ما أسباب الضيق في التنفس طب 21 الشاملة

ما أسباب الضيق في التنفس طب 21 الشاملة

ضيق التنفس

تُعتبر مشكلة ضيق التنفّس أحد الأسباب الرئيسيّة للوفاة في الولايات المتّحدة الأمريكيّة؛ إذ يموت ما يُقارب 13% من الأشخاص خلال السنة الواحدة، ويُمكن الإحساس بضيق التنفّس من خلال الشعور بالتعب، والصعوبة في أخذ النّفس، والمرور بحالة من الاختناق عند محاولة التنفّس. هُناك عدّة أشكال لضيق التنفّس، ومنها: ضيق التنفّس الجهدي، وضيق التنفّس الشديد اللاجهدي، وضيق التنفّس الوضعي والذي يحدث في حالة الاستلقاء، ويمكن التخلّص منه في حالة الجلوس أو الوقوف، وضيق التنفّس الوظيفي؛ ويحدث في حالة الرّاحة الجسدية.

درجات ضيق التنفّس

أسباب الضيق في التنفّس

علاج ضيق التنفّس

يُمكن علاج مشكلة ضيق التنفّس من خلال تخفيف الأعباء التنفّسية وذلك عن طريق تخفيف الجهد المبذول في عمليّة التنفّس، ورفع معدّل الأكسجين في الدّم، ويُمكن ذلك من خلال تزويد المريض بأقنعة الأكسجين، كما يمكن معالجة المشكلة من خلال استخدام الأدوية والعقاقير الطبيّة، والتبخيرات التي توسّع القصبات الهوائية.

الفحوصات الطبية لضيق النفس

هناك عدّة فحوصات أساسيّة يجب على المريض إجرائها عند حدوث الإصابة بحالة النفس، مثل: فحص الدّم، وفحص غازات الدّم، وصورة إشعاعية للصدر، كما يجب فحص وظائف الجهاز التنفسي، وإجراء فحوصات لاستثناء بقيّة الأمراض، وهذه الفحوصات يحدّدها الطبيب المختص حسب الحالة وحسب اختلاف الأعراض.