ما هي أجزاء جسم الإنسان طب 21 الشاملة

ما هي أجزاء جسم الإنسان طب 21 الشاملة

جسم الإنسان

يُعتبر جسم الإنسان إحدى عجائب الخلْق وذلك للإعجاز الموجود فيه، والذي لن تتمكن أي آلةٍ من صنع البشر من مضاهاته مهما أبدع الإنسان في صنعها، فقد قال الله تعالى (لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ).[1] فجسم الإنسان متوافقٌ مع بعضه البعض بطريقةٍ عجيبةٍ، فلا يتداخل عمل أي جزءٍ مع عمل جزءٍ آخر، فجميع الأجزاء في الجسم يتحكّم بها الدماغ الذي ميّز الله به الإنسان عن جميع المخلوقات الأخرى.

يتميّز جسم الإنسان عن غيره من الكائنات الحية الأخرى أيضاً بحسن صورته وشكله، فهو الكائن الوحيد الذي يمشي منتصب القامة على عكس الكائنات الأخرى، فقد قال الله تعالى: (الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ*فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ)[2] ومع أنّ عدد سكان العالم يتعدّى الآن السبعة مليارات نسمة،[3] إلا أنّ كل إنسان يملك صورة تختلف عن غيره من البشر، كما أن لكل إنسان بصمة، ونبرة صوت، وقزحية عين، لا تتطابق مع أي إنسان آخر على هذه الأرض.

أجزاء جسم الإنسان الأساسية

يتكون جسم الإنسان من خمسة أجزاء رئيسية، وهي:[4]

أجهزة جسم الإنسان

تُعتبر الخليّة هي اللبنة الأساسيّة في بناء في جسم الإنسان، فعند تجمّع مجموعة من الخلايا المتشابهة مع بعضها تُكوّن ما يُسمّى بالنسيج، أما عند تجمّع اثنين أو أكثر من الأنسجة فإنها تُشكّل العضو المسؤول عن وظيفة محددة داخل الجسم لا يمكن لأي عضو آخر أن يقوم بها عنه، وتُسمّى كل مجموعة من الأعضاء والتي تقوم بالعمل مع بعضها البعض بشكلٍ منظّمٍ من أجل إنجاز وظيفة محددة بالجهاز، حيث يعمل كلّ عضوٍ في هذا الجهاز الوظيفة المسؤول عنها ليكملها، أو يأتي دور جهاز آخر من بعده لعمل الوظيفة التي تليها حتى ينتهي الأمر بإخراج ما يحتاجه الجسم وفقاً للظروف التي تحيط بالإنسان، أو المخرجات التي يريدها، وأجهزة الجسم هي:[5] وهذه الأجهزة هي:[6][7][8]

المراجع

  1. ↑ سورة التين، آية: 4.
  2. ↑ سورة الانفطار، آية: 7،8.
  3. ↑ "تعداد سكان العالم"، Worldometers، اطّلع عليه بتاريخ 2016-12-29.
  4. ↑ Bruce Wingerd (2007), The Human Body Essentials of Anatomy and Physiology, USA: University Readers , Page 11. Edited.
  5. ↑ "ORGANS OF THE BODY", Organs of The Body, Retrieved 2016-12-29. Edited.
  6. ↑ Daniel Chiras‏ (2013), Human Body Systems, USA: Jones and Bartlett Learning, Page 17. Edited.
  7. ↑ Douglas Wilkin, Jean Brainard (2015), Human Biology, USA: FlexBook, Page 8. Edited.
  8. ↑ Forsyth County Schools, Body Systems Interactions, Page 1. Edited.