ما هو الفرق بين الرسول والنبي طب 21 الشاملة

ما هو الفرق بين الرسول والنبي طب 21 الشاملة

الرّسل والأنبياء

عندما خلق الله تعالى الإنسان وجعله خليفته في الأرض، جعل له شريعة يسير عليها وتحكمه حتى لا تسود الفوضى، فقد أرسل الله عزّ وجلّ الرّسل والأنبياء إلى النّاس لإبلاغهم الرّسالة، وهي عبادة الله تعالى وحده لا شريك له والفوز برضاه في الدّنيا والفلاح بالجنة في الآخرة.

نجح بعض هؤلاء الرسل والأنبياء في تبليغ ما كُلّف به، والبعض الآخر تم قتله ومحاربته لدحض تلك الدّعوة والسّير على الضلالة، فقد ذكر الله تعالى الأنبياء وقصصهم في القرآن الكريم، ولكن سنوضح هنا في كيفية التّمييز ما بين الرّسول والنّبي.

النّبي

بداية كلمة النّبي هي مشتقة من الفعل نبّأ أي أخبر، فالنّبي هو المُخبِر الذي اختاره الله تعالى وأوحى إليه الشّرع، ولكن لم يَبعثه لأحد ولم يَأمُره بتبليغ ما أوحى له، فالنّبي كُلّف ليوضح لأهل الدّين أمور الدّين التي يعرفونها من قبل، حيث إن الرّسالة كانت موجودة بينهم من قبل، ويُذكر أنّ عدد الأنبياء الذين تمّ ذكرهم في القرآن الكريم هم خمسة وعشرين نبياً.

الرّسول

الرّسول هي كلمة مشتقة من الفعل أرسل أي بعث، فالرّسول هو المبعوث الذي بعثه الله تعالى للناس الذين يجهلون ويخالفون شرع الله حتى يبين لهم سبيل الهداية. فلنتذكر كيف بعث الله تعالى الرّسول صلّى الله عليه وسلّم إلى العرب الذين كانوا يعبدون الأوثان، أي كانوا مخالفين لشرع الله وأنهم كانوا على دين آبائهم، لهذا كُلّف الرّسول عليه الصّلاة والسّلام بإقامة شرع الله تعالى في الأرض.

الفرق بين الرّسول والنّبي