نوعان من العضلات في جسم الإنسان:

عندما يحدث الشد العضلي، فإن الشخص المصاب يشعر بالألم، ويتوجب على الإنسان التوقف بشكل فوري عن القيام بأي من نشاط، وحتى ترجع العضلات إلى طبيعتها وزوال الألم، وهناك الشد العضلي الحاد، والذي يصاحبه تورم في العضلة المصابة قد يستمر هذا التورم عدة أيام، والفترة التي يستغرقها الشد العضلي تتراوح من بعض ثوانٍ إلى نصف الساعة، وفي بعض الحالات قد تستمر أكثر من ذلك، هذا التشنج قد يصيب جزءاً من العضلة، أو كلها، وقد يصيب عدة عضلات مع بعضها البعض، وذلك بسبب حركة الجسم الغير طبييعة، حيث تتحرك العضلات في عكس اتجاهها. وهناك أنواع كثيرة للشد العضلي، تختلف هذه الأنواع باختلاف طبيعة الشد العضلي والأعراض المصاحبة.

أعراض الشد العضلي

هناك الكثير من أعراض الشد العضلي، ولكن أكثر الأعراض شيوعاً، التالي:

أسباب الشد العضلي

وكما أسفلتُ في مقدمة المقال، هناك الكثير من الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى حدوث تشنج عضلي، وتعتمد كلاً من هذه العوامل على على الأسباب المؤثرة، والمكان المصاب، والبيئة التي يعمل بها جسم الشخص.

علاج الشد العضلي

الذهاب إلى الطبيب: الكثير من أنواع الشد العضلي يتلاشى من تلقاء نفسه، وهذا لا يتطلب العناية الطبية اللازمة، لكن عندما يعاني الشخص من شد عضلي حاد وبشكل متكرر، فإنّه يتوجب عليه مراجعة الطبيب، وكشف حالته على طبيب مختص.

العلاج الدوائي

هناك الكثير من العلاجات المنزلية الهامة والفعالة، فقد يوصف الطبيب للشخص المصاب مجموعة من العلاجات الطبيعية الرياضية، والتي تساعد في تقليل من أثر الشد العضلي.وعلى الشخص المصاب بالشد العضلي أن يكون بمنأى عن الجفاف، فإنّ احتمال إصابته بالشد العضلي تقل بنسبة كبيرة.ولكن بعض الأشخاص يعانون من شد عضلي أثناء النوم، ويقوم الطبيب هنا بوصف بعض العلاجات الدوائية للشخص الذي يعاني من هذا التشنج العضلي.

أسلوب الحياة والعلاج المنزلي

للتخفيف من آثار الشد العضلي، يجب على الشخص المصاب اتباع ما يلي:

الوقاية

هناك العديد من الإرشادات والنصائح الهامة لتجنب الإصابة بالشد العضلي، منها:

فيجب على الشخص شرب السوائل قبل ممارسة التمارين الرياضية أو بعدها، وبشكل منتظم ودوري، وبشكل عام فإن شرب عشرة أكواب من السوائل مفيد للجسم.