ما هي حروف العطف طب 21 الشاملة

ما هي حروف العطف طب 21 الشاملة

أنواع الحروف

الحرف في اللغة هو الطَّرف، وقد سُمِّي حرفاً؛ لأنه يأتي في طرف الكلام، وتنقسم الحروف إلى قسمين: عاملة، وغير عاملة، أمّا الحروف العاملة، فهي الحروف التي تُؤثِّر في ما دخلت عليه بالرفع، أو النصب، أو الجرّ، أو الجزم، كحروف الجر، وحروف النصب مثلاً، وأمّا الحروف غير العاملة فهي مُهمَلة، لا تُؤثِّر في ما بعدها رفعاً، أو نصباً، أو جرّاً، أو جزماً، كحروف العطف، وكهمزة الاستفهام، مثل: أَحَضر عمر؟ فدخول همزة الاستفهام على الاسم، أو على الفعل، لا يغيِّر في حالة الإعراب وعلامته.[١][٢]

حروف العطف ومعانيها

تشترك بعض حروف العطف في المعنى الذي تدلّ عليه، وهي: الواو، الفاء، ثم، أو، أم، وحتى. أمّا الحروف التي تختلف في المعنى الذي تدلّ عليه فهي: بل، لكن، ولا. وفي ما يأتي المعاني التي تدلّ عليها حروف العطف:[٣]

أسلوب العطف

هو أسلوب يتوسَّط فيه حرف العطف بين المعطوف عليه، والمعطوف، مثل: سامية جميلة وخلوقة، وقد توسّط حرف العطف الواو بين المعطوف (خلوقة) والمعطوف عليه (جميلة). وتدخل حروف العطف على الاسم، والفعل. ويتّضح من خلال المثال السابق أنَّ أركان العطف هي بالترتيب: المعطوف عليه، وحرف العطف، والمعطوف، ويتَّفق المعطوف، والمعطوف عليه في حالة الإعراب من رفع، أو نصب، أو جر، أو جزم، وقد يشتركان، أو يختلفان في الدلالة، كأن يُقال: حضر خالدٌ وزيدٌ، فقد اشترك خالد وزيد في المدلول والمعنى وهو الحضور، واشتركا في الرفع. أمّا في جملة: سنخرج إلى الملعبِ بل الحديقةِ، فقد اختلف المعنى، ولم يشترك المعطوف (الحديقة)، والمعطوف عليه (الملعب) في معنى الخروج، واشتركا في الجرّ.[١٣]

عطف البيان

أسلوب العطف نوعان: عطف النَّسَق وهو ما سبق الحديث عنه، وعطف البيان الذي يُلحق بالبدل المطابق. ومثاله: قرأتُ قصيدة للشاعر المتنبي، فالمتنبِّي عطف بيان بدل ممّا قبله، وهو الشاعر.[١٤]

إعراب المعطوف والمعطوف عليه

التوابع في اللغة العربية أربعة، هي: النعت، والعطف، والتوكيد، والبدل، والتابع هو ما يتبع قبله في الإعراب رفعاً، أو نصباً، أو جرّاً، أو جزماً، وعليه يُعرَب الفعل، أو الاسم المعطوف إعراب المعطوف عليه، فيتبعه في الرفع، أو النصب، أو الجر، أو الجزم، ويُعرَب المعطوف عليه حسب موقعه الإعرابيّ، ومثال ذلك: لم يأتِ خالدٌ بل زيدٌ، حيث يُعرَب الاسم (خالد) فاعلاً مرفوعاً وهو معطوف عليه، ويُعرَب الاسم (زيدٌ) معطوفاً مرفوعاً وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره. أمّا في الآية: (الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى)،[١٥] فإنّ الفعل (خلق) يُعرَب فعلاً ماضياً وفاعله ضمير مستتر، والجملة الفعليّة من الفعل وفاعله صلة الموصول لا محلّ لها من الإعراب، والفاء حرف عطف يفيد الترتيب والتعقيب، ويُعرَب الفعل (سوّى) فعلاً ماضياً معطوفاً على الفعل (خلق)، وفاعله ضمير مستتر.[١٦]

المراجع

  1. ↑ الشيخ كمال الدين أبو البركات، عبد الرحمن النحوي (1999)، أسرار العربية (الطبعة الأولى)، لبنان: شركة دار الأرقم بن أبي الأرقم، صفحة 40. بتصرّف.
  2. ↑ صلاح السيد (1986)، الحروف غير العاملة ووظيفتها في اللغة (الطبعة الأولى)، المنصورة: مطبعة السعادة، صفحة 19. بتصرّف.
  3. ↑ د. عبد الله النقراط (2003)، الشامل في اللغة العربية (الطبعة الأولى)، ليبيا: دار الكتب الوطنية، صفحة 107-110. بتصرّف.
  4. ↑ سعيد الأفغاني (2003)، الموجز في قواعد اللغة العربية، لبنان: دار الفكر، صفحة 362. بتصرّف.
  5. ↑ د. محمود مغالسة، النحو الشافي، لبنان: مؤسسة الرسالة، صفحة 405. بتصرّف.
  6. ↑ سعيد الأفغاني (2003)، الموجز في قواعد اللغة العربية، لبنان: دار الفكر، صفحة 362-363. بتصرّف.
  7. ↑ سورة الصافات، آية: 147
  8. ^ أ ب سعيد الأفغاني (2003)، الموجز في قواعد اللغة العربية، لبنان: دار الفكر، صفحة 363. بتصرّف.
  9. ↑ سورة يس، آية: 10.
  10. ^ أ ب د. محمود مغالسة، النحو الشافي، لبنان: مؤسسة الرسالة، صفحة 354. بتصرّف.
  11. ↑ سورة البقرة، آية: 214.
  12. ^ أ ب ت د. محمود مغالسة، النحو الشافي، لبنان: مؤسسة الرسالة، صفحة 406. بتصرّف.
  13. ↑ د.عبد الله النقراط (2003)، الشامل في اللغة العربية (الطبعة الأولى)، ليبيا: دار الفكر، صفحة 107. بتصرّف.
  14. ↑ د. محمود مغالسة، النحو الشافي، لبنان: مؤسسة الرسالة، صفحة 400. بتصرّف.
  15. ↑ سورة الأعلى، آية: 2.
  16. ↑ د. عبد الله النقراط (2003)، الشامل في اللغة العربية (الطبعة الأولى)، ليبيا: دار الكتب الوطنية، صفحة 107-108. بتصرّف.