ما أسباب تقلصات المعدة طب 21 الشاملة

ما أسباب تقلصات المعدة طب 21 الشاملة

تقلصات المعدة

تُعرّف تقلّصات المعدة (بالإنجليزية: Stomach spasms) على أنّها انقباضات يمكن الشعور في عضلات البطن بشكل عام، أو المعدة أو الأمعاء بشكل خاص، وتتفاوت شدة هذه التقلّصات والألم المرافق لها من حالة إلى أخرى، فقد تتمثل بالشعور بالتواء بسيط في عضلات البطن، أو من الممكن أن يكون الألم فيها أكثر شدة فيشعر المصاب بتقلّص حاد في المعدة، فحدّة التقلص تعتمد على المنطقة التي يحصل فيها الانقباض العضلي، حيث تتباين تقلصات المعدة عند حدوثها في شدتها واستمراريتها، ولا تُعتبر تقلصات المعدة حالة خطيرة أو مفزعة في أغلب الحالات، ولكنّها في بعض الأحيان قد تكون دلالة على وجود مشكلة صحية كامنة أخرى.[1][2]

أسباب تقلصات المعدة

إن معرفة المسبّب لتقلصات المعدة يستطيع أن يساعدنا على حل وعلاج التقلّص[1]. وفيما يلي بعض الحالات المعروفة بتسببها بحالة التقلصات في المعدة:

علاج تقلصات المعدة

في البداية يجب معرفة المسبب لحدوث التقلصات، وعن طريقه يمكن معالجة تقصلات المعدة، وبعدها ببضعة أسابيع يُلاحظ تحسنٌ وربما شفاء تام من التقلصات، ويمكن الاستعانة ببعض الأدوية والعلاجات المنزلية مثل: الراحة، وعمل تدليك أو مساج للمنطقة، ومن الممكن أيضاً استخدام الضمادات أو القرب الحرارية التي تفيد في تدفئة البطن وإرخاء عضلاته، بالإضافة إلى شرب الماء لتعويض السوائل والكهرليات المفقودة.[2][3]

المراجع

  1. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش Erica Hersh (5-9-2017), "What Causes Stomach Spasms?"، healthline.com, Retrieved 31-1-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش Jayne Leonard (2-3-2018), "Why do I have muscle spasms in my stomach?"، medicalnewstoday.com, Retrieved 31-1-2019. Edited.
  3. ↑ Sarah O'Brien, Emily Downward (January 2018), "Abdominal Pain and Cramps"، inflammatoryboweldisease.net, Retrieved 2-2-201. Edited.