ما عاصمة ليبيا طب 21 الشاملة

ما عاصمة ليبيا طب 21 الشاملة

نبذة عن ليبيا

قبل التحدّث عن عاصمة ليبيا سوف نتعرّف معاًُ إلى ليبيا الشقيقة، وسنذكر لكم بعض المعلومات عنها:

العاصمة طرابلس

هي مدينة ساحليّة تعد أكبر مدن ليبيا، ويبلغ عدد سكانها 6 مليون نسمة، فيها ثلاثة مطارات، ومينائان للسّفن. تُعرف باسم: (طرابلس الغرب)؛ وذلك بسبب التشابه في الاسم مع مدينة طرابلس في لبنان، كما تعرف باسم (عروس البحر الأبيض) بسبب كثرة المباني البيضاء في المدينة، ممّا يضفي عليها جمالاً يجعلها تشبه العروس ليلة عرسها. وتعود تسمية طرابلس إلى زمن الإغريق؛ حيث سمّوها (تريبولي) ومعناه: المدن الثلاث.

الحياة الثقافية في المدينة

تعد طرابلس مدينةً ثقافيّة زاهرة بالعلوم والحضارات، ومن أبرز معالم الثقافة فيها:

  1. جامعة طرابلس
  2. جامعة ناصر
  3. الجامعة المفتوحة
  4. أكاديميّة الدراسات العليا
  5. جامعة طرابلس الأهليّة

شخصيّات معروفة في طرابلس

لقد ربّت هذه المدينة الفاضلة في أكنافها عدداً كبيراً جداً من الشخصيّات المهمّة، ومن بينها: العلماء، والفقهاء، والشعراء، وغيرهم؛ فنرى فضلهم على اللغة العربيّة عندما أخرجت لنا عدداً من الشعراء منهم: بن الصغير الهاشمي، وأحمد الحريري، وعلي الرفيعي، والعالم اللغوي المعروف ابن منظور الّذي كتب كتاب (لسان العرب) الّذي يعدّ أكبر معجم للغة العربية، وكذلك أخرجت لنا عدداً من علماء الدّين منهم: أحمد البهلول، وأحمد المكني، وغيرهم، بالإضافة إلى قارئ القرآن محمّد أبو سنينة.

أمّا في المجال الفني فقد برز الموسيقي حسن عريبي، وكذلك كانت للمدينة بصمةٌ في عالم الرّياضة عندما تخرّج منها سليمان نشنوش لاعب كرة السلّة.

المعالم السياحية في طرابلس

تحتوي المدينة على عدد لا بأس به من المعالم السياحيّة؛ فهي مكان سياحي جميل لمن يبحث عن الرّاحة والاسترخاء، بالإضافة إلى السياحة، ولعل أبرز المعالم السياحيّة في ليبيا: