ما هي مهام مدير الحسابات طب 21 الشاملة

ما هي مهام مدير الحسابات طب 21 الشاملة

مدير الحسابات

قد يتعلَّق مصطلح مدير الحسابات (بالإنجليزيّة: Account Manager) بإدارة حسابات العملاء في الشركات الكُبرى، وهو مصطلح عامّ؛ حيث يعمل مدير حسابات العملاء في مُختلَف المجالات، وهنا يمكن القول بأنّ مدير الحسابات هو الشخص الذي يؤدّي مجموعة مَهامّ مُتنوِّعة؛ لإدارة العلاقة بين صاحب العمل، والعملاء، كما أنّه يساعد على تطوير مُختلَف الأعمال التي تَهدفُ إلى استقطاب عملاء جُدُد ، ويديرُ مُختلَف المجالات، كالخدمات الماليّة، والمبيعات، والأمور الإعلاميّة،[1][2] كما أنّه يساعد في مجال التكنولوجيا أيضاً؛ إذ يكون عضواً مُهمّاً ضمن فريق التسويق والمبيعات، ولا يقتصرُ دوره على بَيْع العملاء كمُوظَّف المبيعات، بل يتعدّى ذلك إلى تكوين علاقة مع العميل، وتكوين نقطة الاتّصال بين العميل، وأصحاب العمل أو الشركة؛ وذلك لضمان تقديم خدمات ذات جودة عالية، وتحقيق مُتطلَّبات العملاء.[3]

يُطلَق على مدير الحسابات الماليّة اسم (Account Manager)، أو اسم (Accounting Manager)، وأيّاً كانت تسميته باللغة الإنجليزيّة، فإنّه يمكن تعريفه بأنّه الشخص الذي يطبِّق ويُطوِّر النظام الذي يهتمّ بدراسة الأوضاع الماليّة للشركة، ويجمع المعلومات الماليّة، ويدرسها، ويحلِّلها تحليلاً دقيقاً، ومن ثم يُعِدُّ التقارير للجهات المسؤولة، كما يبلِّغُ عن أيّ خلل قد يحدث في ما يتعلَّق بالأمور الماليّة، وتدخل في نِطاق عملِه أيضاً إدارة الأمور الماليّة المُتعلِّقة بالمُوظَّفين، كالتوظيف، والتدريب، وكلّ هذا بهدف تحديد الوَضْع الماليّ.[1][4] كما يدعم الإدارة من حيث القرارات المُرتبِطة بالتشغيل، ويمكن إجمال عَمَل المدير الماليّ، أو مدير الحسابات المالية، بأنّه مسؤول أو أمين الخزنة الخاصّة بالشركة التي يعمل فيها؛ حيث يهدف إلى تحقيق أقصى عائد للشركة من استثمار أموالها، مع محاولة تقليل المخاطر التي قد تتعرَّض لها إلى أدنى حَدٍّ مُمكن، كما أنّه يَضمنُ وجود رقابة على تحويل الأموال، واستثمارها.[5] وسنتطرق في هذا المقال إلى مهام مدير الحسابات المالية.

مهام مدير الحسابات

إنّ مهامّ مدير الحسابات، أو المدير الماليّ، قد تختلف من شركة إلى أخرى؛ ففي الشركات الكبيرة، يشتمل دوره على التحليل الاستراتيجيّ، في حين أنّه في الشركات الصغيرة، قد يقتصرُ دوره على الجمع والإعداد، وفيما يأتي أهمّ مهامّ مدير الحسابات في المجالات المُختلفة:[6][7]

الإدارة العامّة

إدارة الأموال

الميزانيّة الخاصّة بالشركة

التحليل الماليّ

مهارات مدير الحسابات

أمّا المهارات التي يجب أن تتوفَّر في مدير الحسابات، فإنّها تتجلّى في ما يأتي:[6]

المراجع

  1. ^ أ ب "ترجمة و معنى account manager في قاموس عربي انجليزي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2018-6-29. بتصرّف.
  2. ↑ "The Difference Between Accountants and Financial Managers", www.smallbusiness.chron.com, Retrieved 2018-6-29. Edited.
  3. ↑ "The Role of an Account Manager in a Technology Company", www.smallbusiness.chron.com, Retrieved 2018-6-29. Edited.
  4. ↑ "Accounting Manager Job Description Sample", www.hiring.monster.com, Retrieved 2018-6-29. Edited.
  5. ↑ "Finance manager job description", www.accountingtools.com, Retrieved 2018-6-29. Edited.
  6. ^ أ ب "Financial manager", www.prospects.ac.uk, Retrieved 2018-6-29. Edited.
  7. ↑ "Finance manager job description", www.accountingtools.com,2017-10-14، Retrieved 2018-6-29. Edited.