ما هي صفات قوة الشخصية طب 21 الشاملة

ما هي صفات قوة الشخصية طب 21 الشاملة

الشخصيّة

يُعتبر مصطلح الشخصية أحد المصطلحات التي يصعب فهمها أو تفسيرها. وتُعنَى الشخصية بصفات الإنسان وأنماط سلوكياته التي تحدد طريقته الخاصّة في التعامل مع محيطه، والتكيّف مع البيئة، وهناك كثير من الأمور التي لها تأثير في تشكيل الشخصية منها: الوراثة، وأسلوب التربية خلال مرحلة الطفولة، والنضج، والدوافع الاجتماعية.[1]

وتتضمن الشخصية خصائص تعمل على تكوين بنية الإنسان، وقدراته العقلية، والقدرات التي تتعلّق بالمُعتقدات، والرغبات، وأسلوب التعبير، والقيم، كما أنّ الشخصية تتأثر بشكل كبير بالتطبّع الاجتماعي، والفُرص المُتاحة للفرد، وكذلك بالمؤسسات العامة التي تزوّد الشخص بالمصادر التي تؤثر في شخصيته.

مفهوم قوة الشخصية

يختلف مفهوم الشخصية القويّة لدى العديد من الناس، فيظن بعض الأشخاص بأنها امتلاك القُدرة على السيطرة على الآخرين، إلا أن الشخصية المسيطرة لا تعتبر من الشخصيات القوية، فالتعريف الأدق للشخصية القوية هو تلك الشخصية التي تستمر في التطور والنمو، لأن هذين الأمرين هما من الشروط الأساسية في تكوين الشخصية القوية، بالإضافة إلى القُدرة على الاختيار السليم، وإدراك الحاضر، والقدرة على التمييز بين كل من الشر والخير والتفريق بين الصواب والخطأ.[2]

صفات قوّة الشخصيّة

يتمتع صاحب الشخصية القوية بعدة صفات، منها ما يلي:[3]

كيفية بناء شخصيّة قويّة

من الممكن الحصول على الشخصية القوية عن طريق اتباع عدة خطوات، منها ما يأتي:[5]

المراجع

  1. ↑ د.إبراهيم الفقي (2010)، أعرف نفسك، مصر: الحياة للدعاية والإعلان، صفحة 83. بتصرّف.
  2. ^ أ ب ت د.إبراهيم الفقي (2010)، أعرف نفسك، مصر: الحياة للدعاية والإعلان، صفحة 93-94. بتصرّف.
  3. ↑ Jayson DeMers , " 7 Habits of the World’s Most Powerful People"، www.inc.com, Retrieved 26/2/2018. Edited.
  4. ^ أ ب ت Cindie Chavez (14/6/2016), "7 Traits Of Powerful People"، www.huffingtonpost.com, Retrieved 15/3/2018. Edited.
  5. ↑ هادي المدرسي (2005)، كيف تكسب قوة الشخصية (الطبعة الأولى)، بيروت-لبنان: المركز الثقافي العربي ، الدار العربية للعلوم، صفحة 11-69. بتصرّف.