بماذا تسمى قناة أستاكيوس طب 21 الشاملة

بماذا تسمى قناة أستاكيوس طب 21 الشاملة

قناة أستاكيوس

منح الله تعالى الإنسان نعمة الحواس الخمسة التي تساعده على القيام بأعماله اليوميّة، وتُعد حاسة السمع إحدى هذه الحواس وأهمها، لذا يجب على كل شخص الاهتمام بها وعدم إهمال أيّ مرض أو عارض يصيبها، ومن الجدير بالذكر أنّ الأذن مكوّنة من ثلاثة أجزاء، وهي الأذن الداخلية والأذن الوسطى والأذن الخارجيّة، وللأذن الوسطى أهميّة كبيرة وذلك لأن تعرضها لأي نوع من اللالتهاب يؤثر بشكلٍ كبير في حاسة السمع نظراً لوجود قناة أستاكيوس فيها.

تسمى قناة أستاكيوس بـالنفير أو قناة أوستاكي أو القناة السمعيّة، كما أن الاسم التشريحي لها هو الأنبوب البلعومي الطبلي، وتمتد تلك القناة من الأذن الوسطى وصولاً إلى البلعوم الأنفي، ويتكون ثلث قناة أستاكيوس القريب من الأذن الوسطى من عظمة، ويتكون الثلثان المتبقّيان منها من طيسعة غضروفية.

وتُفتح قناة أستاكيوس بشكلٍ تلقائيّ عند فتح الفم بشدة أو التثاؤب أو أثناء البلع، وسميت بهذا الاسم نسبةً إلى عالم التشريح (أستاكيوس)، وتتعرض تلك القناة إلى الالتهاب المنقول عادةً من التهاب الأنف أو الحلق.

ومن المعروف أن آلام الأذن منتشرة بكثرة عند الأطفال، وذلك لأن قناة أستاكيوس لديهم تكون أضيق وأكثر أفقية مما هي لدى الكبار، مما يعرقل حركة الإفرازات عبر القناة وتسبب لهم الألم.

وظيفة قناة أستاكيوس

العضلات المتصلة بقناة أستاكيوس

توجد هناك أربع عضلات متصلة بقناة أستاكيوس، وتُغذّى بالعصب الثلاثي التوائم والعصب المبهم.

أسباب التهاب قناة أستاكيوس

أعراض التهاب قناة أستاكيوس

علاج التهاب قناة أستاكيوس

يجب الرجوع إلى طبيب مختصّ بعلاج الأنف والأذن والحنجرة كي يتم تحديد سبب الالتهاب وإعطاء العلاج اللازم من الأدوية، ومن هذه الأدوية نذكر: