ما هي أعراض سرطان الدماغ طب 21 الشاملة

ما هي أعراض سرطان الدماغ طب 21 الشاملة

سرطان الدماغ

سرطان الدماغ هو مجموعة من الأورام التي تنشأ من خلايا الدماغ، نتيجة لتكاثر غير طبيعيّ أو منتظم للخلايا داخله، وقد تنشأ الأورام من خلايا الدماغ العصبية أو من الغشاء المحيط به (السحايا) أو من الأعصاب الموجودة داخل الدماغ (الأعصاب القحفيّة)، وتوجد عدة أنواع من الأورام وقد تكون حميدة أو سرطانيّة، وتؤدي أورام الدماغ إلى أعراض كألم الرأس، وعدم وضوح الرؤية وأعراض أخرى، وقد تؤدي لمضاعفات كفقدان الوعي، والنوبات الدماغية وغيرها، ومن المهم تشخيص أورام الدماغ لأن بعض الأنواع يُمكن علاجها والشفاء منها أحيانا، وتتوفر عدة طرق لعلاج أورام الدماغ، وتشمل المعالجة الجراحية والعلاج بالأشعة والعلاج الكيميائيّ، وتتغير إمكانيات العلاج وفقاً لنوع الورم ومرحلته.[1]

وينقسم سرطان الدماغ إلى نوعين رئيسيين؛ وهما سرطان الدماغ الأولي وسرطان الدماغ الثانويّ، أو الانتشاري، فالأولي يحدث نتيجة لنمو خلايا دماغيّة، منها أغشية الدماغ وأوعيته الدمويّة، وتشكيلها لورم سرطاني، أمّا الثانوي فيحدث نتيجة لنمو ورم في عضو آخر ووصول خلاياه السرطانية للدماغ عبر مجرى الدم.

ويذكر أنّ هناك أوراماً خبيثة وأخرى حميدة، أما الفرق بينهما فهو أن الأورام الخبيثة تنمو وتنتشر بشراسة وعدوانية وتسيطر على الخلايا السليمة عبر الاستيلاء على مكانها وما تُمَدّ به من دم ومواد غذائية.

أما الأورام الحميدة، فهي لا تنمو بشراسة ولا عدوانية، ويعد الفارق المميز بين الأورام الحميدة والأورام الخبيثة هو أن الأورام الحميدة لا تنتشر إلى أعضاء أخرى من الجسم، كما أنها لا تغزو خلايا الدماغ ولا تنمو بسرعة. ويذكر أنّ النمو السريع للأورام الخبيثة يسبب تلفاً سريعاً لخلايا الدماغ.

وعلى الرغم من أن الأورام الحميدة هي أقل خطورة وبشكل كبير من الأورام الخبيثة، إلا أنها تسبب بعض المشاكل الدماغية، لكن هذه المشاكل تتفاقم ببطء مقارنة مع الأورام الخبيثة، لكن وبشكل عام فإن الورم حميداً كان أم خبيثاً يسبب مشكلة في الدماغ، فالدماغ منطقة مغلقة، وزيادة الخلايا داخلها تسبب حدوث ضغط داخل الجمجمة أو تشويه للأبنية الحيوية المحيطة بالورم، ما يؤثر في قدرتها على أداء وظائفها.[2]

أعراض سرطان الدماغ

يعاني الأشخاص المصابون بسرطان الدماغ من أعراض وعلامات عدة، ومن الممكن أيضاً ألّا يتعرضوا لأيّ منها، وقد تنتج هذه الأعراض من أمراض أخرى عدا سرطان الدماغ.

من الممكن تقسيم أعراض سرطان الدماغ الى أعراض عامّة وأعراض محددة، وتنتج الأعراض العامّة من الضغط الذي يولّده الورم على الدماغ أو النّخاع الشوكي، أمّا الأعراض المحددة فسببها تعطّل عملِ جزءٍ محدد من الدماغ بسبب الورم. وبالنسبة لكثير من المصابين بسرطان الدماغ يتم تشخيصهم بعد مراجعتهم للطبيب بشكاوى كألم الرأس أو غيره من التغيّرات.

الأعراض العامة لسرطان الدماغ

وتضم الأعراض العامّة كلّاً من:[3]

الأعراض المحددة لسرطان الدماغ

أما الأعراض المحددة حسب الجزء المصاب من الدماغ فهي:[3]

المراجع

  1. ↑ "أورام الدماغ"، موقع طب تايم، اطّلع عليه بتاريخ 22-6-2016. بتصرّف.
  2. ↑ "سرطان الدماغ"، موقع الطبي، اطّلع عليه بتاريخ 22-6-2016.
  3. ^ أ ب "Brain Tumor", cancer.net, Retrieved 22-6-2016. Edited.