ما هي أنواع التلوث طب 21 الشاملة

ما هي أنواع التلوث طب 21 الشاملة

التلوث

التلوث هو دخول أي نوعٍ من أنواع الملوثات المختلفة إلى النظام البيئي الطبيعي مما يؤدي إلى إلحاق الأذى بها، وتختلف نسبة ونوع هذه الملوثات، وقد قسمها العلماء إلى عدّة أنواع، وهذا التلوث هو من أكثر ما يهدد الحياة على كوكب الأرض. وحسب إصدار منظمة الصحة العالمية (WHO) لعام 2014م أكثر الدول تلوثاً هي: باكستان، وقطر، وأفغانستان، وبنغلاديش، وإيران، وجمهورية مصر العربية، ومنغوليا، والإمارات العربية المتحدة، والهند، والبحرين. وفي هذا المقال سنذكر أنواع التلوث حسب المسبب.

أنواع التلوث

تلوث كيميائي

هو تلوث البيئة بالمواد الكيميائية المصنعة كزيوت السيارات، ومواد التنظيف، والعوادم الصناعية في المصانع، والأسمدة الكيماوية، والمبيدات الحشرية، والنفط، وهذه المواد تنتشر في الهواء أو تلقى في المجاري المائية ممّا تسبب تلوثاً بيئياً كبيراً.

تلوث بيولوجي

يعرف باسم التلوث الحيوي، ويعتبر من أقدم صور التلوث التي عرفها البشر، وينتج بسبب كائناتٍ حيةٍ مرئية أو غير مرئية، حيوانيةٍ أو نباتيةٍ تعيش في الوسط البيئي كالتربة أو الماء أو الهواء، كما ينتج عند التخلص من مياه الصرف الصحي قبل معالجتها كيميائياً.

تلوث إشعاعي

هو تسرب المواد المشعة إلى الماء أو التربة أو الهواء، ويعدّ من أنواع التلوث الأكثر خطورةً في عصرنا، حيث يمتاز بأنّه لا يُحسّ ولا يشمّ ولا يرى، وبسهولة انتقاله وتسلله إلى الكائنات الحية دون أي مقاومة، ويحدث التلوث الإشعاعي من:

التلوث البصري

هو أيّ تشويهٍ يحدث لأي منظرٍ مسبباً عدم الارتياح النفسي عند نظر العين البشرية عليه، ويعتبر اختفاء الصورة الجمالية لكلّ ما يحيط بنا من طرقاتٍ، ومبانٍ، وأرصفةٍ، كما أنّه يعدّ أحد أنواع انعدام التذوق الفني، ومن أمثلته:

التلوث الضوضائي

يطلق عليه أيضاً اسم التلوث الضجيجي، وهو ناتجٌ عن ضوضاء السيارات والقطارات، ومطارات الطائرات، وآلات المنشآت الصناعية، ويعتبر من أنواع التلوث الخطير في المدن الكبرى، ويسبب هذا الثلوث اضطرابات النوم، والإرهاق، والتوتر، واتساع بؤبؤ العين، وازدياد مستوى الكولسترول في الدم، واضطرب عمل الغدد الصماء، وحدوث تلفٍ دائمٍ في السمع، وآلام الرأس.

التلوث البيئي

أنواع أخرى للتلوث