ما هو حب الرشاد طب 21 الشاملة

ما هو حب الرشاد طب 21 الشاملة

حب الرشاد

يُعرف حبّ الرّشاد (بالإنجليزية: Garden Cress) علميّاً باسم (Lepidium sativum)، ومن أسمائه أيضاً التي يُعرَف بها الحُرف، والرّشاد، وحرف الماء، وثناء، وفلفل الصّقالبة. ينمو حب الرّشاد بشكل عفويّ على حوافّ الأنهار والبُحيرات، وهو مُناسب تماماً لجميع أنواع التّربة والمناخ. وهو نبات حوليّ عشبيّ من الفصيلة الصليبية، يصل طوله لغاية 50سم، يحمل أوراقاً مُتغيّرة، إمّا أن تكون مُفصّصة أو كاملة أو مُركّبة وينتمي الرّشاد إلى الفصيلة التي تجمع أيضاً كلّاً من الكرنب، والخردل، واللّفت، والفجل، وللرّشاد زهور صغيرة بيضاء وبذور بيضاويّة صغيرة حمراء اللّون، وطعم الأوراق لاذع.

يُعدّ الموطن الأصلي لهذا النّبات جنوب غرب آسيا، ومنه انتقل إلى أوروبا وباقي أنحاء العالم. كان حبّ الرّشاد معروفاً لدى قدماء المصريين، كما حظي على تقدير كبير من قبل اليونانيّين والرّومان الذين كانوا مُغرمين بالتّوابل، وكانوا يستخدمون الأوراق لإعداد السّلطة والشّوربات، ويتناولون البراعم، والبذور طازجة أو مُجفّفة، مغلية أو منقوعة، وكان الفُرس يتناولون الرّشاد على شرحاتٍ من الخبز قبل ذهابهم في رحلة صيد أو قتال. وقد ذكره ابن البيطار الذي وصفه كفاتح للشّهية ومُحرّض على الجِماع، وعلاج للكلى، ووصفه ابن ماسويه لعلاج الأخلاط اللّزجة، كما ذكر خواصه الطّبيب موسى بن ميمون، إذ كان الاستخدام الرئيسيّ لحب الرّشاد كنبات عطريّ، ليس فقط في العصور القديمة ولكن أيضاً في العصور الوسطى، وكان يتمتّع بمكانةٍ كبيرةٍ على الموائد الملكيّة، كما استخدمه اليهود في تحضير أطعمة عيد الفصح.[1]

التركيب الغذائي لحب الرشاد

العنصر الغذائيّ
القيمة
الماء
89.4غم
الطّاقة
32 سعر حراري
الكربوهيدرات
5.5 غم
السكّريات
4.4 غرام
الألياف الغذائيّة
1.1غم
الدّهون
0.7 غم
البروتين
2.6 غم
فيتامين أ
6917 وحدة عالمية
الثّيامين
0.08 ملغم
الرّايبوفلافين
0.26 ملغم
النّياسين
1ملغم
فيتامين ب6
0.247 ملغم
الفولات
80 ميكروغرام
فيتامين ج
69 ملغم
فيتامين ك
541.9 ميكرو غرام
الكالسيوم
81 ملغم
الحديد
1.3 ملغم
المغنيسيوم
38 ملغم
الفسفور
76 ملغم
المنغنيز
0.553 ملغم
البوتاسيوم
606 ملغم
بيتا كاروتين
4150ميكروغرام
الصّوديوم
14 ملغم
النّحاس
0.170 ملغم

فوائد حب الرشاد

المخاطر والآثار الجانبية

لا توجد دراسات كافية لضمان استخدام حبّ الرّشاد كدواء آمن تماماً، لذلك يجب الالتزام باستخدامه بجرعات صغيرة لأنّ الجرعات الكبيرة قد تُؤدّي إلى تهيُّج الأمعاء، إلى جانب الأعراض الآتية:[7]

فوائد عن استخدامات بذور الرشاد

تعرف أكثر عن استخدامات بذور الرشاد في الفيديو التالي

المراجع

  1. ↑ J. Esteban Hernández Bermejo, J. León neglected cress Go (1994), NEGLECTED CROPS 1492 from a different perspective, Rome: FOOD AND AGRICULTURE ORGANIZATION OF THE UNITED NATIONS, Page 307-310.
  2. ↑ "Basic Report: 11203, Cress, garden, raw", United States Department of Agliculture.
  3. ^ أ ب ت ث "Health Benefits of Garden Cress Seeds or Halim seeds", The Health Site.
  4. ↑ "5 seeds that you need to add to your diet", The Health Site .
  5. ^ أ ب ت ث ج ح خ د Blessing Okpala, "15 ASTONISHING BENEFITS OF GARDEN CRESS (HALIM SEEDS)"، Global Food Book.
  6. ↑ "Chemoprotective effects of garden cress (Lepidium sativum) and its constituents towards 2-amino-3-methyl-imidazo[4,5-fquinoline (IQ)-induced genotoxic effects and colonic preneoplastic lesions"], Oxford Journas.
  7. ^ أ ب "Garden cress (Lepidium sativum)", Lendberg Nutrition.
  8. ↑ "عشبة حبة الرشاد (الثفاء)"، كلية الطب جامعة جازان.