ما عملة قطر طب 21 الشاملة

ما عملة قطر طب 21 الشاملة

قطر

قطر من المناطق التي سكنها البشر في العصر الحجري الحديث ما بين العام 8000 و4000 ق.م، واسمها مأخوذ من اللغة الرومانيّة، وعاصمتها هي مدينة الدوحة، وتبلغ مساحة أراضيها 11.521كم²، وتقسم إدارياً إلى سبع بلديات، ونظام الحكم فيها إمارة وراثيّة دستوريّة، وشعارها الوطني هو الله، الوطن، الأمير، وعملتها الرسمية الريال القطري، وقد ذكرت قديماً في الكتب باسم كدارا، وقطارا، وكتارا.

تنتمي قطر لكلّ من:المركز الدولي لتسوية المنازعات الاستشارية، ومؤسسة التمويل الدولية، والأمم المتحدة، ومنظمة التعاون الإسلامي، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، وجامعة الدول العربية.

الموقع الجغرافي

تقع قطر جغرافياً في شبه الجزيرة العربية وتحديداً في مياه الخليج العربي الواقع في الجهة الجنوبيّة الغربيّة من قارة آسيا، كما أنّها تتصل بالبرّ مع كلّ من المملكة العربية السعوديّة، ومملكة البحرين، والإمارات العربية المتّحدة.

العملة

يعتبر الريال القطري الذي يرمز له بـQAR عملة دولة قطر الرسمية، ويتكوّن الريال الواحد من مئة درهم، وصدر الريال لأوّل مرّة في العام 1966م في اليوم الثامن عشر من شهر سبتمبر وكان اسمها ريال قطر ودبي، وقبل إصدارها كانت العملة المتداولة في قطر ترتبط بالجنيه الإسترليني كروبية الخليج، والروبية الهندية.

سحبت عملة ريال قطر ودبي في العام 1973م، وصدرت مكانها عملة الريال القطري، وذلك بعد أن أصبحت دبي عضواً في اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة، ومن فئات العملات المعدنية 25 درهماً، و50 درهماً، ومن فئات العملات الورقة ريال، و5 ريالات، و10 ريالات، و50 ريالاً، و100 ريالٍ، و500 ريالٍ.

سكان قطر

بلغ عدد سكانها 2.404.776 نسمة وذلك حسب إحصائيات عام 2015م، وبلغ عددهم حسب إحصائيات البنك الدولي لعام 2013م 2.169 مليون نسمة، ويتألّف المجتمع السكاني فيها من مجموعات عرقية كالتالي:

المجموعة العرقية
نسبتهم من مجموع السكان
العرب
40%
الهنود
18%
الباكستانيون
18%
الإيرانيون
10%
آخرون
14%

أمّا الديانة فيدين معظم سكانها بالدين الإسلامي، بالإضافة بعض الديانات الأخرى مثل: الدين المسيحي، والدين الهندوسي، كما يتحدث السكان اللغة العربية التي تعتبر لغة رسمية في الدولة.

مدن قطر

تأسّست في العام 1686م، وتقع جغرافياً في وسط الساحل الشرقي من شبه جزيرة قطر وتحديداً على شاطئ الخليج العربي، وتبلغ مساحة اراضيها 260 كم²، وتعتبر العاصمة السياسية والإدارية لقطر، ولها توامة مع عدة مدن كمدينة مكسيكو، وتونس، وعمان، ومن أبرز الأحياء فيها الثمامة، والمطار القديم، والسلطة الجديدة، والهلال، وخليفة الجديدة، والوعب، وعنيزة، والمعمورة، والعزيزية، والمرخية.

نقع جغرافياً على ساحل قطر الشرقي وتحديداً على الضفة الجنوبية منه، وترتبط بمدنة الدوحة العاصمة من خلال طريق الشمال، وطريق الخور، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى خور شقيق الواقع فيها، وتحتوي على عدد من الأحياء السكنية كمدينة رأس لفان الصناعية، واليوم يجري فيها إنشاء بعض المراكز الجديدة كمركز الأغذية، وفندق شاطئ السلطان، ومستشفى الخور.

هي مدينة قطرية صناعية تقع جغرافياً على ساحل قطر الغربي، وتمتاز بكثرة حقول النفط المتواجدة فيها، وتبعد مسافة 95 كيلو متر عن مدينة الدوحة العاصمة، كما تضم المدينة عدد من المباني الخاصة في شركة قطر للبترول، وأيضاً يمتد منها خط أنابيب المسيعيد الذي يقوم بتصدير الغاز الطبيعي.

محطات تاريخيّة

معلومات عن قطر