ما هي أعراض أمراض المرارة طب 21 الشاملة

ما هي أعراض أمراض المرارة طب 21 الشاملة

المرارة

المرارة عضو صغير من أعضاء جسم الإنسان، يطلق عليه الحويصلة الصفراوية، وتكون على شكل كيس صغير يشبه الكمثرى، ترتبط بالكلى والكبد وتقع أسفل الكبد من جهة اليمين، يبلغ طولها 8سم، وتتكوّن من ثلاثة أجزاء رئيسية، اللب، والجسم، والرأس، وترتبط المرارة بالكبد بأنبوب يسمّى بالقناة الكيسية، حيث يتم الاتصال من عنق المرارة إلى مدخل القناة الكبدية، وتعمل المرارة على تخزين المادة الصفراء التي يفرزها الكبد، حيث تنتشر هذه العصارة في الأمعاء الدقيقة، وذلك لمساعدتها في هضم الطعام، حيث تستطيع أن تحتفظ بكمية من المادة الصفراء تقارب 45_60 ملم.

أمراض المرارة

أعراض أمراض المرارة

تختلف الأعراض حسب نوع الحالة، ولكن هناك أعراض شائعة وواضحة، ومشتركة بين جميع الأمراض التي تصيب المرارة:

أعراض مرض حصى المرارة

أعراض التهاب المرارة

أعراض سرطان المرارة

تشخيص مشاكل المرارة

في أغلب الأحيان لا تظهر أعراض لتجمع حصى المرارة، ولا تنسدّ القناة المرارية، وهنا لا يمكن كشف المرض إلا في حالة تأخر المرض، ويمكن استيضاح وتشخيص الحالة بالأشعة السينية، أو بالسونار، وعمل تحاليل مخبرية.

يجب على الشخص إذا تعرض لأحد الأعراض السابقة أن يراجع الطبيب ولا يصبر على ألمها لأنها قد تنفجر داخل الجسم مما يزيد الخطر على جسم الإنسان.

نصائح علاجية لمشاكل المرارة

المرارة لا يمكن علاجها إلا بالاستئصال ويكون إماّ بعمل جراحة أو بالتنظير، يمكن وصف مسكّنات للألم ومضادات حيوية للتخفيف فقط،وعند تقرير عمل الاستئصال يجب أن يواظب المريض على عدة أمور مهمة تقيه من أمراض أخرى قد تحدث نتيجة عدم وجود مرارة، وهذه الأمور هي: