ما الفرق بين القمح والشعير طب 21 الشاملة

ما الفرق بين القمح والشعير طب 21 الشاملة

القمح والشعير

يُعدّ القمح والشعير من الحبوب الأساسيّة التي يعتمد عليها الإنسان في الغذاء، والحصول على الطاقة؛ بسبب احتوائها على فيتامينE، حيث يستخدم في غذاء بعض الحيوانات.

يستطيع الإنسان الحصول على الفوائد العظيمة لهذه الحبوب بقشورها، ورغم انتماء القمح والشعير لنفس الفصيلة من النباتات؛ إلا أنّ هناك العديد من الفروقات بينهما والتي سنتحدث عنها في هذا المقال.

القمح

يحتوي القمح على كميةٍ كبيرةٍ من المنجنيز، والمغنيسيوم، والسيلينيوم، إلى جانب عناصر الزنك، والحديد، والبوتاسيوم، والفيتامينات المتمثلة؛ بفيتامين B6، والنياسين، وحمض الفوليك، وفيتامين بي، وحمض البانتوثنيك، بالإضافة إلى فيتامين E و K.

يُعدُّ القمح مصدراً للخبز بشكلٍ أساسيٍ في العالم، ومصدراً جيّداً للسعرات الحراريّة، حيث يعمل القمح بحبوبه الكاملة على الحفاظ جسمٍ صحي؛ لغناه بالبروتين، كما تتعدد استخدامات القمح في مجال الطهي؛ كصناعة المعكرونة وغيرها.

الشعير

يقاربُ الشعير القمح في كثيرٍ من الأمور أهمّها؛ غناه بالألياف الغذائيّة، والبروتينات اللازمة لقيام الجسم بعمليّة الأيض، كما أنّ الشعير غنيٌ بعناصر المنغنيز، والسيلينيوم، والنحاس، والحديد، والزنك، والبوتاسيوم، وله الكثير من الاستخدامات في مجال العلاج؛ أكثرها شيوعاً شرب مغلي الشعير المنقوع؛ بهدف القضاء على الحصوات في جسم الإنسان.

الفرق بين القمح والشعير