ما هو تعريف الفقه طب 21 الشاملة

ما هو تعريف الفقه طب 21 الشاملة

مقدمة

القرآن الكريم الذي أنزله الله سبحانه وتعالى على سيدنا محمد "صلى الله عليه وسلّم" ليكون معجزته الخالدة التي يهدي بها البشرية إلى عبادة الله وحده وعدم الإشراك به، وأنزل معه ديننا الحنيف الذي كرّمنا الله بأن نكون من أتباعه. فكان للقرآن الكريم والحديث النبويّ الشريف الذي تعهّد الله بحفظهما إلى يوم الدين الكثير من العلماء والفقهاء الذين شرفهم الله بحملهم لهذه الرسال، ونتيجة لذلك فقد وجدت الكثير من العلوم الإسلاميّة الشرعيّة التي درست أحكام الإسلام والدين والقرآن والسنة.

من العلوم الإسلاميّة المعروفة علوم القرآن الكريم، وعلوم التفسير، وعلوم القراءات، وعلوم الكلام، وعلوم الحديث، وعلوم المتن، وعلوم الرواية، وعلوم الفقه، وغيرها الكثير. وفي مقالنا هذا سنتعرّف على تعريف الفقه الإسلامي، ومصادر التشريع، وأصول الفقه وفروعه، ومراحل نشأته، والمدارس الفقهية الأربعة المشهورة.

تعريف علم الفقه لغة وإصطلاحاً

والأحكام الفقهية التي تضم هذا العلم تشمل المعرفة بأحكام العبادات، وأحكام المعاملات المدنيّة بين الناس، وأحكام الأحوال الشخصية وأحكام الجنائيات، والأحكام القضائية، والأحكام الدولية، بالإضافة إلى الأحكام المتعلقة بالإمامة والخلافة والسياسة.

مصادر التشريع في علم الفقه

عند التشريع في علم الفقه، فإنّ علماء المسلمين يعتمدون في تشريعهم للأحكام على مصادر الشريعة ألا وهي:

ما هي علوم الفقه

فضل المعرفة بعلم الفقه

إنّ المعرفة والإلمام بعلم الفقه وأحكامه الشرعية فرض عين على المسلم البالغ العاقل، وهناك الكثير من الآيات القرآنية الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة التي تحث المسلم على تعلم أحكام هذا العلم الفضيل، وتبين لنا أهمية عالم الفقه ومكانته، يقول تعالى في كتابه العزيز: "وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ"، أمّا رسولنا الكريم - صلوات الله عليه وسلامه - فيقول: "من يرد اللّه به خيراً يفقّهه في الدّين".

تطوّر علم الفقه منذ زمن رسولنا الكريم إلى يومنا هذا

كان علم الفقه موجوداً في زمن الرسول "صلى الله عليه وسلّم" لكنه لم يكن مصنفاً كنوع من أنواع العلوم الإسلامية، وكذلك الأمر في عهد الصحابة والخلفاء الراشدين، وقد نشأ فيما بعد مدارس فقهية أساسية يقوم عليها هذا العلم وقد أسس له الفقهاء بدراسة هذا العلم وفق مناهج علميّة واستنتاجات واستنباطات مهمة في الشريعة الإسلاميّة، وقد كان من أشهرها المذاهب الفقهية الأربعة.

أمّا المذاهب الفقهيّة الأربعة التي يقوم عليها هذا العلم فهي:

ومن أهم الكتب الفقهية التي يمكننا الرجوع إليها عند الحاجة كتاب "ردّ المحتار على الدرّ المختار" الذي يمثل المذهب الحنفيّ، ومنها كتاب "مختصر خليل" والذي يمثل المذهب المالكيّ، ومنها كتاب "المنهاج" للشافعي و"آية المحتاج إلى شرح المنهاج" الذي يمثل المذهب الشافعيّ، وكتاب "الإنصاف" للمرداويّ والذي يمثل المنهج الحنبليّ، وغيرهم الكثير من الكتب المهمة في علم الفقه كتاج العروس للزبيديّ.